أدويةصحة

methotrexate علاج الحمل خارج الرحم

استخدام ميثوتريكسات علاج الحمل خارج الرحم، العديد من النساء يعانين من مشكلة الحمل خارج الرحم، لعدة أسباب طبية تعلمها فقط الأطباء، مما يسبب لهن العديد من الصعوبات والجهل بالإجراءات المطلوبة، ولكن يجب على كل امرأة في هذا الوقت أن تذهب إلى طبيبتها لإجراء الفحص اللازم وتحديد الإجراء المناسب، يمكن للطبيب أن يقوم بإجراء عملية جراحية لإنهاء الحمل، ومن الممكن أيضا استخدام ميثوتريكسات كبديل، حيث أصبح من بين أنواع الأدوية الأكثر تداولا لعلاج الحمل خارج الرحم دون الحاجة لعمليات جراحية مرهقة ومكلفة، وينصح باستخدامه بعض الأطباء، ولكن من الأفضل استخدام الدواء تحت إشراف الطبيب المتخصص.

منذ فترة طويلة، كان الحل الوحيد لهذه المشكلة هو إجراء جراحة فتح البطن للتخلص من الحمل، سواء مع أو بدون إجراء قناة فالوب. يعود ذلك إلى تلف أو تضرر قناة فالوب بسبب الحمل. يجب أن يتم ذلك في المستشفيات التي تمتلك الموارد اللازمة، وفي بعض الأحيان يتطلب البقاء في المستشفى لبعض الوقت بعد العملية.

في الوقت الحالي ومنذ حوالي 8 سنوات تم اكتشاف دواء الميثوتريكسات لمساعدة النساء في إجهاض الحمل. ومع ذلك، يجب أن يتم استخدام الدواء ببعض الملاحظات. يجب أن يكون مدة الحمل قصيرة وأن تكون نسبة هرمون الحمل في الدم مرتفعة جدا. نسبة نجاح الدواء في التخلص من الحمل تتراوح بين 90 إلى 95%. عند استخدام الدواء، لا يلزم أن تدخل المريضة المستشفى أو تخضع لأي عمليات جراحية. وبالنسبة للحمل المحتمل في المستقبل، لا توجد آثار سلبية أو مضاعفات. بل على العكس، يمكن أن يكون الميثوتريكسات الطريقة الأكثر أمانا وفعالية للسيدة بدلا من إجراء عمليات جراحية.

استخدام Methotrexate في علاج الحمل خارج الرحم :

يتم توفر الدواء الميثوتريكسات في الولايات المتحدة الأمريكية لعلاج السرطان منذ عام ١٩٥٣، ويستخدم أيضا منذ الثمانينات لعلاج الحمل خارج الرحم، وبالتالي فإنه يعتبر أحد أهم وأحدث الأدوية التي تم تصنيعها لعلاج مرض السرطان وإجهاض الحمل خارج الرحم دون الحاجة لإجراء عمليات جراحية لإزالة الحمل والقناة التناسلية. يتوفر الدواء في الصيدليات في شكل أقراص للاستخدام الفموي أو حقن عضلية، ويتوفر تحت أسماء تجارية مختلفة مثل سيتوتيك وميزوتاك. يستخدم الدواء عن طريق الفم ويمكن مصه أو ابتلاعه، ويمكن أيضا استخدامه عن طريق المهبل كبديل لعمليات الإجهاض التي قد تترك بعض الأعراض للسيدات. ومع ذلك، لا يعني ذلك أن الدواء هو الحل الأمثل في جميع الحالات، وقد تتطلب بعض الحالات التدخل الجراحي، ويتم تحديد ذلك من قبل الطبيب المعالج.

الجرعة وطريقة استعمال دواء methotrexate :

يتم أخذ جرعة من الدواء بما يعادل 50 ملجم عن طريق الحقن العضلي أو من خلال أقراص فموية، ويساعد الدواء في منع نمو المشيمة والتي تكون الجزء الذي يربط بين الجنين والرحم، وهو الشيء الذي يسمح بانفصال المشيمة عن جدار الرحم.

ومن الممكن أن يحتاج السيدة جرعة أخرى، وفي هذه الحالة يتم أخذ 4 أقراص من عقار سيتوتيك عن طريق المهبل، ويعمل عقار سيتوتيك على تقلص بعض عضلات الرحم ويساهم في طرد محتويات الرحم.

الأثار الجانبية لدواء methotrexate :

من الطبيعي أن يترك الدواء أثرا أو أعراضا جانبية، وخاصة عند استخدامه في عمليات الإجهاض ومنها:

  • الشعور بالغثيان والقيء، والإصابة بالإسهال.
  • حدوث صداع ودوخة ودوار.
  • التعرق والشعور بارتفاع بدرجة حرارة الجسم.
  • شعور بالتعب والإرهاق والإعياء.
  • يمكن أن يحدث تشنج ونزيف مهبلي شديد.

الاحتياطات والتحذيرات عند استعمال دواء methotrexate :

قبل استخدام الدواء، يجب عليك أيتها السيدة استشارة الطبيب المعالج والمختص بحالتك الصحية ليقدم لك النصائح اللازمة والتحذيرات والجرعات التي يجب عليك اتباعها، ومن أهم التحذيرات التي ينبغي أن تأخذها في الاعتبار هي:

  1. إذا تعرضت لبعض المشاكل الصحية أو شعرت بآلام شديدة واستخدمت مسكنات مثل الإيبيوبروفين أو غيرها ولم تجدي نفعا أو لم تشعر بتحسن، يجب زيارة الطبيب فورا.
  2. إذا تعرضت المرأة لارتفاع كبير في درجة حرارة جسمها لساعات طويلة.
  3. في حال الشعور بالدوخة والدوار والصداع.
  4. إذا ظهرت لديك أعراض الحمى بعد يوم أو أكثر من استخدام الدواء.
  5. إذا تعرضت السيدة إلى حالة من نزيف المهبل الغزير، فيجب الذهاب لزيارة الطبيب فورا لاتباع الاجراءات اللازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى