الصحة الإنجابيةصحة

هل يمكن الحمل فى سن48 ؟ تجارب

من بين الأسئلة الأكثر قلقا لأي سيدة فوق سن الأربعين هو ما إذا كانت لا تزال قادرة على الحمل أم لا، وهل هذا ما يعرف بسن اليأس لدى المرأة، وما هي المعلومات المتاحة حول هذا العمر والهرمونات؟ وهناك العديد من الأسئلة التي تدور في ذهنها وتسبب لها القلق، وسوف نوضح لها إجابات لكل هذه الأسئلة ونقدم لها الخطوات اللازمة التي يجب اتباعها عند بلوغ هذا العمر أو سن اليأس، وما إذا كان ذلك يؤثر على فرصتها في الحمل، وسنتحدث عن ذلك بالتفصيل لتقديم جميع المعلومات التي تفيدها.

جدول المحتويات

الحمل فى سن48 :

الحمل فى سن48 أو ما يسمى بسن اليأس:

أولا، سنجيب على السؤال الأهم وهو: هل يمكن حدوث حمل في سن الثمانية وأربعين أو في فترة الانقطاع الشهري؟ والجواب هو:

من المعروف أنه خلال فترة انقطاع الطمث، تقل نسبة الخصوبة ومستوياتها، ومع ذلك يمكنك الحمل وقد يحدث حمل، لذا إذا كنت لا ترغبين في حدوث حمل خلال هذه الفترة، فينبغي استخدام وسيلة من وسائل منع الحمل المتاحة والتي تناسبك.

إنقطاع الطمث والوصول لسن اليأس:

أثناء فترة الدورة الشهرية لدى المرأة في الحالة الطبيعية، يتم إفراز هرمون الإستروجين وهرمون البروجسترون وهرمون الميلاتونين والهرمون المحفز، وأهمية هذه الهرمونات تكمن في دفع وتحفيز المبيضين لإطلاق البويضة الناضجة خلال فترة الإباضة لتحقيق حمل طبيعي، ولذلك لن نتمكن من الحصول على بويضات صالحة للتلقيح إذا كانت الهرمونات الضرورية غير موجودة بالمستوى المناسب.

مرحلة إنقطاع الطمث:

إن عدم حدوث الطمث فجأة، بل هناك مرحلة هامة وأساسية تؤهلك للوصول إلى سن اليأس. خلال هذه المرحلة، تكون استجابة المبايض قليلة وتحدث تغييرات في مستويات الهرمونات. يحدث انخفاض في مستويات الهرمونات الإستروجين والبروجسترون، بينما ترتفع نسبة هرمون الملتون وهرمون المحفز للجريب. تظهر بعض الأعراض على السيدة في هذا الوقت وتكون مؤشرا واضحا لبلوغها سن اليأس. تشمل هذه الأعراض:

  • تشعر فجأة بالحرارة العالية في الجسم.
  • تتعرق بنسبة ملحوظة فى الليل.
  • يحدث تباعد فى فترات الحيض.

ولا يمكننا التأكد من دخولنا مرحلة اليأس إلا عندما تتوقف الدورة الشهرية لمدة سنة كاملة، حيث قد تتأخر في بعض الأحيان وتعود مرة أخرى، وهذا يجعلك تعتقدين أنها مرحلة اليأس. ويحدث هذا في الغالب عندما تصل المرأة لسن 40-50 عاما، وعندما تصلي لهذه المرحلة، تبدأ هرموناتك في الانخفاض تدريجيا، مما يجعلك غير قادرة على الإباضة وبالتالي حدوث الحمل.

مرحلة مابعد سن اليأس:

عند تجاوز مرحلة سن اليأس، لا تنتج هرموناتك أو ترتفع مرة أخرى، مما يعني أنك غير قادرة على الحمل نهائيا ويمكنك عدم استخدام وسيلة منع الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى