أسأل الخبراءالمراجع

ما طريقة طرد الثعابين من البيت ؟

تعرف على كيفية طرد الثعابين من المنزل، فالثعابين تعتبر واحدة من أخطر وأكثر الزواحف التي تثير الرعب لدى الكثيرين حال اكتشاف وجودها في نفس المكان أو بالقرب منه. وغالبا ما يجهل الأشخاص كيفية التخلص منها بطريقة صحيحة دون تعريض أنفسهم للخطر. تعيش الثعابين عادة في بيئة معينة تساعدها على البقاء والاختباء دون تعرضها للأذى، وعادة ما تتواجد في الأماكن التي تحتوي على الكثير من الحشائش الطويلة والنباتات المختلفة حيث تعتمد على الحشرات الموجودة فيها كمصدر غذاء. إذا كان لديك شك في وجود ثعابين في منزلك أو بالقرب منه، فلا داعي للقلق، فسنشرح لك في هذا المقال كيفية طرد الثعابين والتخلص منها بطريقة صحيحة.

طرد الثعابين :

طرق التخلص من الثعابين وطردهم من المنازل:

أولاً: طرد الأفاعى من المنزل:

الأفاعي والثعابين السامة هي الأنواع الأكثر خطورة والتي يجب علينا أن نكون حذرين جدا عند التعامل معها. إذا كنت تعتقد أن هناك أفعى سامة أو ثعبان سام في منزلك، يجب عليك الاتصال على الفور بصائدي الحيوانات البرية والأشخاص ذوي الخبرة في هذا المجال. فهم أفضل من التعرض للخطر. إذا رأيت الثعبان، يمكنك الاستعانة بالإنترنت لمعرفة ما إذا كانت هذه النوعية سامة أم لا، حتى يكون التعامل في هذا الموقف المرعب أسهل بالنسبة لك. عندما تتأكد من أنها من النوع السام، يفضل الخروج على الفور من المكان وإخلائه من الأطفال والحيوانات، وإغلاق المكان جيدا. نضع فوطة أو بطانية تحت عقب الأبواب لمنعه من الخروج حتى يصل المتخصصون في هذه الأمور ولكي لا نتعرض لأي ضرر مهما كان. ولا يجب أن نبقيه في المنزل ونحاول اصطياده بأنفسنا لأنهم يعرفون ما يجب عليهم فعله.

ثانياً: طرد الثعبان الغير سام من المنزل:

عندما تعلم أن الثعبان الذي لدينا في المنزل أو بالقرب منه ليس ساما ، فإن ذلك يسهل الأمر عليك ، حيث أنه لا يشكل أي خطر على الأشخاص المتواجدين ، إلا أنه يثير الرعب القليل. وتعتبر الأغلبية من الثعابين التي نراها في المنازل والطرق والحدائق من الأنواع غير السامة التي لا تلدغ عادة ، وإذا لدغت فإنها لا تحقن السم في الجسم. إذا كنت تشعر بأنك قادر على مواجهة مثل هذه الأمور ، فيمكنك التعامل معها على النحو التالي: أولا ، يجب أن تحضر عصا طويلة مثل عصا المكنسة المتواجدة في كل منزل ، ورفع الثعبان ببطء ووضعه على سطح مستو مثل قطعة من الخشب المستوية أو البلاستيك القوي ، ثم وضع جرة فوقه وبعد ذلك استخدام يدك لقلب هذا السطح على الجرة وإغلاقه بإحكام ونقله إلى مكان بعيد عن الأشخاص والمنازل القريبة وتركه هناك. إذا كان في غرفة في منزلك ، فيمكنك دفعه للخروج من المنزل دون رفعه ، ومن الأفضل تركه يخرج من المنزل.

ثالثاً: طرد الثعابين وصيدها عن طريق فخاخ الغراء:

عندما تعلم أو تكتشف وجود ثعبان في منزلك أو في الفناء وحديقة المنزل، يمكنك صنع بعض الفخاخ ووضعها بجوار سور الحديقة أو بجوار الحوائط المجاورة للمنزل، وتوزيعها حول المنزل، وتتكون الفخاخ من قطع خشبية، ويتم وضع كمية مناسبة من الغراء اللاصق عليها، فعندما يتحرك الثعابين بالقرب من هذه الأسوار والحوائط، ستلتصق بها ولن تستطيع الفرار، فيمكنك بعد ذلك أخذها ووضعها في مكان بعيد عن الأطفال والمساكن، وتسكب عليها قليلا من زيت الطعام لتحررها من فخ الغراء وتستطيع الهرب والعيش مجددا، وإذا قمت بعمل هذه الفخاخ، لا تنسى مواضع وضعها، حيث يمكن أن تلتصق الثعابين، وإذا لم تحررها فلن يستطيعوا الهرب ويمكن أن يموتوا جوعا وتنبعث منهم رائحة كريهة، وهناك بعض الجهات المهتمة بحقوق الحيوانات لا تروج لفكرة هذه الفخاخ كونها قد تضر الثعبان نفسه.

رابعاً: طرد الثعابين التى تحاول الدخول والزحف إلى المنزل:

هناك فرق كبير بين أن يكون الثعبان داخل المنزل وأن تراه بالقرب من المنزل وهو يحاول الاقتراب والدخول. في هذه الحالة، يمكنك بسهولة استخدام بعض الطرق لجعله يهرب بعيدا عن منزلك، مثل رشه بالماء أو دفعه برفق. يمكنك أيضا التقاط الثعابين وتركها بعيدا عن منزلك، ولكن يجب أن تتأكد من عدم إيذائها والتعامل معها بحذر.

خامساً: أسباب تواجد وإستيطان الثعابين المنازل:

هناك عدة أسباب وعوامل تجذب الثعابين إلى استيطان منزلك أو حديقة منزلك، بما في ذلك تواجد الأشجار والشجيرات والحشائش الطويلة. فهذه الأماكن توفر للثعابين مأوى جيدا مع توفر الطعام، وهو الحشرات الموجودة بين الحشائش. لذا، ننصح بتنظيف وتشذيب الحدائق وعدم تركها بحالة تكون ملاذا جيدا للثعابين. كما تتواجد الثعابين عند وجود الفئران والصراصير والخنافس، وتفضل الثعابين أيضا بيض الحمام. جميع هذه الأمور تجعل المكان مأو البيت مكانا جيدا للاستقرار والعيش للثعابين، وهذا يدفعنا إلى تنظيف المنزل والحدائق بانتظام وبشكل مستمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى