الزراعةعلوم

كيفية العناية بنبات الزعتر ؟

كيفية العناية بنبات الزعتر وزراعته بطريقة صحيحة وسهلة؟ الزعتر هو نبات عطري يتميز برائحته القوية، ويستخدم في العديد من الوصفات والأطباق. ينمو الزعتر بسرعة، حيث يحتاج فقط 20 يوما للنمو، شرط الاعتناء به جيدا لتجنب موته. في هذا المقال، سنتناول كيفية الاعتناء بنبات الزعتر بشكل صحيح.

جدول المحتويات

طريقة زراعة نبات الزعتر :

يجب زراعة الزعتر في التربة بسماكة لا تتجاوز ستة مليمترات لتعزيز النمو السريع للنبات. وإذا كنت ترغب في زراعته في حاوية مخصصة، فسوف تحتاج من 6 إلى 8 أسابيع لإكمال عملية الإنبات، ثم يتم نقل النبات وزراعته في التربة.

يمكن زراعة الزعتر من البذور أو عن طريق قطع البذور، ويمكن زراعته أيضا بتقسيم الجذور لتكاثر الكمية. يمكن زراعته كذلك باستخدام الشتلات التي تتراوح أطوالها بين 15 إلى 20 سم. ومع ذلك، يجب اتباع الطرق الصحيحة والاهتمام الجيد به.

كيفية تسميد التربة لنبات الزعتر:

يجب تجنب وضع كميات كبيرة من السماد على نبات الزعتر، حيث أن ذلك يؤدي إلى نمو شتلات طويلة ونحيلة وضعيفة جدا في الإنتاج. يمكن وضع بعض الأسمدة القاعدية التي تحتوي على النيتروجين والبوتاسيوم والفوسفور والكبريت، ولكن ينبغي تسميد التربة بهذا الخليط مرة واحدة سنويا.

كيفية العناية بنبات الزعتر:

يجب أولا زراعة نبات الزعتر في مكان مشمس بوفرة، ويمكن زراعة أي من النباتات العطرية الأخرى التي تحتاج إلى نفس كمية الماء.

يجب التأكد من وجود مسافة بين الشتلات التي يتم زرعها في الأرض بحوالي 10 إلى 15 سم، ومسافة تقدر بحوالي 25 إلى 30 سم إذا كنت ترغب في زراعتها في أكثر من صف لنبات الزعتر.

بعد ذلك يجب توفير الإضاءة المناسبة لنبات الزعتر، وإذا كنت ترغب في زراعة نبات الزعتر في المنزل، يمكنك زراعته في البلكونة، ولكن في البيوت التي لا تتوفر فيها أشعة الشمس، يمكنك استخدام مصدر إضاءة صناعي مثل مصابيح الفلورسنت أو مصابيح زراعة النباتات.

يجب أن تقوم بحصاد نبات الزعتر بشكل مستمر ومنتظم، خاصة إذا كنت تزرع نبات الزعتر في وعاء صغير في المنزل، ولكن يجب أن يتم قطف النبات في الصباح الباكر بعد أن يجف الندى عنه، حيث تكون نكهة نبات الزعتر أقوى عند قطفه في الصباح قبل أن يزهر.

يجب أن يتم سقي نبات الزعتر مرة واحدة في كل أسبوع، حيث أن نبات الزعتر لا يحتاج إلى كمية كبيرة من الماء عند زراعته، وبالمثل فهو لا يحتاج إلى كمية كبيرة من السماد.

يفضل زراعة نبات الزعتر في بيئة جافة بعيدا عن الرطوبة. البيئة الجافة تعد البيئة المثلى لإنبات الزعتر وتعزيز قوته النكهة ورائحته الفواحة التي يتميز بها.

يجب تجنب وضع الزعتر في الأماكن الرطبة، حيث يمكن أن يتسبب الرطوبة في تعفن هذا النبات.

يستمر نبات الزعتر لمدة حوالي 5 سنوات، ثم يجب التخلص منه وزراعة شتلات جديدة من نبات الزعتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى