أدويةصحة

يتروجيستان قبل الحمل

هل يعتبر استخدام يتروجيستان قبل الحمل آمنا للحمل والمرأة؟ يتروجيستان أو بروجستيرون هو الهرمون الأنثوي الذي يستخدم لتنظيم الحيض والتبويض. يعمل على تحويل بطانة الرحم التكاثرية إلى بطانة إفرازية ويثبط إفراز الجونادوتروبين من النخامية، مما يمنع نضوج الجريب والإباضة. كما يعزز نمو الغدة الثديية ويساعد في استرخاء العضلات الملساء في بطانة الرحم. وأهم ما يقوم به هو تثبيت الحمل وحماية المرأة من الإجهاض.

عند استخدام الدواء في مساعدة الإنجاب بالمرحلة الأصفرية فإنه يعزز من انغراس الجنين بالرحم.

بالنسبة لاستخدام الدواء كوسيلة لمنع الحمل، فإنه يزيد من إفراز المخاط في عنق الرحم، وبالتالي لا يمكن للحيوانات المنوية اختراقه بسهولة، ولكنه يمنع تكاثر بطانة الرحم بحيث تبقى غير مهيأة لاستقبال البويضات المخصبة، ويجب على المرأة أخذ البروجستيرون بنفس الموعد يوميا.

ما هو هرمون البروجيسترون؟

هرمون البروجيسترون هو واحد من الهرمونات الأنثوية الهامة جدا التي يتم استخدامها قبل الحمل. يساعد هذا الهرمون في تسميك غشاء الرحم المخاطي قبل الحمل، وفي الأسبوعين الأخيرين من الدورة الشهرية، يقوم بإفراز هرمون الجسيم الأصفر. وفي بعض الحالات، يكون نشاط الجسيم غير كافي، مما يؤدي إلى نقص كبير في هرمون البروجيسترون الذي يحتاجه النساء قبل الحمل. تحدث هذه الحالات بشكل أكثر عند النساء اللواتي يعانين من حمل خارج الرحم أو مشاكل في الخصوبة. يتم علاجهم بواسطة مثبط المبيض وتزويدهم بهرمون البروجيسترون لدعم استقرار الحمل. معظم أدوية ومنتجات البروجيسترون تساعد على دعم الحمل، ويفضل استخدام الدواء عبر المهبل بدلا من الفم لأن الهرمون يمتص بشكل أفضل من خلاله.

استخدام يتروجيستان قبل الحمل :

إذا كانت السيدة تبحث عن الحمل، يقوم الأطباء بتزويدها بأدوية تحتوي على هرمون البروجيسترون الذي يعتبر هاما جدا للنساء في حالة النقص. استخدام هذا الدواء قبل الحمل يزيد من فرصة الحمل، حيث يساعد في انغراس البويضة المخصبة في الرحم وتثبيتها. وفي حالة عدم وجود بويضة مخصبة، فإنه يساعد في نزول الدورة الشهرية في موعدها المعتاد دون تقدم أو تأخير. ومع ذلك، يجب على المريضة أن تتبع جرعة الدواء في نفس الموعد يوميا للحصول على أفضل النتائج. بالتالي، لا يوجد ما يدعو للقلق بشأن استخدام النساء لدواء يحتوي على هرمون البروجيسترون قبل الحمل.

ما هي الأثار الجانبية لدواء يتروجستان؟

من الطبيعي أن لكل دواء آثار جانبية تظهر على المرضى عند استخدامه، ومن أهم الآثار الجانبية لدواء يتروجيستان التالية:

  • تغير بالوزن، وفقدان الشهية.
  • احتباس السوائل بالجسم.
  • خلل بالجهاز الهضمي.
  • ظهور كلف وحب الشباب واحتمال حدوث طفح جلدي تحسسي.
  • أعراض قبل الحيض، تغير الحيض وعدم انتظام الدورة الشهرية.

ما موانع استعمال دواء يتروجيستان؟

يسأل المريض دائما قبل استخدام الدواء عن المحظورات، لذا من الأفضل قراءة النشرة الداخلية للدواء قبل تناوله، ومن بين طرق استخدام الدواء التالية:

  • اعتلال الكبد الحاد أو المزمن.
  • حدوث حساسية من أي مكون في الدواء.
  • الإصابة بأمراض الشرايين والقلب.
  • حدوث نزيف مهبلي غير مشخص.
  • خثار الأوردة العميقة والخثار المحرك.

تحذيرات عند استعمال دواء يتروجيستان

  • عند استخدام الدواء أثناء الحمل، يجب الاستمرار في استخدامه لتثبيت الحمل حتى الأسبوع 12، ومن الممكن أن يتم منع استخدامه بناء على توصية الطبيب المتابع بعد ذلك.
  • لم يتم تحديد نوع من التحذيرات التي تؤكد أن الدواء يسبب أي عيوب أو تشوهات خلقية في الأجنة التي تم اختبار الدواء عليها، ولكن ليس هناك معلومات كافية تؤكد تأثير الدواء سلبيا على المرضى، لذا ينصح باستخدام هذا الدواء قبل وخلال فترة الحمل.
  • من الممكن أن يؤثر الدواء على الأطفال الرضع عند استخدامه خلال فترة الرضاعة، لذا من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناوله في تلك الفترة أو عند تناول أي نوع آخر من الأدوية.
  • خلال فترة استخدام الدواء، من الأفضل تجنب قيادة السيارة لأنه يسبب اضطراب وعدم وضوح الرؤية.

ماذا أفعل عند نسيان جرعة دواء يتروجيستان؟

إذا نسيت المرأة تناول جرعة دواء يتروجيستان، يجب أن تتناولها فور تذكرها، ولكن إذا تذكرتها قبل موعد الجرعة التالية، فيجب تجاهل الجرعة المفقودة وتناول الجرعة التالية في وقتها المحدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى