الحالات المرضيةصحة

علاج إفرازات وإلتهاب العين

تم تجربة وضمان فعالية علاج إفرازات العين والتهابها، وعادة ما لا يعتبر إفرازات العين أمرا خطيرا يسبب قلقا لبعض الأشخاص، خاصة وأنها تظهر في الصباح بعد الاستيقاظ، وتكون إفرازات العين سائلا يخرج من العين، وتكون شفافة أو صفراء اللون، وتخرج أثناء النوم والاستيقاظ، وقد تتحول هذه الإفرازات إلى سائل شبه جاف وتسبب الشعور بالتهيج، ولكنها ليست أعراضا مرضية، حيث يعاني الكثيرون منها دون الحاجة للقلق.

هناك كل التفاصيل التي تتعلق بإفرازات والتهاب العين على موقع موسوعة، ومن المعروف أن العين هي أحد الأعضاء الهامة جدا للإنسان، ولذلك يجب الحفاظ عليها، وعندما تواجه أي مشاكل، يجب على الشخص الذهاب فورا إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

تعريف إفرازات العين :

يعرف إفرازات العين بأنها مادة لزجة توجد في زاوية العين، وتظهر على الإنسان عند استيقاظه من النوم في الصباح، ومن الطبيعي أن بعض الأشخاص يلاحظون تعرضهم لهذه الإفرازات، ولكنها مادة طبيعية تعرف باسم المخاط، وهذا المخاط يكون أصفر اللون وسميك، وممكن أن يكون لزجا أو على شكل قشرة، وذلك يعتمد على احتمال تبخر السائل الموجود داخله أو جفافه، ولكن في النهاية هو أمر طبيعي، وتتألف إفرازات العين من مزيج من المخاط وخلايا الجلد والزيت، وتتم إفرازها طوال اليوم بدون أن نشعر بها، حيث تتراكم في زاوية العين أثناء النوم.

إلتهاب العين :

يعتبر التهاب العين من الأمراض المنتشرة التي تنشأ نتيجة للعدوى الفيروسية أو البكتيرية أو من خلال الكائنات الدقيقة. يؤدي التهاب العين إلى ظهور بعض الأعراض مثل الحكة والاحمرار في العين، وزيادة الدموع، والشعور بالألم الشديد. يسبب هذا ازعاجا كبيرا للمريض، ولكن يجب على الجميع أن يدركوا أنه لا يجوز تجاهل علاج التهاب العين واللجوء إلى الطبيب المتخصص لإجراء الفحوصات اللازمة. كما أن التهاب العين لا يشكل خطرا كبيرا على صحة العين، ولكن الإهمال يمكن أن يسبب بعض الأضرار وفقدان القدرة على الرؤية.

متى يكون القلق من إفرازات العين؟

من الطبيعي أن بعض الأشخاص يستيقظون بمخاط العين، ومن الممكن إزالته بسهولة، ولكن إذا استمرت إفرازات العين بشكل مستمر وزائد بعد ساعات الاستيقاظ، فقد يكون ذلك مؤشرا على إصابة الشخص بأمراض أخرى مثل:

  • إلتهاب الملتحمة:

عند إصابة ملتحمة العين بالتهاب، يتم إفراز مخاط أصفر أو أبيض، وقد يكون أحيانا أخضرا، وقد يكون سميكا بشكل كبير يشبه الغراء، مما يؤدي إلى إغلاق العين، ويتشكل قشرة صلبة، حيث يحدث التهاب في باطن عين واحدة دون الأخرى.

  • جفاف العين:

قد يحدث جفاف العين نتيجة لنقص إفرازات الدموع، مما يؤدي إلى حدوث إفرازات.

  • قرحة القرنية:

تظهر بعض التقرحات على القرنية، مما يسبب تصريفا وظهور إفرازات.

  • الكيس الدهني:

واحدة من الأسباب التي تسبب التهاب بصيلات العين وقد تنتج صديدا أصفرا سميكا.

إفرازات العين عند الأطفال:

من الطبيعي أن يكون لدى الأطفال، مثل البالغين، إفرازات أو مخاط في العين، ولكن في بعض الحالات، يمكن أن يكون ذلك مؤشرا على وجود مشكلات متعددة مثل:

  • التهاب باطن العين:

يعتبر التهاب باطن العين منتشرا بشكل كبير بين الأطفال، نظرا لكونه مرضا معديا جدا. لذا يجب ملاحظة الاحمرار في عين طفلك، وفي حالة وجود حكة أو ألم أو إفرازات، من الأفضل استشارة الطبيب المختص.

يجدر بالذكر أن هناك حوالي % من الأطفال الرضع يولدون بقناة دمعية واحدة على الأقل، وهذا يؤدي إلى انسداد جزئي أو كامل لزيادة احتمال الإصابة بالتهاب الملتحمة، والذي يؤدي في النهاية إلى تكون إفرازات سميكة باللون الأبيض أو الأصفر.

علاج إفرازات العين :

إذا لاحظت وجود المخاط بالشكل المعتاد في الصباح عند استيقاظك من النوم، فقد يكون هناك عدة أسباب طبية يمكن معالجتها بالطرق التالية:

  • ينصح الأطباء باستخدام قطرات العين في الحالات التالية: مثل التهاب ملتحمة العين، العين الجافة، قرحة القرنية.
  • يفضل ارتداء النظارة بدلا من استخدام العدسات اللاصقة لعدة أيام أو حتى أسابيع حتى تشفى العين تماما.
  • تجنب أي اتصال مع العين ما لم يتم تطبيق الدواء وبعد غسل اليدين جيدا.
  • إذا زادت الإفرازات عن المعتاد، يجب زيارة الطبيب فورا لإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد الدواء والجرعات لعلاج إفرازات العين.
  • إذا كانت إفرازات العين نتيجة لإجراء بعض العمليات الجراحية على هذا المريض المصاب، فإنها مجرد آثار جانبية لها وتختفي بسرعة تدريجية بعد تعافي المريض تماما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى