الطب البديلصحة

ما فوائد الكاري للصحة والجسم ؟

الكاري هو نوع من التوابل المستخدمة من قبل الكثير من الأشخاص حول العالم، ويضيف الكاري طعما مميزا وجذابا للأطعمة، وليس ذلك فحسب بل له العديد من الفوائد المختلفة والمتعددة، وسوف نتعرف في هذا المقال على الكاري وبعض فوائده المتنوعة للصحة العامة والجسم.

قيمة الكاري الغذائية:

يحتوي على العديد من المكونات الأساسية للجسم والصحة بشكل عام، ومن أهم تلك المكونات الغذائية الموجودة فيه هي: المعادن مثل الفسفور، وأيضا المعادن مثل النحاس والحديد.

وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي أيضا على تشكيلة كبيرة من الفيتامينات الهامة جدا للجسم، بما في ذلك فيتامين أ، وفيتامين إي، وأيضا فيتامين جي وفيتامين بي.

كما يحتوي أيضا على واحدة من أهم العناصر الغذائية وهي الكالسيوم، بالإضافة إلى العنصر المغنيسيوم وغيرها من العناصر الغذائية الهامة الموجودة في الكاري.

فوائد الكاري المختلفة:

يعتبر من التوابل التي يتم إضافتها إلى الأطعمة للحصول على طعم مميز، ولكنه ليس مقتصرا على إضفاء النكهة الشهية على الطعام فقط، بل له العديد من الفوائد المتنوعة والمتعددة، ومن أهم فوائده للصحة العامة والجسم:

1- الوقاية من أمراض الشرايين:

يعد واحدا من المكونات التي لها دور كبير في الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة التي تصيب الشرايين. يحتوي الكاري على مركب يسمى كيوركيومين والذي يساعد بشكل كبير على تعزيز عمل جهاز المناعة في الجسم، وهذا يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين وحماية مرضى الشرايين من تفاقم حالتهم.

2- الوقاية من مرض الزهايمر:

يلعب دورا كبيرا في الوقاية من مرض الزهايمر، حيث يحتوي على مواد ومركبات تساعد في تنشيط الدماغ وتحميه من هذا المرض، بالإضافة إلى أنه يساعد في الوقاية من الخرف الذي يصيب الكثير من الأشخاص مع تقدم العمر، كما يساهم في تنشيط الذاكرة.

3- الوقاية من الإصابة بفقر الدم:

يساعد في الوقاية من فقر الدم، وذلك لأن الكاري يحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات، وأحدها الحديد الذي يساهم بشكل كبير في علاج فقر الدم والأنيميا، بالإضافة إلى احتوائه على حمض الفوليك الذي يساعد على امتصاص الحديد.

4- الوقاية من الأمراض المزمنة:

لأنه يحتوي على مكونات مهمة تقوي جهاز المناعة، يمكن أن يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة. يعزز الصحة العامة ويقلل من خطر الإصابة بالسكري عن طريق تأثيره على نشاط الأنسولين في الجسم وتخفيض نسبة السكر.

يساهم أيضا في الوقاية من أمراض القلب، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم، وهذا يساعد على صحة القلب. كما يساعد في الوقاية من الأزمات القلبية والجلطات.

5- الوقاية من ظهور علامات الشيخوخة:

يساعد أيضا على الوقاية من ظهور علامات التقدم في السن، ويقلل من عملية الشيخوخة، ويمنع بسرعة ظهور الشيب في الرأس، ويؤخر ظهوره، والكاري أيضا مفيد جدا للشعر، حيث يساعد في علاج الشعر ووقف تساقطه، ويمكن استخدامه مباشرة على الشعر أو زيادة تناوله للاستفادة من فوائده العظيمة للشعر.

6- فوائد الكاري للتخسيس :

يساعد أيضا على التخلص من تراكم الدهون في الجسم وفقدان الوزن الزائد بسرعة، حيث يحفز عملية الأيض، وهذا يساعد بشكل كبير في التخلص من الوزن الزائد.

7- الوقاية من عسر الهضم:

يساهم الكاري في الوقاية من العديد من الأمراض المعوية، حيث يحسن عملية الهضم بشكل كبير ويساعد في هضم الطعام وامتصاصه. كما يحسن حركة الأمعاء ويساهم في الوقاية من انسدادها ومن الإمساك واضطراباتها.

8- علاج آلام الرأس:

أيضا يساهم في علاج الآلام في منطقة الرأس، ويساعد في علاج الصداع المزمن والصداع النصفي، ويساعد في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

9- الوقاية من الالتهابات الجلدية:

له دور كبير جدا في الوقاية من العديد من الالتهابات التي تصيب مختلف مناطق الجلد، كما أنه مفيد جدا في علاج التهابات العضلات.

10- الوقاية من السرطان:

يساهم أيضا في الوقاية من مختلف أنواع السرطانات، نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساهم في الوقاية من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم والثدي والبروستاتا والجلد.

أضرار الكاري:

بالرغم من وجود العديد من فوائد الكاري التي ذكرناها سابقا، إلا أن تناول الكاري بكثرة يمكن أن يسبب بعض الأضرار المختلفة على الجسم، ومن أهم تلك الأضرار هي:

  • يؤثر الكاري بشكل كبير على المرأة أثناء الحمل، حيث يؤدي إلى حدوث تقلصات في الرحم أو حدوث الإجهاض.
  • يسبب التوابل الحارة أيضا اضطرابات الجهاز الهضمي والتي تشمل الإسهال.
  • يمكن أن يؤثر الكاري على امتصاص نسبة الحديد في الجسم، مما يؤدي إلى نقص الحديد في الدم.
  • يتسبب الكاري في بعض المشاكل في الكبد نتيجة استخدامه المتكرر.
  • يؤثر الكاري بشكل كبير على عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال، كما يتسبب في بعض المشاكل في الجهاز التناسلي.
  • يسبب الكاري أيضا حساسية عند استخدامه بكثرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى