الخدمات المصرفيةالموارد المالية

ما هو الحساب الجارى ؟

الحساب الجاري يعتبر واحدا من الخدمات المصرفية التي تقدمها البنوك لعملائها لتسهل عملية السحب، حيث يمكن للأشخاص الحصول على مبالغ نقدية بسرعة وسهولة عبر الحساب الجاري، والصراف الآلي يعد أحد أفضل تطورات التكنولوجيا في هذا الشأن، حيث يمكنك استخدامه في أي وقت وأي مكان. في هذا الموضوع سنشرح لك كيفية فتح حساب جار وكيفية استخدام جهاز الصراف الآلي.

ما هو الحساب الجارى ؟

يعد هذا من أشكال الحسابات المصرفية الأكثر انتشارا واستخداما بين الكثير من الأشخاص، وهو الأبسط والذي يوصى باستخدامه، حيث يسهل على الشخص سحب الأموال وإيداعها في أي وقت وفي أي مكان، وهناك نوعان من الحساب الجاري وهما:

أولاً: الحساب الجاري دائن: وهذا يعني أنك تقوم بإيداع مبلغ معين من المال وبعد ذلك تستطيع سحب الرصيد بشرط ألا يتجاوز المبلغ المودع في الحساب .

 ثانياً: حساب جار مفتوح: وهذا يعني أنه يمكنك إيداع مبلغ معين من المال، ولكن يمكنك سحب مبلغ أكبر من المبلغ الذي أودعته بعد تقديم بعض الأوراق البنكية والحصول على الموافقة المسبقة عليها.

من له الحق فى فتح الحساب الجارى والإستفادة منه :

يمكن لجميع الأفراد في الأسرة وجميع فئات الشعب وأي شخص أن يمتلك حسابا مصرفيا في البنك مثل “المواطنين بأنواعهم والأجانب والقاصرين والشركات”.

ما الفرق بين الحساب الجارى وحساب التوفير ؟

توجد العديد من الاختلافات والتباينات بين الحساب الجاري وحساب التوفير وذلك لأن الحساب الجاري مميز بسهولة التعامل ولا يوجد أي فائدة على الرصيد المتواجد لديك في الحساب ويمكن لصاحب الحساب الجاري سحب المبلغ الذي يريد من أي صراف آلي خارج البنك بمجرد معرفة صاحب الحساب وتوقيعه على الشيك. أما بالنسبة لحساب التوفير، فهو مناسب جدا للمسافرين وفيما يتعلق بحياتهم العائلية، ولديهم عائد مالي يعود على حساب التوفير ابتداء من الشهر التالي للإيداع. وهذا الحساب متوفر بكثرة بين الأفراد الموجودين في الأقاليم.

كيف تقوم بفتح حساب جارى ؟

يجب أن تحدد هدفك من فتح حساب جاري وتستفسر عن أنواع الأنظمة المصرفية المتاحة، ويجب أن تأخذ في الاعتبار الأمور التالية:

أولاً: يجب عليك أن تستفسر وتتحرى عن أفضل البنوك التي تقدم لك أفضل العروض والتسهيلات، بحيث تكون لديها فروع متعددة في جميع أنحاء البلد، لتتمكن من الاستفادة من الخدمات في أي مكان تذهب إليه، ومن المعروف أن كل بنك لديه خدماته الخاصة التي قد تختلف عن غيره من البنوك، لذلك يجب أن نختار ما يتناسب معنا.

ثانياً:  من الأفضل أن تستفسر عن الحد الأدنى للإيداع لفتح حساب جار وتعرف على جميع الإجراءات قبل فتح الحساب، وما هي الوثائق المطلوبة وكيفية سحب الأموال في أي وقت للتأكد من سهولة التعامل.

الأوراق اللازمة لفتح الحساب الجارى :

هناك اختلافات بناء على شخص الذي يرغب في فتح الحساب الجاري، سواء كان شخصا عاديا أو شخصا اعتباريا.

الأوراق المطلوبة من الشخص العادى هى :

  • أهم الأوراق المطلوبة لإكمال الإجراءات هي بطاقة الهوية الشخصية للمواطن العادي، أما بالنسبة للأجانب فإن جواز السفر كاف.
  • إذا كان الشخص أجنبيا ، يجب أن يكون لديه أوراق إثبات إقامته.
  • عليك أن تحضر فاتورة لتثبت مكان الإقامة، مثل فاتورة الكهرباء أو فاتورة الهاتف أو عقد الإيجار.
  • يقوم بملء النموذج المخصص والمقدم من البنك والتوقيع عليه، ولكن يجب عليك قراءته بعناية.

الأوراق المطلوبة من الشخص الإعتبارى هى:

  1. عقد الشركة.
  2. السجل التجارى للشركة.
  3. البطاقة الضريبية للشركة.
  4. وتختلف بعض المستندات الأخرى بناء على نوع الشخصية القانونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى