الحالات المرضيةصحة

اسباب انتقال واعراض فيروس b

فيروس بي هو أحد الفيروسات التي تصيب الكبد، وعلى الرغم من أن هذا النوع من الفيروسات غير شائع بين الكثير من الأشخاص، فإنه ما زال يعتبر نوعا من فيروسات الكبد التي تتسبب في أعراض شديدة، وله أيضا طرقه الخاصة في العلاج.

ما هو فيروس b؟

هذا الفيروس واحد من العديد من الفيروسات، ويعتبر من أقلها انتشارا. فيروس c وفيروس d وفيروس b هم الأكثر انتشارا وهم مسؤولون عن الهجوم على الكبد وخلاياه. يحاول الجسم الدفاع عن نفسه عبر إنتاج الأجسام المضادة لمكافحة هذا الفيروس، ولكن قد ينتج عن هذا التفاعل تلف في خلايا الكبد. ومع استمرار وجود هذا الفيروس في الجسم، يتسبب في تدمير الجهاز المناعي ويؤدي إلى التهاب الكبد الوبائي.

الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بفيرس b:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بفيروس بي، وتختلف هذه الأسباب من شخص لآخر، ومن بين أسباب الإصابة بفيروس بي:

  • استخدام الإبر وبعض الأدوات الطبية التي تم استخدامها سابقا.
  • الممارسة الجنسية مع بعض الأشخاص الذين يحملون الفيروس .
  • الأشخاص الذين يعملون في المجالات الطبية يكونون عرضة للإصابة بالفيروس.
  • في حالة كانت الأم مصابة بالفيروس، فإنها يمكنها نقل العدوى إلى طفلها خلال عملية الولادة وأثناء وجوده في قناة المهبل.
  • التعايش في بعض الأماكن التي تحتوي على الأوبئة ومصادر الفيروسات مثل هذا النوع.

الأعراض المصاحبة لمصاب فيرس b:

تظهر بعض الأعراض أيضا لمريض فيروس ب، وتؤكد وجود المرض، وإذا كنت تعاني من هذه الأعراض يجب عليك استشارة الطبيب وإجراء الفحص فورا، وأهم تلك الأعراض هي:

  • الشعور بالآلام الشديدة في منطقة البطن
  • يشعر المريض بآلام حادة في المفاصل والعضلات، وتكون الآلام غير محتملة.
  • يصاحب المريض ارتفاع ملحوظ في درجات حرارة الجسم.
  • الإصابة بشعور بغثيان، والتقيؤ باستمرار.
  • الإصابة بالإسهال الشديد والمتكرر.
  • الشعور بالضعف العام وعدم القدرة على أداء الأعمال اليومية.
  • في المراحل المتقدمة يحدث تغير في لون البول، حيث يصبح لون البول داكنا.
  • تعاني من تغير في لون الجسم يميل إلى القتامة.
  • تتحول لون العينين إلى اللون الأصفر في مراحل متقدمة من المرض.
  • قد يعاني المريض في العديد من الحالات من تليف الكبد أو سرطان الكبد.

كيفية تشخيص فيرس b:

يتم تشخيص المرض من خلال الأعراض التي يعاني منها المريض. عندما يستشير المريض الطبيب، يطلب منه إجراء بعض الفحوصات اللازمة للتأكد ما إذا كان الفيروس موجودا أم لا. إذا كانت نتيجة الفحص إيجابية أو أن الفيروس نشط، فهذا يشير إلى الإصابة بالمرض. تظهر التحاليل الطبية ارتفاعا كبيرا في إنزيمات الكبد.

كيفية علاج فيرس b:

أولًا: في الحالات الحادة:

تختلف طرق علاج فيروس بي حسب نوع المرض، فهناك بعض الحالات التي تكون حادة، وفي هذه الحالات لا يحتاج المريض للعلاج بالأدوية، بل يمكن أن يتبع نظاما غذائيا محددا ويشرب السوائل بكثرة، وأيضا يحتاج المريض إلى الراحة التامة لفترة معينة. أما جسم المريض فسيقوم بمقاومة المرض بنفسه والتخلص من العدوى بفيروس بي.

ثانيًا: الحالات المزمنة:

في بعض الأحوال والمراحل المتأخرة من المرض، يعتبر العلاج لهذا الفيروس برنامجا علاجيا منتظما يتم اتباعه، ويكون الطبيب هو من يقرر هذه العلاجات والأدوية، وتتضمن هذا البرنامج مضادات تحارب الفيروس مثل اللاميفودين والأديفوفير، وكذلك الإنترفيرون.

ثالثًا: الحالات المتقدمة:

تتم معالجة الحالات المتقدمة من فيروس ب من خلال اللجوء إلى بعض الطرق البديلة، بعد فشل العلاج الدوائي، حيث يمكن للمريض أن يخضع لعملية جراحية يتم فيها زراعة كبد، مما يمكنه من التغلب على المرض.

موعد التوقف عن العلاج من فيرس b:

والعلاج الدوائي الذي يمكن أن يساعد في التخلص من الفيروس، يجب أن يكون مستمرا للمريض حتى بعد فترة الشفاء الكاملة من الفيروس. يجب اتباع نفس العلاج الدوائي لمدة تصل إلى عام كامل بعد التأكد من اختفاء الفيروس تماما من الدم عن طريق التحاليل الطبية. ستظهر النتيجة السلبية لفحص بي سي أر حتى لو لم تظهر مضادات الفيروس على سطحه.

ومع ذلك، هناك آراء متباينة حول هذا الموضوع، حيث يرون كثيرون من الأطباء أنه لا يجب التوقف عن تناول العلاج إلا عند ظهور المضادات الفيروسية على سطح الخلايا، وحينها يمكن التوقف عن العلاج المعتاد. وحتى إذا استمرت المدة لمدة عام كامل أو أكثر، فإن ذلك يهدف إلى السلامة والوقاية من أي مضاعفات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى