صحةصحة الطفل

متى نثبت ملامح الطفل ؟

عندما يتم تثبيت شكل الطفل، اعرفي من خلال هذه المقالة عن الأوقات التي يتم فيها تثبيت ملامح الطفل، ومن المؤكد أنه عندما تعرف الأم بحملها، يستعد الآباء والأمهات ويتخيلون شكل طفلهم وملامحه وسوف يكون يشبه أمه أو أبيه عندما تتحدد ملامح الجنين.

متى نثبت ملامح الطفل ؟

رأس الجنين :

عند ولادة المولود، يكون حجم رأسه يعادل ربع طول جسم الجنين وتكون الرأس كبيرة، ولكن عند مروره في قناة الولادة، تتداخل عظام الجمجمة بشكل معين لتسهيل الولادة وتصبح الرأس بشكل مخروطي، وبعد ذلك يتغير شكل الرأس بشكل طبيعي، ويجب أخذ الحذر عند التعامل مع رأس الطفل حتى لا يتعرض للإصابة، ومع مرور الوقت، تتحسن عظام الجمجمة تماما وذلك يحدث عند حوالي الشهر الثامن .

عينان الطفل :

الطفل المولود حديثا لا يمكنه فتح عينيه مباشرة بسبب الانتفاخ الذي يحدث له أثناء الولادة، ولا يجب أن تحاولي فتح عينيه بالقوة، فسيفتحها الطفل بنفسه عندما يكون مستعدا، وعند الولادة، قد يكون لون عينيه رماديا مائلا للأزرق، ولكن سرعان ما سيتغير هذا اللون، ولا يمكن تحديد اللون الحقيقي لعينيه إلا بعد عدة أشهر من الولادة عندما يتحصل الطفل على الصبغة الملونة للجسم وهي الميلانين .

أنف الطفل :

عندما يولد الطفل، يكون شكل أنفه مفلطحًا إلى حد ما. وكثير من المواليد يتميزون بهذه الصفة. ولكن بعد مرور الوقت، يتأثر المولود بالعوامل الوراثية وفي الشهر الثاني عشر يمكن معرفة شكل أنفه .

الشعر الذي يوجد علي جسم الطفل :

الشعر الذي يظهر على جسم الطفل المولود هو شعر غامق ناعم وهذا أمر طبيعي وسرعان ما يختفي بعد فترة وجيزة من الولادة .

الثديان عند الطفل المولود :

بسبب وجود الهرمونات عند الأم أثناء الحمل، تمر بعض الهرمونات من خلال المشيمة إلى الجنين في رحم الأم، وتسبب هذه الهرمونات انتفاخا في ثدي المولود سواء كان ذكرا أو أنثى، ولكن هذا أمر طبيعي لا يستدعي القلق، ولا تقلق الأم عندما يخرج سائل لبني اللون من الثدي للطفل، وفي هذه الحالة يجب عدم عصر الثدي للطفل، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث التهابات للطفل، فاتركي السائل وسيختفي تلقائيا مع الوقت .

الحواس الخمسة للطفل :

الحواس الخمس للطفل هي السمع والشم والتذوق والبصر واللمس التي تتواجد عند الطفل المولود .

فاللمس :

من بين الحواس الحادة هي حاسة اللمس عندما يلامس الطفل المولود ثدي أمه، يتمكن من تمييزه عن الحلمة الزجاجية أو حتى عندما نضع أصابعنا على وجهه، يحرك وجهه في الاتجاه المقابل .

التذوق :

فالرضع يتغير وجههم ويبكون عندما يتناولون دواءا .

السمع :

يستطيع الطفل المولود أن يسمع أي صوت عالي بجانبه بعد ساعات من الولادة، وهذا يجعله يبكي ويغلق عينيه نتيجة للإزعاج الناتج عن هذا الصوت العالي .

البصر :

عندما يشعر الطفل المولود بضوء قوي، سيغمض عينيه وسيكون سعيدا بوجود الضوء المشرق .

الأعضاء التناسلية للطفل المولود :

قد يشعر الآباء والأمهات بالقلق عندما يلاحظون انتفاخ في الأعضاء التناسلية لأطفالهم، ويحدث ذلك نتيجة للهرمونات الأم في فترة الحمل، وهذا أمر طبيعي، وتسبب هذه الهرمونات أيضا نزول قطرات من الدم من مهبل الطفلة المولودة مما يسبب قلقا كبيرا للأهل .

جلد الطفل المولود :

يغطي جسم المولود الجديد مادة شمعية بيضاء، وتحمي هذه المادة جلد الطفل من السائل الأمينوني الذي يتواجد في رحم الأم. تختفي تقريبا هذه المادة عند أول حمام للمولود، وقد يظهر بعض البقع الحمراء أو البقع الداكنة في جسمه، وتختفي هذه الحالات تلقائيا مع مرور الوقت.

إذا لاحظت الأم أن بشرة طفلها المولود أصفر اللون، فهذا يعني أن الطفل مصاب بمرض اليرقان الذي يحدث لعدد من الأطفال حديثي الولادة، وفي هذه الحالة يجب على الأم أن تأخذ الطفل إلى الطبيب للعلاج .

سرة الطفل المولود :

بعد الولادة، يتم قطع الحبل السري وربط جزء منه، ويجب على الأم تنظيف سرة الطفل من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، ويجب عدم قص أي زوائد أو جلد، ويجب فقط الالتزام بتنظيفها حيث ستتساقط بشكل طبيعي في وقت محدد .

بشرة الطفل المولود :

بعد الولادة، ستلاحظين وجود عروق وشرايين تحت الجلد بشكل واضح، وقد يكون ظاهرا أيضا في الصدر والأذرع والساقين، وهذا يشير إلى حاجة طفلك إلى تدفئة جسده بواسطة بطانية أو غطاء سميك لتسخينه، وقد تظهر بعض القشور الجلدية التي تتساقط بعد فترة من ولادته. وسوف تبدو ساق طفلك ملفوفة بعض الشيء حول نفسها، ولكن لا تقلقي، فهذا أمر طبيعي في المرحلة الأولى بعد الولادة نظرا لوضعية الجنين داخل رحم الأم.

وأخيرا، أود أن أقول لك أن ملامح طفلك ستثبت مع مرور الوقت وستأخذ شكل والده وأمه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى