الصحة الإنجابيةصحة

كيفية معرفة الحمل وإقتراب الدورة ؟

اعرفي كيفية معرفة الحمل واقتراب الدورة حيث تظهر العديد من الأعراض على النساء قبل موعد الدورة الشهرية، بما في ذلك الأعراض النفسية والعضوية. هناك بعض الأعراض المتشابهة بين أعراض الحمل وأعراض ما قبل الدورة الشهرية، مما يجعل من الصعب على السيدات التمييز بينهما ومعرفة ما إذا كانت الأعراض تشير إلى حدوث حمل أم لا. ومع ذلك، يجب على النساء أن يعلمن أنه بالإمكان التفرقة بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية. وسنقدم لكم بعض التفاصيل لمعرفة الفرق بينهما.

معرفة الحمل وإقتراب الدورة :

الفرق بين أعراض الحمل وأعراض اقتراب الدورة الشهرية :

هناك عدة أعراض متشابهة يصعب التمييز بينها، ولكن سنعلمك ببعض الأعراض وكيفية التمييز بينها.

  • مدة الأعراض:

تظهر علامات الدورة الشهرية دائما قبل موعدها بأسبوع أو عشرة أيام، ولكن يختلف موعد بدء الدورة الشهرية من امرأة لأخرى، وتنتهي الأعراض بعد نزول الحيض أو بعد انتهائه، ولكن في حالة الحمل، تزداد الأعراض وتستمر لفترات طويلة.

بعض السيدات قد يظنون أن نزول الدم قرب موعد يعني أنه دم حيض، ولكن في معظم الحالات فإنه علامة على وجود حمل، ويطلق عليه اسم الحمل الغزلان.

  • آلام الثدي:

عادة ما يشعر بعض السيدات بآلام في الثدي قبل موعد الدورة الشهرية، ولكن الأمر مختلف بالنسبة للسيدة الحامل، حيث تكون هذه الآلام أشد في هذه الحالة وتختفي بمجرد بدء الدورة الشهرية، ويكون ذلك نتيجة انخفاض نسبة هرمون البروجسترون لدى السيدات. أما في حالة الحمل، فإن الألم يزداد بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الجسم، ويحدث أيضا تغير لون المنطقة المحيطة بحلمة الثدي وتصبح أكثر إشراقا وتوسعا قليلا.

  • الانقباضات وآلام البطن:

عند اقتراب موعد الدورة الشهرية، تشعر المرأة ببعض التقلصات في منطقة البطن السفلية، ويستمر الألم لمدة من يوم إلى ثلاثة أيام بعد موعد الدورة الشهرية. ولكن إذا كانت هذه الأعراض تشير إلى وجود حمل، فإن هذه التقلصات تكون حادة وتتكرر في مراحل مبكرة من الحمل، بالإضافة إلى الشعور بثقل كبير في الظهر والبطن، والشعور بالغثيان أو قد يصل الأمر إلى القيء، وخاصة في فترة الصباح.

  • الشعور بالتعب والارهاق:

عندما يقترب موعد الدورة الشهرية للنساء، يشعرن بألم في المفاصل والعضلات، ويشعرن أيضا بالتعب والإرهاق، وقد يعاني بعضهن من الأرق واضطرابات النوم، والبعض الآخر يشعر بالنعاس بشكل كبير.

في حالة وجود الحمل، تكون الأعراض بشكل كبير، وقد تصل أحيانا إلى الشعور بالإعياء والدوار وضيق النفس، ويرجع ذلك إلى ارتفاع نسبة مستوى البروجسترون وزيادة الرغبة في النوم بشكل مفرط.

  • الإقبال الشديد على الطعام والنفور من بعض الأطعمة:

تزداد شهية النساء خلال فترة الدورة الشهرية من خلال تناول كميات كبيرة من الطعام أو الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاتة والحلويات والسكر، أو تناول الأطعمة المالحة.

ومع ذلك، إذا كانت المرأة حاملا، فقد تشعر بالازعاج من بعض الأطعمة التي كانت مفضلة لها، ومن الممكن أن تجذبها بعض الأطعمة التي لم تكن تقبلها من قبل، وهناك بعض السيدات اللواتي يزداد شهيتهن لتناول الطعام بشكل كبير وملحوظ.

أعراض أخرى تظهر في حالة الحمل فقط :

  • عند انغراس الجنين في جدار الرحم، يظهر بعض بقع الدم لعدة أيام فقط، وقد يحدث نزيف لبضعة أيام، ولكن هذا الدم ليس مماثلا لدم الحيض من حيث الكمية والمدة.
  • عندما يرتفع درجة حرارة الجسم عن المعدل المعتاد لفترة طويلة وتزداد العرق، فإن هذا يعود إلى زيادة هرمون الحمل الذي ينشط الغدة العرقية.
  • عندما يحدث تغير في الهرمونات، تكون الأمعاء في حالة استرخاء، وهذا يسبب الإمساك وصعوبة في الهضم والتهابات في المعدة.
  • تعاني بعض السيدات من الغثيان نتيجة أي نوع من الروائح مثل الصابون والعطور والبخور أيضا.
  • التبول المتكرر طوال اليوم وعدم القدرة على السيطرة عليه يكون نتيجة زيادة السوائل في الجسم التي يتعامل معها الكلى، وتعمل على ملأ المثانة بشكل مستمر وتترافق مع رائحة قوية للبول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى