أدويةصحة

معلومات عن الاوغمانتين مضاد حيوي واسع المجال

الأوغمانتين هو عقار مضاد حيوي فعال ذو نطاق واسع، وينتمي إلى مجموعة البنسلين. يستخدم الأوغمانتين كعلاج للعديد من البكتيريا المسببة للتهابات مختلفة في الجسم. يتكون الدواء من المضاد الحيوي أموكسيسيلين، بالإضافة إلى مادة الكلافيولانيك التي تعزز فعالية الدواء.

الأوغمانتين ليس له تأثير في علاج الأمراض التي تسببها الفيروسات، مثل فيروس الإنفلونزا. ولكن، في حالة واحدة، عندما يحدث التهاب جرثومي مصاحب للفيروسات، يمكن أن يكون للأوغمانتين تأثير. يجب أن يتبع المريض الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب حتى بعد الشفاء الأولي.

فوائد الاوغمانتين مضاد حيوي واسع المجال :

كما ذكرنا أن الأوجمانتين هو مضاد حيوي فعال ضد العديد من الجراثيم، ولذلك يستخدم في معالجة الالتهابات الجرثومية في أجزاء مختلفة من الجسم، ومن أهم استخداماته:

  1. الالتهاب الجرثومي للجيوب الأنفية.
  2. التهاب الرئة والتهاب القصبة الهوائية المزمن أو الحاد.
  3. التهاب الأذن الوسطى والتهاب الحلق والتهاب الأذن الوسطى.
  4. التهاب المثانة والمسالك البولية والكلية.
  5. التهابات الجلدية مثل الدمامل والتهاب النسيج الخلوي.
  6. الالتهابات التي تصيب المفاصل والعظم الجرثومية.

الآثار الجانبية لاوغمانتين:

هناك عدد من الآثار الجانبية التي قد تحدث عند استخدام هذا الدواء، بعضها يمكن تجاوزه وبعضها يتطلب وقف الدواء واستخدام دواء بديل، وتشمل هذه الآثار:

  • الشعور بالحكة والتهيج وتغير لون الجلد إلى الأحمر وظهور طفح جلدي، ومن الممكن أن تكون الحساسية ضعيفة ولا تستدعي إلا أن يتم إيقاف تناول الدواء، ولكن إذا وصلت لحد الخطر وذلك بحدوث تورم في الفم والوجه وضيق التنفس وفي تلك الحالة تكون بحاجة إلى العلاج الفوري والسريع.
  • ألم في البطن، وشعور بالغثيان والقيء وغالبا ما يحدث ذلك مع الجرعات الكبيرة.
  • الشعور بالصداع واضطراب التوازن، وقد ينتج استخدامه لفترة طويلة عن نمو الفطريات داخل الفم والمهبل.
  • في حالة حدوث إسهال وإذا كان الإسهال مائيا أو دمويا أو يحتوي على مخاط، فقد يكون ناتجا عن التهاب القولون الزائف، وهو نوع من التهاب القولون الناتج عن استخدام المضادات الحيوية، في هذه الحالة يجب التوقف عن تناول الدواء والعودة للطبيب.
  • في بعض الأحيان، يحدث زيادة في إنزيمات الكبد، وتأثير استخدام الأوغمانتين مع منع الحمل يقلل من فعاليته، مما يزيد من احتمالية الحمل، لذا نوصي باستخدام وسائل منع حمل أخرى عند تناول دواء الأوغمانتين.

عيارات الاوغمانتين:

اوغمانتين 1000ملغ:

التكوين: كلافيولانيك 125 ملغ مع أموكسيسيلين 875 ملغ حبوب.

الجرعة: للأشخاص البالغين والأطفال الذين يزنون 40 كيلوجرام أو أكثر، يجب تناول حبة واحدة كل اثنتا عشرة ساعة، وفي بعض الحالات النادرة، الجرعة يجب أن تكون ثلاث حبات يوميا أي حبة كل ثمان ساعات.

اوغمانتين 625 ملغ:

التكوين: كلافيولانيك ١٢٥ ملغ بالإضافة إلى أموكسيسيلين ٥٠٠ ملغ حبوب.

الجرعة: بالنسبة للأشخاص الكبار والصغار الذين يزنون ٤٠ كيلوغراما أو أكثر، يجب تناول حبة واحدة يوميا أو ثلاث حبات في اليوم.

شراب اوغمانتين 457 ملغ:

التكوين: هو شراب يحتوي على 57 ملغ من الكلافيولانات و400 ملغ من الأموكسيسيلين.

يتطلب تحديد جرعة الأوغمانتين للأطفال الصغار استنادا إلى كمية الأموكسيسيلين 25 ملغ لكل كيلوجرام من وزن المريض في اليوم. ويتم توزيع الجرعة على مدار اليوم لتكون جرعة كل اثنتي عشرة ساعة. يمكن إعطاء الطفل الذي يتراوح عمره بين سنتين وست سنوات جرعة تتراوح بين مل واحد ونصف وخمسة مل، مرتين يوميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى