أسأل الخبراءالمراجع

ما هي إيجابيات دراسة الطب ؟

مميزات دراسة الطب، قد يواجه الكثيرون الحيرة في اتخاذ قرار دراسة الطب، حيث تعد كلية الطب من الكليات المرموقة جدا التي تتطلب جهدا كبيرا وتفوقا ودراسة لسنوات طويلة. والحصول على لقب الطبيب ليس أمرا سهلا، فهو يتطلب جهدا لسنوات طويلة، ويجب أن يكون الشخص عاشقا ومتحمسا لدراسة الطب حتى يصل إلى هدفه. لذا قمنا بتجميع جميع مميزات دراسة الطب في هذه المقالة لتتمكن من اتخاذ القرار السليم.

إيجابيات دراسة الطب:

1-الحصول على المكانة الاجتماعية المرموقة:

من بين الجوانب الإيجابية لدراسة الطب هو الحصول على مكانة اجتماعية مرموقة، حيث يعتبر لقب الطبيب في المجتمع العربي أعلى لقب يمكن للشخص أن يحصل عليه. ومن رغبة كل الوالدين أن يدخل أبناؤهم كلية الطب.

2-لا يوجد بطالة:

من بين الجوانب الإيجابية لدراسة الطب هو أن الشخص بمجرد تخرجه يحصل على وظيفة ويتم تعيينه في أحد المستشفيات. بمعنى آخر، فإن الشخص مضمون الحصول على وظيفة حكومية، على الرغم من أن الراتب قد يكون منخفضا، ولكن بإمكان الشخص فتح عيادة وزيادة دخله. على الأقل، قد حصل على وظيفة مضمونة بالمقارنة مع الجامعات الأخرى.

3-الحركة الدائمة:

قد تكون من الأشخاص الذين لا يفضلون العمل الروتيني أو العمل الذي يتطلب الجلوس في المكاتب والتعامل مع الأوراق والحسابات، وفي هذه الحالة ستجد فائدة في دراسة الطب لأنها تسمح لك بالتحرك باستمرار ولا يوجد روتين محدد في يومك، حيث ستلتقي يوميا بالعديد من المرضى والحالات الجديدة التي ستكتسب منها خبرة دائمة، وستتمكن أيضا من بناء العديد من العلاقات الاجتماعية التي ستكون مفيدة لك بشكل كبير.

4-القدرة على اتخاذ القرار:

دراسة الطب تمنحك القدرة على اتخاذ القرارات، فقد تواجه حالة صعبة وتحتاج إلى قرار فوري مثل إجراء جراحة عاجلة أو اتخاذ قرارات حاسمة أخرى التي تؤثر في حياة الفرد. يجب أن تكون قادرا على اتخاذ القرارات قبل فوات الأوان.

5-الأجر والثواب:

يعتبر الطبيب ملاك الرحمة وسفينة الإنقاذ في نظر العديد من الأشخاص الذين يعتمدون على الطبيب بعد الله سبحانه وتعالى، ويتلقى الطبيب العديد من الدعوات يوميا، ولكن يجب على الطبيب أن يحترم الله وألا يستغل أحلام الأشخاص.

6-القدرة على تحقيق الذات وقيادة الفريق:

مهنة الطب من بين المهن الجماعية حيث لا يمكنك العمل بها بمفردك، بل تحتاج إلى فريق متكامل من الأطباء والجراحين وأطباء التخدير والتمريض وعمال النظافة وفنيي المعامل والأشعة وغيرهم من التخصصات المختلفة، وذلك لأن الطب يعتبر سلسلة متصلة من الحلقات، وبالتالي فإنه يمنحك القدرة على قيادة هذا الفريق وتحقيق ذاتك.

7-تنوع التخصصات:

من الميزات التي تميز دراسة الطب هو وجود عدد كبير من التخصصات حيث يمكنك اختيار التخصص الذي تحبه سواء كان باطنة أو أطفال أو نساء أو ذكورة أو عظام أو جراحة، وغيرها من التخصصات. خلال السنوات الأولى من الدراسة، ستدرس جميع التخصصات ثم تختار التخصص الذي تفضله. وهذه الميزة غير متوفرة في الكليات الأخرى حيث قد تجبر على الدراسة.

8-تفيدك انت واسرتك قبل المجتمع:

دراسة الطب تفيد الفرد قبل أن تفيد الآخرين، حيث يمكنك أن تصبح قادرا على اتخاذ القرارات، وتستطيع أن تنقذ حياة أحد أفراد عائلتك، وتكون متحصلا على مستوى عال من المعرفة، حيث تتطلب دراسة الطب دائما التعلم واكتساب المعرفة المستمرة.

9-الحصول على المال:

قد يكون العائد المالي من دراسة الطب في البداية قليلا، ولكنه يزداد تدريجيا بعد ذلك، ويمكن للشخص فتح عيادة أو الانضمام إلى مركز طبي وغيرها من الأمور التي تجلب دخلا كبيرا للشخص.

لذلك، بعد قراءتك لهذا المقال ورغبتك في تحقيق هذه المزايا والاستمتاع بها، عليك أن تبذل جهدا للالتحاق بكلية الطب، حيث يتطلب ذلك الجهد والتفوق والحصول على درجة عالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى