الصحة الإنجابيةصحة

هل كيس الحمل الفارغ يكبر ؟

هل يتسع الكيس الفارغ عندما تكتشف المرأة أنها حامل وتتأكد من إيجابية التحليل؟ تشعر بفرحة شديدة لأنها ستكون أما لطفل جميل بعد تسعة أشهر، ولكن ينتكس هذا الفرح عندما تعلم الأم أن الكيس الحمل فارغ ولا يوجد جنين، مما يدفعها لإجراء عملية إجهاض

ما الأسباب التي تجعل نتيجة الحمل إيجابية ؟

بعد غياب الدورة الشهرية، يتأكد النساء بأنهن حوامل، ولكن عند إجراء فحص في الأسبوع السادس، قد يظهر كيس الحمل فارغا بدون جنين، وبعد فترة قصيرة يمكن أن يحدث نزيف خفيف وبعدها يتحول النزيف إلى نزيف شديد، ويجب على المرأة الذهاب إلى الطبيب لإجراء الإجهاض فورا .

كيف يوجد كيس الحمل الفارغ عند المرأة الحامل ؟

حتى الآن لم يتم تحديد سبب علمي محدد لتوقف نمو خلايا الجنين، حيث قد يكون السبب خللا يحدث في الكروموسومات أثناء عملية الإخصاب. بالمقابل، تستمر خلايا المشيمة في التطور وتفرز هرمون الحمل، مما يؤدي إلى زيادة تركيز هرمون الحمل في الدم وظهور نتيجة إيجابية لحدوث الحمل. وعندما يتم اكتشاف أن كيس الحمل فارغ ولا يحتوي على جنين، أو عندما لا يتم سماع نبض الجنين عند فحصه بواسطة السونار، يعتبر ذلك اكتشافا مبكرا قبل دخول الشهر الثالث أو الأسبوع التاسع من الحمل. حيث يتم سماع نبض الجنين في الأسبوع السابع، ولكن في حالة عدم سماع النبض وعدم رؤية خلايا الجنين بواسطة السونار، يشير ذلك إلى أن كيس الحمل فارغ ولا يحتوي على جنين.

ما هي أعراض الحمل بكيس حمل فارغ؟

تبدأ العلامات بالظهور على المرأة مثل الإرهاق والغثيان وحدوث قرح في الثديين .

بعد ذلك، تنخفض مستويات هرمون الحمل ويحدث نزيف في بداية الأمر ينزل منك سائل باللون البني المحمر، ثم تشعر المرأة بتقلصات شديدة وتشنجات ونزيف، ويتوقف نمو الجنين في الرحم وتتوقف عن سماع نبضات قلب الجنين، ولكن يمكن رؤية ذلك بوضوح من خلال الموجات فوق الصوتية سواء كان كيس الحمل فارغا أو الطفل بخير.

يحدث الإجهاض عند طرد الحمل الفارغ والأنسجة المتراكمة قبل دخول الشهر الرابع من الحمل، وعملية الإجهاض تستمر لعدة أسابيع

عندما تعلم الأم بفقدان طفلها، فإن ذلك يسبب لها آلام نفسية وجسدية كبيرة، ويوجد أيضا أدوية لتسريع عملية الإجهاض أو يمكن إجراء عملية تنظيف لأنسجة الجنين الميت .

يوجد العديد من الدراسات الأمريكية التي أثبتت أن حوالي 50% من حالات الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل يحدث بسبب كيس الحمل الفارغ أو البويضة الفاسدة وذلك بسبب وجود مشكلة في كروموسومات الجنين التي تكون غير طبيعية في جسم السيدة، ويعود ذلك إلى ضعف الحيوان المنوي أو البويضة. وأكدت الدراسات أن أعراض كيس الحمل الفارغ مشابهة لأعراض الحمل .

هل يمكن أن يتكرر الحمل بكيس حمل فارغ ؟

الأم تشعر بالقلق والخوف من فكرة حملها مرة أخرى بكيس حمل فارغ، ولكن لا داعي للقلق، يجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج واتباع نظام غذائي صحي لتجنب الأمراض وعلاج تكيس المبايض والسمنة المفرطة وتجنب الكثير من المشاكل .

كيف يمكن تجنب الحمل بكيس حمل فارغ ؟

التدخين :

يجب أن تتجنب التدخين والأماكن المليئة بالدخان لأنها تسبب ضررا خطيرا للجنين ونموه بشكل صحي. هناك نسبة عالية من النساء المدخنات، وهم يسببون أمراض للجنين ولأنفسهم بنسبة تصل إلى ثمانين في المائة، لذلك يجب عليك الابتعاد عن التدخين .

الطعام :

يجب على كل امرأة حامل أو ترغب في الحمل أن تبتعد تماما عن تناول الأطعمة غير الناضجة، فهي تسبب ضررا كبيرا للجنين خلال فترة الحمل. ومن الأطعمة التي يجب تجنبها:

الكبدة :

تحتوي الكبدة النيئة على نسبة عالية من فيتامين (أ) الذي يسبب تشوهات للجنين، لذا ينبغي أن نتناول الكبدة مطهية بشكل جيد .

البيض النيئ :

يعشق العديد من السيدات تناول البيض نيئا، ولكنه يحتوي على نسبة من مادة السالمونيلا التي تعد من السموم وتؤثر سلبا على نمو الجنين .

الجبن :

إذا كان الجبن كامل الدسم، فإنه يحتوي على مجموعة من البكتيريا التي تسبب الإجهاض للمرأة الحامل، لذا عليك تجنب تناول الجبن كامل الدسم للحفاظ على صحة جنينك.

في النهاية، أوضحت الأبحاث العديدة حدوث حالات حمل بكيس حمل فارغ حيث لا يحتوي على جنين، ويتم إجهاض هذا الكيس، وفي بعض الأحيان يسبب مضاعفات. قد يكون الجنين المصاب بتشوهات خلقية أو لا ينمو بشكل صحيح. وفي النهاية، نقبل بما قسمه الله لنا ونحمده ونشكره في جميع الأحوال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى