الطب البديلصحة

فوائد البابونج للصحة والجسم

معلومات جديدة وشاملة عن فوائد البابونج للصحة والجسم، يطلق على أنواع كثيرة من أزهار الأقحوان، وتتكون من قرص لونه أصفر وحوله أوراق بيضاء ومن خلال هذا المقال سوف تتعرفون على أنواع البابونج وفوائده الخاصة والأضرار التي تخص زهرة البابونج.

جدول المحتويات

أنواع البابونج :

يوجد منه عدة أنواع مثل :-

البابونج الإنجليزي :

البابونج الروماني، المعروف أيضا باسم (Chamaemelum nobile)، له طعم مر ويستخدم في صناعة منتجات التجميل وفي صناعة الشاي .

البابونج الألماني :

ويطلق عليه بالإنجليزية (Matricaria retutica) .

  • يعد البابونج الألماني الأكثر شهرة واستخداما، حيث يتم زراعة هذا النوع في أوروبا وشمال غرب آسيا وعدد كبير من الدول الأخرى مثل أمريكا الشمالية. يعتبر نبات البابونج عشبة تتراوح طولها بين 20 و40 سم، وتكون أزهارها باللون الأبيض وساقها باللون الأصفر .
  • يتعدد استخدام النبات وذلك بسبب تواجده لمركبات مثل الفلافونويد والهيدروكومارين، وتلعب هذه المركبات دورا هاما في تقوية الجهاز المناعي ولها قدرة مسكنة وتستخدم في علاج العديد من اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي، ولذلك يتم استخدامه منذ القدم، حيث كانوا في السابق يستخدمون الأزهار فقط أو النبات ككل في أغراض علاجية متعددة .

فوائد البابونج للصحة :

1- تميز الفلافونويدات بأن لها تأثير على الجهاز العصبي، ولها تأثير فعال في علاج اضطرابات القلب، بالإضافة إلى تقليل الاكتئاب والقلق الذي يشعر به نسبة كبيرة من الأشخاص البالغين، وذلك نتيجة للأبحاث والدراسات التي أظهرت تأثير تناول 220-1110 ملجم من البابونج لمدة 8 أسابيع .

2- وتم اكتشاف وجود مركبات الفلافونويد ومركبات أخرى في هذا النبات التي لها تأثير مهدئ، وبالتالي يمكن استخدامه في علاج اضطرابات النوم وعلاج الأرق .

بعد العديد من الأبحاث والدراسات، تم إثبات فعالية هذا العلاج في علاج اضطرابات المعدة مثل ارتجاع حمض المعدة، وآلام المعدة المصاحبة للتقلصات والتقيؤ والقيء، كما يستخدم لعلاج التهابات الجهاز الهضمي والشعور بالمغص والتقلصات المصاحبة، وعلاج الإسهال لدى الأطفال .

4- عند خضوع النسيج المخاطي للفم لعلاج الإشعاع أو الكيماوي، قد يتعرض للتلف والانتفاخ، وتم اكتشاف قدرته على علاج ما سبق عند استخدامه كمضمضة، كما يعالج تهيج نسيج البلعوم المخاطي .

5- يستخدم لعلاج الرشح والحمى، وعند استنشاق بخاره يساعد في علاج الزكام .

يستخدم في علاج الأمراض الجلدية مثل التهابات الجلد والإكزيما، كما يعتبر ملطفا ومحسنا للجلد بسبب احتوائه على مواد مضادة للالتهاب .

ثبت فعالية النوع الألماني في علاج الكحة والتهابات القصبة الهوائية، الحروق، والجروح .

8- يوجد بعض الدراسات التي تشير إلى أن بعض المركبات مثل الهيبيورات (Hippurate) والجلايسين (glycine) تزيد من مستواها بعد شربها وتمتلك قدرة على تثبيط نشاط البكتيريا، وبالتالي تقلل من احتمالية الإصابة بالعدوى البكتيرية .

9- تبين أنه يقلل من النزيف والحكة والحرقة، ولذلك يستخدم في تركيب المراهم المستخدمة لعلاج البواسير .

10- يمكن استخدامه كغسول مهبلي لعلاج التهابات المهبل .

يمكن استخدامه في علاج الألم الناجم عن الدورة الشهرية، علاج غازات المعدة والتخلص من التقلصات الناتجة عنها، علاج فرط الحركة، الإلتهابات التي تصيب الأنف، علاج حمى القش، الأرق وعدم أخذ قدر كاف من الراحة .

12- هناك بعض الدراسات التي تشير إلى تأثير البابونج في مقاومة الخلايا السرطانية .

تم اكتشاف أن مركبات الفلافونويد لها تأثير في حماية القلب من الأمراض والأمراض الوعائية، ولذلك يتم استخدام البابونج كواقي من أمراض القلب .

لا تزال هناك أبحاث تجرى لاستخدام البابونج في تخفيض ضغط الدم وزيادة إدرار البول .

يتم تحفيز نمو خلايا العظام ومقاومة تأثير الإستروجين، لذا يستخدم لمكافحة هشاشة العظام والكسور، ولكن الأبحاث لا تزال قائمة .

يقوم بتقليل مستوى السكر في الدم، وهذا يتم عن طريق تخزينه في الكبد على شكل جليكوجين، وبالتالي يستخدم في علاج مرض السكر .

يستخدم مع النباتات الأخرى مثل الخزامى وإكليل الجبل والليمون في علاج التدليك، حيث يقلل من التوتر ويزيد الثقة بالنفس بفضل روائحه العطرية .

أضرار البابونج :

  • يسبب تهيج العين عند استخدامه بالقرب منها .
  • استخدام قبل عمل عملية جراحية فإنه قد يتفاعل مع التخدير .
  • عند استخدامه مع أدوية مرض السرطان، قد يقلل من فعالية الدواء .
  • قد يتسبب في تباطؤ عمل الكبد في تحليل الدواء الذي يتحلل ويتغير عن طريق الكبد .
  • قد يسبب استخدام مع تناول أدوية منع الحمل تقليل فاعليته. قد يسبب استخدامه بنسبة قليلة في حدوث حساسية .
  • قد يؤدي إلى زيادة في النزيف، لأنه قد يتفاعل مع أدوية تقلل من تجلط الدم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى