أدويةصحة

تناول أوجمانتين مع كتافاست هل يضر الصحة ؟

هل يوجد ضرر على الصحة عند تناول أوجمانتين مع كتافاست؟ هما نوعان مشهوران من الأدوية وكل منهما له تأثير مهم على الصحة البشرية. إذا تحدثنا عن كتافاست، فإنه أحد أنواع المسكنات الأكثر شيوعا بين المرضى. يساعد أيضا في علاج الالتهابات والروماتيزم ويحتوي على مادة فعالة تسمى ديكلوفيناك بوتاسيوم. يتم استخدامه عن طريق الفم كمحلول بودرة. كما يتوفر على شكل أقراص لتخفيف الألم وخفض الحرارة واستخدامها في حالات التهاب الفقار الرثيائي والتهاب الفقار المقسط والتهاب المفاصل العظمي والروماتويدي والروماتيزم. يستخدم أيضا في علاج النقرس والتهاب الوتر. الاسم العلمي للدواء هو ديكلوفينك.

فيما يتعلق بدواء أوجمانتين، يتم استخدامه في علاج العديد من الالتهابات البكتيرية ويعتبر أيضا مضاد حيوي شامل لأنه من الأدوية التي تعالج التهاب الجهاز التنفسي السفلي والتهاب الأذن الوسطى، ويستخدم أيضا في علاج التهاب المسالك البولية البكتيري والأمراض الأخرى، ويتوفر في أقراص وحقن، ويعرف أيضا بأسماء أموكسيسيللين وكلافيولينيك، واللذان يساهمان في التخلص من الالتهابات البكتيرية.

تناول أوجمانتين مع كتافاست هل يضر الصحة ؟

بالرغم من عدم وجود أدلة تؤكد أن استخدام الأوجمانتين مع الكتافست يضر بالصحة أو يفيدها، لم يتم ذكر ذلك في أي موقع صحي أو علمي. ولكن من المعروف أن لكل منهما استخدامات وآثار جانبية تظهر على المرضى الذين يعانون من حالات معينة أو لديهم حساسية تجاه أي مكون في الدواء. فعلى سبيل المثال، يعتبر دواء الأوجمانتين أكثر أمانا للنساء الحوامل والمرضعات، وينصح باستخدامه عند الحاجة إليه. ولكن من الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي من النوعين لتحديد ما إذا كان استخدام الأوجمانتين مع الكتافست يضر بالصحة أم لا. في الأسطر القادمة، سنقدم لكم تفاصيل مفصلة عن الكتافست والأوجمانتين.

أولاً:  دواء كتافست:

يعتبر أحد الأدوية المستخدمة لتخفيف الألم وعلاج الالتهابات الناجمة عن المفاصل والعظام ومرض النقرس وغيرها.

دواعي استعمال دواء كتافست:

  • يتم استخدام دواء كتافست لعلاج الآلام الناجمة عن مرض النقرس الشديد والروماتيزم غير المفصلي، والأعراض المؤلمة للعمود الفقري، وكذلك لعلاج الآلام النسائية الناجمة عن الالتهابات، حيث يعمل كمسكن للألم وخافض للحرارة.
  • بما أن الدواء يستخدم كوسيلة علاج للألم والتهابات ما بعد العمليات مثل عمليات الأسنان والعظام، ويساهم أيضا في علاج الإصابات الشديدة مثل التواء الأطراف وحالات شدة الألم الناجمة عن التهابات المفاصل العظمية.

الجرعات وطريقة استعمال كتافست :

  1. لا يفضل استخدام أكياس الكتافست كمحلول عن طريق الفم للأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 14 عاما.
  2. الجرعة الأولية الموصى بها تتراوح بين 100 إلى 150 مجم في الحالات الصعبة والشديدة، وفي الحالات الأقل صعوبة يستخدم جرعة 50 إلى 100 مجم، ولكن في الحالات الأقل صعوبة يستخدم كيسا إلى كيسين من مسحوق الكتافست المذاب في الماء.

الأثار الجانبية لدواء كتافست أكياس :

  • من الممكن أن يسبب الدواء اضطرابا في الدم والجهاز اللمفاوي، ولكن هذا حادث نادر، فقد نادرا ما يحدث انخفاض في صفائح الدم، أو انخفاض في عدد كرات الدم البيضاء، أو يمكن أن يتسبب في حدوث حساسية وتورم في الأوعية العصبية.
  • من الممكن أن يسبب الدواء أعراضا شديدة مثل الصداع الحاد أو النعاس، مما يؤدي إلى اضطرابات في الرؤية واهتزازها، كما يمكن أيضا أن يسبب خللا في الأذن والقناة السمعية وفقدان التوازن واضطرابات في السمع.
  • يمكن حدوث اضطرابات ومشاكل في التنفس والصدر، ولكن نادرا ما يحدث ضيق في التنفس واضطرابات في الجهاز الهضمي وصعوبة الهضم والشعور بالغثيان والقيء والإسهال والانتفاخ وفقدان الشهية.

موانع استعمال دواء كتافست أكياس :

  • لا يجوز استخدام الدواء إلا بعد استشارة الطبيب المعالج، خاصة خلال فترة الرضاعة، ولا يجوز استخدامه للمرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي والكبدي أو القلبي الحاد.
  • لا يجوز استخدام هذا الدواء في حالة وجود حساسية معروفة للمادة الفعالة أو أحد مكونات الدواء، كما يمنع استخدامه للسيدات الحوامل وخاصة خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.
  • يمنع استخدام الدواء في حالة وجود قرحة في المعدة أو نزيف أو ثقب في المعدة.

ثانياً: دواء أوجمانتين:

يعتبر دواء أوجمانتين من الأدوية التي تستخدم كمضاد حيوي واسع المجال، لديه فعالية عالية في التخلص من البكتيريا، حيث يستخدم كمسكن للحرارة المرتبطة بالإصابة بالحمى، وهو أيضا دواء آمن جدا لصحة الأم والرضيع خلال فترة الرضاعة.

دواعي استعمال دواء أوجمانتين :

  • أوجمانتينن هو دواء يستخدم لخفض الحرارة، فهو يعالج ارتفاع الحرارة الناتج عن الحمى ويعالج أيضا التهاب الجلد المصاب بالبكتيريا.
  • يعالج الالتهابات في منطقتي الأذن الوسطى واللوزتين، ويقضي أيضا على البكتيريا المؤدية للإصابة بالالتهابات، كما يستخدم أيضا لعلاج خراجات الأسنان ويقضي على الالتهابات البكتيرية في البطن من خلال القضاء على التهاب الصفاق، ويعالج التهابات الجهاز التناسلي والمسالك البولية والكلى والتهاب المثانة.
  • يتم استعمال الدواء في علاج الإلتهابات البكتيرية في الجهاز التنفسي السفلي مثل التهاب الشعب الهوائية والتهاب الرئة، وعلاج الإلتهابات البكتيرية في الجهاز التنفسي العلوي مثل التهابات الجيوب الأنفية والممرات الأنفية.

الجرعات وطريقة استعمال دواء أوجمانتين :

  • يجب على البالغين استخدام دواء أوجمانتين كل 12 ساعة ولمدة تصل إلى 7 أيام متواصلة، ويكون على شكل أقراص بجرعات 625 مجم و 1000 مجم.
  • ولكن يستخدم عند الأطفال شراب ولكن على حسب الآتي:
  1. إذا كان عمر الطفل أقل من عام ، فإن الجرعة تكون 3 إلى 3 مرات كل 8 ساعات أو جرعتين تركيز 156.
  2. إذا كان عمر الطفل بين سنة وست سنوات، فإن الجرعة تكون من 2 إلى 3 مرات يوميا، وتكون الجرعة 312 من أوجمانتين.
  3. إذا كان الطفل أكبر من 6 سنوات، فسيتناول الجرعة 3 مرات يوميا من أوجمانتين بتركيز 457.
  4. وإذا كان وزن الطفل أكثر من 40 كيلو جرام، يجب أن يأخذ جرعة الكبار.
  5. وتستخدم أوجمانتين للأطفال الرضع بالفم بتركيز 62.5 مجم وفقا لوزن الرضيع، وتتوفر في الصيدليات سرنجان ذو قياسات للجرعة بناء على وزن الطفل.

الأثار الجانبية وموانع استعمال دواء أوجمانتين :

  • هو أحد الأدوية التي تسبب العديد من الآثار الجانبية، منها حدوث اضطرابات بسيطة في الجهاز الهضمي، ويسبب أيضا بعض الشعور بالألم في البطن والغثيان والانتفاخ وحالات الإسهال.
  • إذا كان المريض يعاني من حساسية تجاه البنسيلين، يجب تجنب استخدام الدواء أو أي بدائل له في تلك الحالة.
  • إذا كان المريض يعاني من أمراض الكبد، فلا يوجد خطر إذا تناوله، ولكن إذا كان يعاني من أمراض الكلى، فيجب تغيير الجرعات لتتناسب مع نسبة تصفية الكرياتينين وتكون 375 مجم مرة واحدة يوميا.
  • من الممكن أن يشعر المرء بصداع بسيط أو غثيان عند تناول هذا الدواء، ولكن لا يلزم أن يتوقف المريض عن تناوله، فبعد انتهاء الجرعات ستختفي هذه الأعراض.
  • أما في حالة الحمل والرضاعة، لا يوجد أي مانع من استخدام الدواء. فهو من أنواع الأدوية الآمنة لصحة الأم والجنين والطفل الرضيع أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى