الصحة الإنجابيةصحة

شكل اختبار الحمل الإيجابي

اطلعي على التفاصيل حول اختبار الحمل الإيجابي، فمن المعروف أن اختبارات الحمل في المنزل تعتمد على كشف هرمون الجونادوتروبين، والذي هو الهرمون الحمل. يمكن الحصول على شريط اختبار الحمل من الصيدليات أو عبر الشراء عبر الإنترنت، ولذلك، قمنا بتوضيح كيفية استخدام اختبار الحمل وكيفية التعرف على نتيجة إيجابية أو سلبية، ستتعرفين على ذلك في الفقرات القادمة.

الخطوات الواجب اتباعها عند القيام بإجراء اختبار الحمل:

هذه خطوات هامة عند إجراء اختبار الحمل في المنزل وتشمل شراء اختبار الحمل المنزلي

شراء اختبار الحمل المنزلي:

هناك العديد من الماركات المختلفة لاختبارات الحمل المتوفرة في الأسواق، وعلى الرغم من التنوع فإنها جميعها تعمل بنفس الطريقة للكشف عن هرمون الحمل من خلال البول. يجب عليك التأكد بعناية عند شراء شريط اختبار الحمل من انتهاء صلاحيته، لأن ذلك يؤثر على النتيجة. إذا قررت شراء اختبار حمل بعلامة تجارية معينة، فقد يسمح لك استخدام اثنين من العصي في الحقل المخصص في شريط الاختبار، خاصة إذا كان الاختبار في وقت مبكر من الدورة الشهرية. وعند شراء هذا النوع من الاختبارات، يجب عليك الانتظار لمدة أسبوع على الأقل قبل محاولة جديدة للحصول على نتيجة إيجابية بدلا من النتيجة السلبية كما هو الحال في كل مرة.

  • متى يتم إجراء الاختبار:

  •  ينصح أطباء النساء والتوليد بالانتظار لمدة يوم واحد على الأقل بعد تأخر الدورة الشهرية قبل إجراء الاختبار المنزلي، على الرغم من أنه من المفترض الانتظار لمدة أسبوع، قد يكون من الصعب عليك السيطرة على نفسك والانتظار لمدة أسبوع، ولكن الانتظار لمدة أسبوع على الأقل يعطيك نتيجة مؤكدة عند إجراء الاختبار.
  • من المعروف أن هرمون الحمل لا يتطور إلا بعد زرع البويضة المخصبة في الرحم، وقد يحدث غرس البويضة المخصبة بعد ستة أيام من دمج الحيوان المنوي للبويضة، وربما يكون هذا سبب حدوث الحمل وظهوره في الاختبار المبكر.
  • ومع ذلك، من الأفضل إجراء اختبار الحمل عن طريق أخذ عينة من البول في الصباح، حيث يكون تركيز هرمون الحمل أعلى من باقي اليوم.

قراءة التعليمات المصاحبة للاختبار بعناية:

على الرغم من تشابه الاختبارات المنزلية للحمل إلى حد كبير، إلا أنه من الضروري اتباع تعليمات الاختبار والشركة المصنعة. لذا، تختلف التفاصيل من شركة إلى أخرى، بما في ذلك طريقة جمع البول والرموز المستخدمة لتحديد ما إذا كنتي حامل أم لا.

من الأفضل أن تلتزمي بالهدوء وتتعرفي على جميع المعاني والرموز لاختبار الحمل.

يجب أن يتوفر رقم مجاني تابع للشركة المصنعة، وبإمكانك الاتصال به إذا كان لديك أي استفسار حول إجراء الاختبار في المنزل.

ابدئي بتجهيز نفسك:

قد تشعرين بالتوتر عند إجراء اختبار الحمل في المنزل، خاصة إذا كانت هذه المرة الأولى، ولذلك يجب أن تكوني هادئة وصبورة في انتظار النتيجة الصحيحة، ومن الأفضل أن يشاركك الزوج في هذه اللحظة ليظهر النتيجة معا، وابدئي بغسل يديك بشكل جيد باستخدام الماء الدافئ والصابون قبل أخذ عينة اختبار الحمل.

عمل اختبار الحمل المنزلي:

  • عند التبول في كوب بلاستيك أو في المكان المخصص لذلك، يجب أن تتوقفي عند نوع الاختبار، ومن الأفضل ألا تأخذي عينة الاختبار في بداية التبول، بل يجب عليك الانتظار حتى منتصفه.
  • قد تحتاجين ما يصل إلى 5 ثوان للتبويب للتأكد من اتباع الطريقة الصحيحة.
  • ثم يتم وضع شريط الاختبار على سطح نظيف وانتظاره لمدة خمس دقائق، قد يستغرق الأمر عشر دقائق حتى تحصلي على النتيجة الدقيقة.

شكل اختبار الحمل الايجابي:

بعد مرور الوقت المحدد في تعليمات الشريط، قم بفحص الشريط الآن للتحقق من حدوث الحمل من خلال الرموز الموجودة على شريط اختبار الحمل. تختلف تلك الرموز حسب ماركة الشريط، وستعرفين كيفية معرفة النتيجة من التعليمات المرفقة مع الشريط، لذلك تأكدي من قراءتها بشكل جيد. قد يستخدم بعضها علامة الموجب أو علامة السالب وقد يتغير لون الشفرة، فقد يظهر بلون وردي أو أزرق، أو قد يظهر كلمة “حامل” أو “لا” على العرض الرقمي للشريط.

في حال ظهور خط ضعيف جدا على العرض الرقمي، فقد يكون ذلك دليلا إيجابيا على ارتفاع مستوى هرمون الحمل، ولكن إذا كانت النتيجة الإيجابية كاذبة، فذلك حدث نادر.

وعند التأكد من أن النتيجة إيجابية، يجب عليك التوجه لطبيب نسائي للتحقق من حدوث الحمل. وعادة، سيرغب الطبيب في إجراء تحليل دم.

إذا كانت النتيجة سلبية، يجب عليك أن تنتظري أسبوعا آخرا، وخاصة إذا لم يحدث نزول الدم الحيض. يمكنك تكرار الاختبار بعد أسبوع، ولكن من المعروف أن الاختبارات السلبية قد تكون كاذبة. قد يكون الخطأ في توقيت الإباضة. إذا كانت النتيجة مرة أخرى سلبية، يجب عليك مراجعة الطبيب لمعرفة سبب عدم نزول الدورة الشهرية والمشاكل المؤثرة عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى