الحالات المرضيةصحة

ألم في المعدة يسبب انتفاخ المعي الغليظ

يعتبر القولون جزء من الجهاز الهضمي، ويسمى أيضا المعي الغليظ أو الأمعاء الغليظة، ويتعرض القولون لعدة أمراض مختلفة، وأكثرها شيوعا هو مرض متلازمة القولون المتهيجة، المعروف أيضا بمتلازمة القولون العصبي، أو يمكن أن يتعرض لالتهاب القولون التشنجي، وقد يكون حالة مرضية تؤثر على الجهاز الهضمي، وتسبب تقلصات غير طبيعية في حركة الأمعاء، وأهم أعراضه آلام في المعدة وانتفاخ البطن، بالإضافة إلى وجود مخاط في البراز، والمريض قد يعاني من حركة غير طبيعية للأمعاء مثل الإسهال والإمساك، وعلى الرغم من أن هذا الاضطراب قد يكون مزمنا، إلا أنه لا يسبب مشاكل خطيرة للجهاز الهضمي.

ألم في المعدة يسبب انتفاخ المعي الغليظ :

قد تكون أحد أسباب تهيج القولون وزيادة انتفاخ البطن هي الاحتباس المفرط للغازات في البطن. لذا، من أجل تجنب حدوث ذلك، يجب اتباع نظام غذائي صحي يساعد على تقليل أعراض تهيج القولون المتهيج. كما يوجد العديد من الخطوات التي يجب اتباعها لتجنب آلام القولون المتهيج وأعراضه المزعجة.

الوقاية من أعراض القولون العصبي:

يمكن اعتماد الوقاية من أعراض متلازمة القولون العصبي على عوامل مهمة وهما تجنب تناول الأطعمة التي تسبب تهيج المعدة والقولون ، وتجنب أي نوع من التوتر العصبي والنفسي ، وفي الفقرات التالية سوف نشرح لكم الخطوات التي يجب اتباعها لتجنب أعراض متلازمة القولون العصبي

  • تجنب تناول الأطعمة التي تسبب تراكم الغازات وانتفاخ البطن، مثل الملفوف والزهرة والبروكلي.
  • تجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تسبب الإمساك، مثل الشوكولاتة ومنتجات الألبان واللحوم الحمراء والمشروبات الغازية والشوكولاتة والقهوة، وتناول الأطعمة التي تساعد على ارتياح المعدة وتقلل من الإمساك مثل الخوخ وخبز الحبوب الكاملة والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف.
  • تجنب تناول الأطعمة الدهنية التي قد تسبب الإسهال من الأطعمة المقلية.
  • ابتعد قدر المستطاع عن كل ما يسبب القلق والتوتر والخوف، فقد يتسبب ذلك في خطر الإصابة بالاضطراب أو التهيج العصبي، ومنذ سن الثامنة عشرة يجب عدم تناول الطعام تحت أي ضغط نفسي، وينصح المريض بممارسة الرياضة بانتظام للتخلص من القلق والتوتر بطرق طبيعية، مثل رياضة الاسترخاء والمشي أو الركض.
  • تجنب استعمال الأدوية التي تسبب تهيج القولون، مثل المضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب، وكذلك الأدوية التي تحتوي على سوربيتول.
  • تجنب تناول الأطعمة الحارة جدا، فالأطعمة المحتوية على التوابل الحارة تحتوي على الكثير من البهارات.
  • يجب الاهتمام بتناول المشروبات الساخنة المهدئة للجسم، مثل أوراق النعناع واليانسون، خاصة أيام الدورة الشهرية، لأن ألم الحيض يسبب احتقان في القولون لدى النساء.
  • من الضروري أن تتبعي نظام غذائي صحي الذي لا يحتوي على أي أطعمة تهيج القولون، مثل الأطعمة المقلية والبهارات الحارة والمشروبات التي تسبب الإسهال، واللحوم الدهنية، ومنتجات الألبان الدهنية.

هل من الممكن أن يسبب المعي الغليظ ألم في المعدة وأسفل البطن؟

فعلا، يسبب القولون آلام في المعدة وأسفل البطن، ويشعر المريض بالألم عند اصابة القولون بالتهاب أو الإصابة بالقولون العصبي ويمكن أن يكون الألم بسيطا أو حادا وصعب التحمل وقد يتغير حسب حالة المريض، ولكن طالما أن هذا الشخص يعاني من اصابة القولون، فإنه قد يعاني من الألم من وقت لآخر نتيجة للتهابه.

عند إصابة الشخص بالتهاب أو تهيج القولون أو الأمعاء الغليظة، قد يشعر المصاب بألم في منطقة البطن وألم في المعدة. يحدث هذا الألم نتيجة لتشنجات الأمعاء القوية، وهو مرافق لآلام القولون. ومع ذلك، لا يمكننا أن نعتبر أي ألم في البطن علامة على القولون. وهناك بعض الأعراض المصاحبة لألم البطن والمعدة التي يمكن أن تشير إلى وجود مشكلة في الأمعاء الغليظة أو عدم وجودها.

متى يدل ألم المعدة وألم أسفل البطن على إصابة المعي الغليظ؟

  • عندما يشعر الشخص بألم في البطن والمعدة، والذي ينتج عن إصابة القولون ويرافقه انتفاخ في أسفل البطن، قد يزداد الانتفاخ مع زيادة ألم البطن.
  • عندما يشعر المريض بألم في الجزء السفلي من البطن المتعلق بالقولون، دون أن يكون الألم متركزا في منطقة محددة، فإن تركيز الألم يمكن أن يشير إلى وجود مشكلة أخرى مثل الزائدة الدودية أو غيرها، ولكن ألم القولون يمكن أن يكون عبارة عن ألم في الجزء السفلي من البطن والمعدة.
  • قد يأتي ألم القولون على شكل تقلصات شديدة أو متقطعة، وإذا تم علاجها، فإنها تزداد مع مرور الوقت بدرجة، حتى يصبح المريض غير قادر على تحمل الآلم.
  • قد يصاحب ذلك ألم في أسفل البطن وخاصة في القولون، وشعور بالغثيان أو القيء. يمكن للمريض أن يشعر بإسهال حاد أو يعاني من الإمساك قبل أن يزداد الألم. تظهر الأعراض مع شعور بحبس الغازات والراحة عند التخلص منها.
  • تفريغ المعدة لا يسبب تحسنا كبيرا في حالة المريض المصاب بالقولون، فقد يسبب عدم الارتياح، ولكنه يتلاشى بسرعة، لذا يجب استشارة الطبيب لتقديم العلاج المناسب.
  • قد يشعر المريض بفقدان الشهية، كما أنه يزيد من ألم أسفل البطن عند تناول أي طعام أو حتى شرب الماء.

علاج المعي الغليظ بالأعشاب:

هناك العديد من العلاجات والأدوية المتخصصة في علاج آلام البطن السفلي المتعلقة بالقولون. وتختلف العلاجات المناسبة لكل حالة وفقا لتوصية الطبيب. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الطرق الطبيعية والأعشاب التي تساعد في علاج أو تخفيف آلام البطن السفلي والمعدة المرتبطة بالقولون، ومن أهمها:

  • بذور اليانسون:

حيث تعتبر بذور اليانسون من أكثر الأعشاب أهمية في تهدئة التهاب القولون وتهيجه، فيجب على الشخص المصاب أن يحرص على تناولها بشكل دافئ وبكميات بسيطة بشكل تدريجي، حتى يتحسن الألم ويبدأ بالزوال.

  • بذور الحلبة:

تعتبر بذور الحلبة واحدة من الوصفات الفعالة الهامة التي تستخدم في علاج ألم المعدة وألم البطن السفلي لمرضى القولون بطريقة سريعة وفعالة.

  • أوراق النعناع:

النعناع هو الوصفة الأكثر شيوعا، وقد أثبتت نجاحا في علاج آلام البطن السفلية لأولئك الذين يعانون من مشاكل في القولون، من خلال غلي أوراق النعناع وتناولها بشكل دافئ.

  • الكراويا:

تستخدم الكروايا في علاج انتفاخ البطن والتخفيف من آلام البطن وألم المعدة الناجم عن القولون.

  • بذور الكتان:

تحتوي بذور الكتان على مواد فعالة ومهدئة، تساعد في تقليل تشنجات القولون والأمعاء الغليظة، كما تحمي القولون من أمراض السرطان وتمنع الالتهاب.

  • بذور الشمر:

يعمل على تخفيف آلام القولون، وخاصة تلك الآلام التي تحدث نتيجة لحركة جدران القولون. يمكن تناول بذور الشمر بعد غليها، ويجب أيضا شرب الماء المغلي بشكل دافئ.

كما ينصح الأطباء جميع الأشخاص الذين يعانون من مرض القولون بالابتعاد عن كل ما ذكرناه سابقا لتجنب آلام المعدة والألم في أسفل البطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى