الطب البديلصحة

علاج الارتيكاريا بالاعشاب جابر القحطاني

علاج الارتيكاريا بالأعشاب هو مجموعة من الوصفات التي تساعد في علاج هذا المرض بشكل كبير وتعزز الراحة؛ ويهتم موقع الموسوعة العربية الشاملة بتقديم معلومات عن هذا المرض وأنواع العلاج بالأعشاب.

ما هي الارتيكاريا

الارتيكاريا هي حالة جلدية شائعة تتسم بظهور طفح جلدي مؤلم وحكة على الجلد، وغالبا ما يتميز هذا الطفح بالانتفاخ والاحمرار، وقد يظهر في أي مكان على الجسم. وتعد الارتيكاريا حالة شائعة جدا، حيث يعاني منها حوالي 20% من السكان على مدار حياتهم.

تحدث الشرى نتيجة تفاعل الجسم مع مواد معينة مثل الأطعمة والأدوية ولدغات الحشرات والعوامل البيئية وغيرها. تتميز الشرى بالتهاب واحمرار الجلد، وقد تصاحبها حكة شديدة، والتي يمكن أن تؤدي إلى التعب والاحتقان.

يمكن علاج الارتيكاريا بأكثر من طريقة، مثل استخدام الأدوية المضادة للهيستامين لتخفيف الحكة والتورم، والامتناع عن استخدام المواد المسببة للحالة. في الحالات الشديدة، يمكن استخدام العلاجات الكورتيكوستيرويدية لتخفيف الالتهابات والتورم والحكة. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب المتخصص قبل تناول أي علاج أو استخدام أي مستحضر جلدي لتحديد السبب الحقيقي للارتيكاريا وتحديد العلاج المناسب لها.

ما هي أنواع الارتيكاريا

هناك عدة أنواع من الارتيكاريا، وتتميز ببعض الخصائص الفريدة، ومن أهم هذه الأنواع:

  1. الارتيكاريا الحادة (Acute urticaria): تعتبر أكثر أنواع الشرى شيوعا، وتستمر لفترة قصيرة تتراوح بين أيام وأسابيع، وعادة ما تنشأ نتيجة تفاعل الجسم مع مواد محددة مثل الأطعمة أو الأدوية أو الإجهاد النفسي أو الحساسية البيئية.
  2. الارتيكاريا المزمنة (Chronic urticaria): هي حالة تستمر لأكثر من 6 أسابيع، وغالبا ما لا يتم العثور على سبب واضح لها. وقد تتفاقم الأعراض في بعض الأحيان وتشخص بعد استبعاد الأسباب الأخرى.
  3. الارتيكاريا الفيزيائية (Physical urticaria): وهي نوع من الارتيكاريا الذي ينشأ نتيجة التعرض للحرارة أو البرد أو الشمس أو الضغط أو الاحتكاك بالجلد. وتشمل هذه الأنواع الارتيكاريا الحرارية والتي تنشأ بسبب الحرارة، والارتيكاريا الباردة والتي تنشأ بسبب التعرض للبرد، والارتيكاريا الضغطية والتي تنشأ بسبب الضغط على الجلد.
  4. الارتيكاريا العصبية (Neurological urticaria): هي نوع نادر من الارتيكاريا، تنشأ بسبب اضطرابات في الجهاز العصبي، ويمكن أن تزداد سوءا بسبب التوتر والقلق.

أعراض الشرى (الارتيكاريا)

تظهر الشرى (الارتيكاريا) على الجلد عادة على شكل طفح جلدي مؤلم وحكة شديدة، وتستمر لفترة قصيرة أو طويلة، وتتميز بالعديد من الأعراض، بما في ذلك:

  1. ظهور طفح جلدي باللون الأحمر أو الوردي أو البني أو الأبيض، وقد يتجمع في بعض الأحيان لتكوين بقع أو علامات على الجلد.
  2. الحكة الشديدة، والتي يمكن أن تزداد في الليل.
  3. الانتفاخ والتورم عند بعض الأشخاص.
  4. الشعور بالحرقة أو الوخز أو الحرارة في المنطقة المصابة.
  5. الشعور بالتعب أو الإرهاق أو الضعف العام.
  6. بعض الأشخاص قد يعانون من الصداع أو الدوخة.

يجب التأكد من تشخيص الشرى من قبل طبيب متخصص، حيث أن بعض الأعراض المذكورة قد تشير إلى حالات أخرى مثل الصدفية أو الأكزيما أو حساسية الجلد الأخرى.

أسباب الشرى

يمكن أن يؤدي السهر إلى إصابة الشخص بالارتيكاريا أو الشرى، وذلك بسبب أسباب متعددة ومتنوعة، ومن أشهر تلك الأسباب الحساسية من بعض المواد أو العناصر الغذائية، ومن بين أسباب تلك الحالة المعروفة كل من التالي:

  1. الحساسية الغذائية: بعض الأطعمة مثل الأسماك والفول والشوكولاتة والفراولة يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية تؤدي إلى ظهور الشرى.
  2. الحساسية الدوائية: قد تسبب بعض الأدوية مثل الأسبرين والمضادات الحيوية والمسكنات ردود فعل تحسسية تؤدي إلى ظهور الحساسية.
  3. الحساسية الجلدية: بعض المواد الموضعية مثل المنظفات والصابون والمستحضرات الجلدية يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية تؤدي إلى ظهور الشرى.
  4. الحساسية البيئية: يمكن لبعض العوامل البيئية مثل الغبار وحبوب اللقاح والعفن والدخان أن تسبب ردود فعل تحسسية تؤدي إلى ظهور الشرى.
  5. الحساسية الباردة: قد يؤدي التعرض للبرد أو الرياح الباردة إلى ظهور تفاعلات تحسسية تسبب جفاف الجلد.
  6. الإجهاد النفسي: يمكن للتوتر والقلق والإجهاد النفسي أن يؤدي إلى ظهور الشرى.
  7. الأسباب الوراثية: في بعض الحالات، يمكن أن تكون الشرى وراثية.

يجب أن نذكر أن الشرى ليست معدية، ولا يمكن أن تنتقل الحساسية عن طريق اللمس.

علاج الارتيكاريا بالاعشاب جابر القحطاني

تعد حالات الارتياكاريا من الأمراض الجلدية الشائعة، ويمكن علاجها بسهولة، ويمكن استخدام بعض الأعشاب في علاجها، ومن بين هذه الأعشاب: الريحان والشاي والزنجبيل والميرمية والبردقوش.

  • لعلاج الارتيكاريا، يمكن استخدام خلطة الريحان وزيت الخروع، حيث يتم غلي الريحان في الماء وتركه ليبرد، ثم يضاف إليه زيت الخروع ويستخدم على الجلد.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام مزيج الشاي والزنجبيل، حيث يتم غلي الزنجبيل ووضع الشاي عليه، ويتم استهلاكها يوميا.
  • يمكن أيضا استخدام خلطة الميرمية والبردقوش، حيث يتم إضافة كمية من الميرمية والبردقوش إلى وعاء ماء، ثم يتم تسخين المزيج وتركه يغلي لمدة 15 دقيقة، ثم يتم تصفيته وشرب كوب منه قبل تناول كل وجبة.
  • اخلط مسحوق بذور الفاصولياء مع مسحوق أزهار البابونج جيدا واستخدم هذا الخليط موضعيا في المناطق التي تظهر فيها تلك الحساسية.
  • تعتبر مزيج البردقوش والميرمية من الوصفات الفعالة في علاج حالات الارتيكاريا والحكة. حيث يتم غلي العشبتين معا، ثم يشرب المشروب الناتج قبل كل وجبة طعام. يعتقد أن هذا المزيج يحتوي على مركبات طبيعية تعمل على تهدئة التهابات الجلد وتخفيف الحكة.

يجب على المريض استشارة الطبيب المتخصص قبل استخدام أي علاج بالأعشاب، خاصة إذا كان المريض يتناول أدوية أخرى أو يعاني من مشاكل صحية أخرى.

طرق علاج الشرى

الشرى هي حالة تتميز بظهور أورام غير سرطانية في الجلد، وتسمى أيضا الحمى الجلدية. ويمكن علاج الشرى بعدة طرق، منها:

  1. العلاج الدوائي: يستخدم الأدوية المضادة للهيستامين مثل الهيدروكسيزين والفيكسوفينادين والسيتيريزين لتسكين الحكة وتخفيف الأعراض الأخرى للشرى. يمكن استخدام كريمات موضعية تحتوي على الكورتيزون لتقليل الالتهاب والحكة.
  2. العلاج بالضوء: يمكن استخدام علاج الضوء المعروف بالتلقيح الضوئي (Phototherapy)، حيث يتعرض الجلد المصاب لأشعة فوق البنفسجية بكميات محددة. يعمل هذا العلاج على تقليل الالتهاب وتحسين حالة الجلد.
  3. العلاج بالأعشاب: يمكن استخدام بعض الأعشاب المفيدة في علاج الشرى، مثل الألوة فيرا والشاي الأخضر والكركم، ويمكن تناول هذه الأعشاب عن طريق الفم أو استخدامها موضعيا على الجلد المتضرر.
  4. العلاج بالتغذية: يمكن تحسين حالة الشرى عن طريق تغيير نمط الحياة وتناول بعض الأطعمة الصحية التي تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات اللازمة لصحة الجلد، مثل الأسماك الدهنية والفواكه والخضروات.
  5. العلاج الطبيعي: يمكن استخدام بعض العلاجات الطبيعية لتخفيف الأعراض المرتبطة بالتهاب الجلد، مثل العلاج بالماء الدافئ والملح والبيكنج صودا، والذي يساعد على تخفيف الحكة وتهدئة البشرة.

الأطعمة المفيدة لمرضى الارتيكاريا

الارتيكاريا هي حالة تتميز بظهور طفح جلدي وحكة شديدة، وترتبط بالتحسس والحساسية. ويمكن تقليل الأعراض وتحسين حالة المرضى عن طريق تناول بعض الأطعمة المفيدة، ومن هذه الأطعمة:

  1. الأسماك الدهنية: تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين على حمض دهني أوميغا-3 الذي يعمل على تقليل الالتهابات في الجسم وتحسين حالة الجلد.
  2. الفواكه والخضروات: تشتمل الفواكه والخضروات على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية للبشرة الصحية وتعزيز جهاز المناعة، وتشمل بعض الأمثلة على ذلك الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجوافة والليمون، والخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب والبروكلي.
  3. العسل: العسل يعتبر مضادا حيويا طبيعيا، ويعزز المناعة ويحسن حالة الجلد، ويمكن تناوله بشكل منتظم لتحسين حالة الارتيكاريا.
  4. الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة والبوليفينولات التي تساهم في تحسين حالة الجلد وتقليل الالتهابات.
  5. الأطعمة الغنية بفيتامين سي: فيتامين سي يساعد على تقوية المناعة وتحسين حالة الجلد، ويشمل ذلك البرتقال والليمون والفراولة والفلفل الحلو، على سبيل المثال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى