الصحة الإنجابيةصحة

اسباب تكيس المبايض عند المتزوجات

تكيس المبايض عند المتزوجات يرتبط عادة بحالات صحية معينة، وأهم هذه الحالات هي الإهمال الصحي والتغذية السليمة، وقد يحدث هذا الاضطراب بسبب عملية إنتاج البويضات ذاتها أو بسبب أسباب أخرى، ولكن من الأفضل التعامل مع هذه المسألة تحت إشراف طبي محترف.

اسباب تكيس المبايض عند المتزوجات :

  • قبل أن نتحدث عن أسباب تكيس المبايض لدى النساء المتزوجات، يجب عليك أن تفهمي طبيعة تكيس المبايض، حيث تتواجد أكثر من اثنتي عشرة بويضة بأحجام متفاوتة بين ثمانية وعشرة مليمترات في منطقة الإتاج البويضي، مما يؤدي إلى تضخم تلك المنطقة وانتشار هذه الأحجام الصغيرة تحت غلاف المبيض الخارجي.
  • هذا التضخم يؤدي إلى اختلال في عملية التبويض ونعزوه إلى اضطراب هرموني في الجسم، ويترافق مع أعراضه الخاصة التي يمكن للطبيب تشخيصها استنادا إلى خبرته ودراسته السابقة.
  • يؤثر أيضا على الجسم بشكل عام، مثل زيادة كثافة الشعر أو السمنة، وارتفاع ضغط الدم، وحدوث ألم في الذقن.
  • هذه الأعراض تعرف أيضا بمتلازمة تكيس المبايض، واكتشافها قد يكون عرضا غير متوقع إذا تداخلت الأعراض مع غيرها أو إذا لم يكن للشخص معرفة سابقة بالموضوع من جار أو صديق أو تجربة شخصية سابقة.
  • تكيس المبيض يؤدي إلى ضعف فرص الإنجاب لأنه يجعل أيام التبويض غير مجدية أو ضعيفة، وقد يسبب اضطرابات في الحيض وعدم انتظام الدورة.
  • في حالة الإهمال، يمكن أن تتضاعف تأثيراتها حتى تصل إلى العقم، وتترك داخل المبيض ما يشبه الحصيات الصغيرة، وهي عوائق في طريق البويضة وإنتاجها.
  • الورم المبيضي يختلف عن تكيس المبيض، سواء كانت سليمة أو خبيثة، لذا لا داعي للقلق، فالورم يكون أكبر حجما من التكيس ويمكن أن يزيد حجمه عن منتصف البطن، وأحيانا يحتوي على نتوء داخلي يشير إلى خبثه.
  • أما التكيس فهو أصغر حجما وأكثر انتشارا، ويمكن علاجه إذا تم اكتشافه في وقت مبكر.

أعراض تكيس المبايض عند الزوجات:

في حالة الإصابة بارتفاع ضغط الدم، قد تجد المرأة نفسها عرضة لارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ، مع اضطراب في الدورة الشهرية وتأخر في الحمل أو صعوبة في الحمل، وزيادة في فرص الإجهاض في الأشهر الأولى إذا حدث حمل أثناء الإصابة.

زيادة الدهون في البشرة والجلد، وزيادة كثافة الشعر في مناطق غير مرغوب فيها، وزيادة واضحة في الوزن، وزيادة في الصفات الذكورية نتيجة ارتفاع هرمون التستوستيرون في الجسم بسبب الإصابة.

التشخيص والنصائح العلاجية لهذه الحالات:

الأعراض هي أول إشارة على وجود تكيس في المبايض، أو في أحدهما، وعندما تلاحظين زيادة في نمو الشعر وعدم انتظام دورتك الشهرية، استشيري طبيبك على الفور وأجري فحوصات فوق صوتية للرحم للكشف عن أي تغير غير طبيعي في المبايض.

من الخطوات الإضافية التي يمكن للأطباء القيام بها هي قياس مستويات الأنسولين النسبية في الجسم الأنثوي، وإجراء التحاليل لمدة يومين منذ بداية العادة، وعرض نتائج نسب الهرمونات ال LH و FSH، وهذه هي الاختصارات العلمية لأسماء هذه الهرمونات.

أيضا، يتم تحليل نسبة هرمون التستوستيرون الذكوري ومدى ارتفاعه أو طبيعته، والذي يؤدي إلى زيادة أعراض تتشابه مع الذكور مثل كثافة الشعر في المنطقة الحساسة وباقي الجسم.

قد يطلب منك أيضا تحليل غدة الدرقية، لقياس مستوى الهرمون الذي يؤثر على الدورة الشهرية أو مستوى الهرمون الحليبي لديك.

اسباب تكيس المبايض عند المتزوجات:

لاشيء يحدث بلا مسببله، إلا بحالات قلائل:

من ضمن ذلك: يمكن أن يكون سبب مشاكل الغدة النخامية هو التفاعل المختلف للمبايض المتضررة مع الغدة ، أو زيادة في هرمونات التي أشرنا إليها أعلاه ، والتي تسبب انخفاض في الهرمون الأنثوي المميز للإناث وارتفاع في الهرمون الذكري.

أو يمكن أن يكون ذلك بسبب نقص الدوبامين المفروز بشكل غير طبيعي، مما يؤثر على النخامية ويؤدي إلى تأثيرها على الإباضة.

الاختلال الوظيفي للكظرية، وهي إحدى الغدد الموجودة في الإنسان، يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى التستوستيرون في الجسم بشكل يفوق المقدر له في الحالات الشاذة.

المضاعفات:

تأخير العلاج له تأثير سلبي وقد يتطلب في بعض الأحيان إجراء جراحي. لماذا تنتظرين؟ قد يكون للتأخير تأثيرات جانبية مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى السكر في الدم وزيادة في تراكم الدهون وقد يصل إلى الأورام الحميدة والخبيثة وربما يمتد إلى الثدي أو الرحم.

علاج اسباب تكيس المبايض عند المتزوجات

أول علاج للتخلص من السمانة والوزن غير المثالي، حيث يؤثر هذا العامل على توازن الهرمونات داخل جسمك، وتسهل خفضه معالجة التكيسات، ويتم تحديد العلاج الدوائي المتخصص بناء على نوعية جسمك وطبيعة التكيس وحجمه وشكله، ووجود أمراض أخرى أو عدم وجودها، والحالة الزوجية أو العزوبية، لأنه يظهر أيضا عند الفتيات.

ومن أشهر علاجاتها للزوجات:

يتم حقن هرمون HCH في اليوم الثالث عشر من مرور الدورة الشهرية، أو استخدام حبوب كلوميد والجلوكوفاج.

متى يتم إجراء جراحة إزالة تكيس المبايض للزوجات؟

حسب الحالة، قد يتعرض مبايضك لاستئصال جزء منها، ولكن غالبا ما يؤدي ذلك إلى انسداد المجاري البيضية، مما يسبب عقما دائما.

يمكن علاج تكيس المبيض بواسطة إجراء عملية جراحية منظارية لإزالة المبايض المتضررة أو تجريفها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى