الحالات المرضيةصحة

علاج ضغط العين مجرب وسريع

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة ارتفاع ضغط العين؛ إن ارتفاع ضغط العين هو واحد من الأمراض التي تصيب العين، ويؤدي في معظم الحالات إلى فقدان البصر ما لم يتم الكشف عنها أو معالجتها بشكل صحيح؛ فالعين هي نافذة الدماغ التي ترسل كل ما يحدث أمامها على شكل تيارات أو نبضات عصبية من خلال العصب البصري إلى الدماغ حيث يتم تمييزها هناك، وإذا تعرضت العين لارتفاع في ضغطها ولم يتم الكشف عنه مبكرا أو معالجته بشكل صحيح وسريع، فقد يحدث تلف مستمر في العصب البصري ولا يكون قادرا بعدها على إيصال تلك التيارات إلى الدماغ، وبالتالي يفقد المريض نعمة البصر في العين المصابة.

تكون العين بشكلها الطبيعي كرة، ويعود ذلك إلى وجود سائل يفرز داخلها ويسمى الخلط المائي. وللحفاظ على معدل طبيعي لهذا السائل داخل العين، يتم تصريفه إلى الدم عن طريق قنوات صغيرة. وإذا لم يتم تصريف هذا السائل خارج العين، فإن ذلك يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين ويعرف بشعبية باسم “المياه الزرقاء”. في هذه المقالة، سنشرح كيفية التخلص من مشكلة ارتفاع ضغط العين بسهولة.

علاج ضغط العين :

قد يتطلب علاج ارتفاع ضغط العين استخدام قطرات تساهم في تخفيف مشكلة ارتفاع ضغط العين، ويتم أيضا استخدام الأقراص التي تعمل على تخفيف هذه المشكلة، ويتم استخدام الليزر أو إجراء عملية جراحية لتصريف السائل في معظم الحالات.

كما يمكن أن تكون لقطرات العين تأثير جيد على ضغط العين إذا استخدمت بالشكل الصحيح وبتردد معين في اليوم، وهذا العلاج يجب أن يكون مستمرا ولا ينبغي التوقف عنه أو التهاون فيه، وفي بعض الحالات قد يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراحية للعين أو استخدام الليزر بالإضافة إلى استمرار استخدام القطرات أو الحبوب التي وصفها الطبيب، ويجب أن نذكر أن هدف العلاج هو تخفيف ضغط العين ومنع حدوث أي ضرر أو إصابة للعصب البصري.

يجب أيضا علاج بعض الأمراض التي تسبب بدورها مشكلة ارتفاع ضغط العين مثل:

  • إرتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • إرتفاع ضغط الدم.

وفي ذلك الوقت، قد يلجأ الطبيب إلى أن يخضع المريض للعلاج بالليزر، حيث يهدف هذا العلاج إلى توسيع ممرات الماء لإزالة الإحتباس الذي يعاني منه العين والذي يسبب مشكلة ارتفاع ضغط العين.

مع تناول بعض الأعشاب التي تساعد في تخفيض الضغط في العين مثل شاي النعناع البري.

أهم النصائح التي تقى من الإصابة بمشكلة إرتفاع ضغط العين :

  • يجب على الشخص أن يحصل على قسط كاف من الراحة والنوم لا يقل عن سبع ساعات يوميا، لتجنب إرهاق العين وحدوث مشاكل أخرى.
  • يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لتحفيز الدورة الدموية في الجسم.
  • يجب زيارة طبيب العيون المتخصص لإجراء فحص وقائي بانتظام.
  • يجب أيضا الابتعاد عن التدخين، لأن التدخين يؤدي إلى زيادة ضغط العين.
  • يجب أيضا الابتعاد تماما عن تناول الكحول.
  • قم بزيارة طبيب اختصاصي في أمراض السكري لإجراء بعض الفحوصات المطلوبة، حيث أن ارتفاع ضغط العين هو أحد عوامل الإصابة بمرض السكري.
  • يجب تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين بكميات كبيرة في اليوم، مثل الشاي والقهوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى