أدويةصحة

علاج البواسير الداخلية بالأدوية

علاج البواسير الداخلية بواسطة الأدوية فعال للغاية لأن هناك أنواعا متعددة من الأدوية المستخدمة لعلاج البواسير، مثل المراهم والتحاميل التي تعمل كمخدر موضعي لتخفيف آلام البواسير. وبالإضافة إلى استخدام العلاج الموصوف من قبل الطبيب، هناك ممارسات يجب الالتزام بها، مثل تجنب الإمساك عن طريق تناول طعام صحي متنوع وشرب كمية كافية من السوائل يوميا.

عندما يصعب الأمر، يمكن اللجوء إلى الملينات وتجنب تناول الأطعمة الحارة وممارسة الرياضة بانتظام. هناك العديد من أنواع المراهم الموضعية التي تحتوي على مخدر لعلاج البواسير وتخفيف الانتفاخ والالتهاب للبواسير الداخلية والبواسير الخارجية، وغالبا ما تعتبر هذه الأنواع الأفضل من الأدوية.

علاج البواسير الداخلية بالأدوية مجرب وسريع :

قد تشاهد وتشعر في بعض الأحيان بالبواسير الداخلية وفي بعض الأحيان قد لا تشاهدها ولا تشعر بها، توجد البواسير الداخلية عادة في المستقيم ولا تسبب الألم بسبب قلة الأعصاب الحسية في المستقيم، وفي بعض الأحيان قد يحدث نزيف وهو الطريقة الوحيدة للاستدلال على وجود البواسير الداخلية، ويمكن أن تنتقل البواسير الداخلية إلى الخارج أو تنزلق داخل فتحة الشرج، ويمكن علاج البواسير الداخلية بواسطة الأدوية والعلاجات مثل:

دواء تروكسروتين :

هذا الدواء يستخدم لعلاج البواسير الداخلية والمعروفة أيضا باسم الفلافونويد، ويتم استخدامه لعلاج الأوعية الدموية التالفة وحمايتها من الضرر، ويستخدم أيضا كجزء من علاجات أخرى للبواسير.

دواء بروتكو جليفينول :

يستخدم بروتكو جليفينول كمخدر موضعي ويتكون من ترايبينوسيد والليدوكين ويعد علاجا للأعراض التي تنتج عن البواسير الداخلية مثل الورم والتهابات والحكة والوخز والالتهابات الثانوية في الشرج، يعمل بروتكو جليفينول على تخفيف الألم ومعالجة الأوعية الدموية المسببة للتهابات، ويتم استخدام بروتكو جليفينول مرتين في اليوم على منطقة الألم.

دواء أنوسل :

يستخدم هذا الدواء لتخفيف ألم البواسير الداخلية والحكة، وهو مناسب بشكل أكبر للبالغين الذين تجاوزوا سن 18 عاما، يحتوي على أكسيد الزنك والبلسم بيرو وأكسيد البيزموث وبنزيل بنزوات والهيدروكوتيزون وسبحلات البيزموث، وهو أفضل مرهم للبواسير الملتهبة.

دواء هيدروكورتيزون موضعي :

يعتبر كريم هيدرومورتيزون موضعيا مهدئا للألم والحكة والتهيج في الجلد الناتج عن وجود البواسير الداخلية، وهو العلاج الأساسي للبواسير الداخلية بالأدوية.

دواء فينيليفرين المستقيم :

يجب قبل البدء في استخدام فينيليفون غسل المنطقة المصابة جيدا بالماء والصابون وشطفها وتجفيفها واستخدام الكريم داخل المستقيم أربع مرات يوميا ومنها بعد كل حركة أمعاء أو حسب إرشادات الطبيب، ويستخدم هذا الدواء لعلاج الحكة والالتهاب والتورم والحرقة، فهو من مجموعة الأدوية المعروفة باسم الأمينات الودية ويعمل على تخفيف التورم وتقليص الأوعية الدموية في منطقة الشرج.

دواء بريباريشن اتش :

بريبيريشن اتش يحتوي على مادة فينيل إفرين، لذلك يجب التعامل معه بحذر من قبل المصابين بتسارع ضربات القلب وارتفاع نشاط الغدة الدرقية وارتفاع ضغط الدم ومرض السكر وتضخم البروستات. كما يجب تجنب استخدامه خلال فترة الحمل، مثل باقي أدوية البواسير التي ينصح بعدم استخدامها أثناء الحمل. يستخدم بريبيريشن اتش أربع مرات يوميا، ويحتوي على زبدة الكاكاو ومادة فينيل إفرين التي تعمل كمضيق للأوعية الدموية وتستخدم في علاج أنواع مختلفة من البواسير. يخفف من الحكة والالتهاب وانكماش البواسير، ويمكن استخدامه قبل الجراحة بوضعه على الشرخ لتخفيف الألم والتهيج الناتج عن وجود البواسير الداخلية.

دواء الكورتيكوستروئيدات :

يستخدم هذا الدواء لعلاج الالتهاب الموجود حول فتحة الشرج، ويجب استخدام الكورتيكوستيرويدات بحذر لمدة أسبوع فقط لأنها تسبب ترقق الجلد الموجود في الشرج وهي جزء من علاج البواسير الداخلية باستخدام الأدوية.

الأدوية المسكنة للبواسير الداخلية :

يعتبر الباراسيتامول أحد أهم المسكنات للألم الناتج عن البواسير ويجب استشارة الطبيب في بعض أنواع المسكنات الأخرى، بينما يمكن طلب المسكن من الصيدلي بغض النظر عن نوعه دون استشارة الطبيب.

علاج البواسير الداخلية بالأعشاب :

يمكن استعمال بعض العلاجات الطبيعية لعلاج البواسير بجانب استعمال الأدوية لعلاج البواسير الداخلية، مثل استعمال زيت بذور الكتان وتطبيقه على المنطقة المتضررة، وغسل منطقة البواسير بمغلي أوراق التين، وتناول الموز المسلوق والمهروس يوميا، وتهرس الباذنجان ودهن البواسير به، وغلي البصل مع الماء واستعماله كحقنة شرجية بعد تهريس البصل جيدا، ويمكن استعمال البصل المشوي كمرهم لفتحة الشرج، وإذا حدثت أعراض جانبية مثل نزيف في منطقة الشرج، يجب التوقف عن العلاج فورا واستشارة الطبيب، وعلاج البواسير الداخلية بالأعشاب ليس مناسبا في جميع الحالات، لذا لا ينبغي الاعتماد عليه كعلاج أساسي ويجب استشارة الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى