الطب البديلصحة

فوائد الحلبة والكمون للصحة والجسم

للحلبة والكمون فوائد متعددة، فكل جزء منهما له خصائص ومزايا نباتية رائعة توفر فوائد صحية وغيرها، وتكون بأسعار معقولة لكي لا تكون مكلفة جدا على الفقراء، فسبحان الله الذي أعطى وقدر وجعلها متاحة لجميع الناس بغض النظر عن الطبقات والأعراق، ولم يحرمها على العباد.

فوائد الحلبة والكمون :

أولا : فائدة الحلبة:

الحلبة هي نوع من النباتات البقولية، وتمتاز بأنها تحمل اسما مستمدا من الهيروغليفية، وتسمى أيضا بأسماء أخرى مثل الفريكة والحمايت والاعنون غاريفا وغيرها، وتستخدم بذورها كبذور حصى، وتأتي بتنوع مثل الحلبة البلدية الداكنة الصفراء والمحمرة المعروفة باسم حلبة النخيل.

تتكون الحلبة من زيت طيار ذو رائحة قوية، بنسبة بروتين ومادة دهنية ونشوية، كما تحتوي على الفوسفور ومادة تشبه الصمغ، وبعض المواد السكرية.

لا تقتصر الفائدة على البذور فقط، بل يمكن استخدامها طازجة أو مجففة، ولكن الأكثر تركيزا هي البذور.

من فوائد الحلبة:

تنشيط الجهاز الهضمي وتقليل التخمر فيه، وتنظيف الجسم من البكتيريا الضارة، وتخفيف الربو والسعال، وعلاج بعض أنواع البلغم اللزج في الصدر، ولها فوائد في علاج البواسير.

بعض النساء يستخدمن المغلي للعناية بالبشرة، ويمكن استخدامه كغسول يعزز صحة الشعر ويقلل تساقطه، ويقال أنه يطرد الحشرات الضارة للشعر وغيرها.

تعتبر فوائدها في زيادة إنتاج الحليب معروفة للجميع تقريبا، ولذلك يجب على المرضعة عدم إهمالها، فهي مفيدة للأشخاص النحيفين والذين يعانون من الهزال العام، حيث تساعد في زيادة الوزن، خاصة عند تناول بذورها المسلوقة باردة.

ثانيا : من فوائد الحلبة والكمون ، فوائد الكمون حصى وبودر:

الكمون هو عشبة تابلية تستخدم على شكل مسحوق أو حبيبات لتحسين طعم الأطعمة المتنوعة، ونصح الأطباء باستخدامها في النظام الغذائي اليومي بالإضافة إلى الليمون، حيث تتميز بحجمها الصغير والطعم اللذيذ وقوة انتشار رائحة زيوتها العطرية، ولها فوائد صحية عديدة.

من فوائد الكمون:

  • يقوم بمحاربة الدهون الزائدة والضارة في الدم، بما في ذلك الدهون الثلاثية.
  • يساهم في تقليل فقدان الوزن الناتج عن عمليات تكميم المعدة وتحويل مسارها، ويساعد في التخفيف من النحافة الشديدة بشكل كبير.
  • يعزز مناعة الجسم ويزيد من معدل استجابتها.
  • معاون لتقوية الكالسيوم في الجسم وبالتالي يحمي ويقوي العظام.
  • الهضم له فوائد عديدة، منها علاج الإسهال وتخفيف التشنج المعوي والمغص، وهو مدر للبول وعلاج لاحتباس البول.
  • يستخدم في بعض منتجات التجميل ويعمل على تقليل مستوى السكر في الدم.
  • كمشروب ، يمكن أن يساعدك على تجنب الأرق الطويل وبالتالي الحصول على نوم هادئ.
  • معزز كمشروب للقدرة الذهنية التركيزية العقلية.
  • يساهم في مكافحة متلازمة سوء امتصاص العناصر الغذائية في الجسم.
  • من بين العوامل التي تؤدي إلى تسمم الكبد أو المعدة بسبب استهلاك بعض الأطعمة الملوثة.
  • غمس حبة الكمون في الماء لمدة 24 ساعة يساعد على تحسين صحة الكبد والتخلص من الحموضة المعدية وانتفاخات البطن.
  • الكمون هو بذرة غنية بالألياف التي تساهم في تغذية الدم بشكل صحيح، ويقوم بطرد السموم الموجودة فيه بنسبة مقبولة للجسم، ولا يقصد بها شرب السموم الكيميائية بل هذا يعتبر انتحارا أو قتلا متعمدا ولا ينصح بتناول الكمون في ذلك الحال بل يجب تقليله قدر المستطاع.
  • يمكنك أن تأخذ نسبة الحديد لعلاج فقر الدم 1.3 مليغرام إذا قمت بمزج هذه الأقراص الكمونية الصلبة مع كوب من الماء.
  • يحتوي على نوعين مهمين للجسم وتعمل أعضاؤه فيهما، فيتامين ج وفيتامين أ

لا ينصح به لمرضى النزف، فهو لا يفيدهم بل يزيد من حدوثه، حيث يعمل على بطء تخثر الدم

مزايا المطحون من فوائد الحلبة والكمون :

طحن أو سحق أو تنعيم بذور الحصى لا يقلل من أهمية البذرة، ولكن يخفض من كمية الفائدة التي تستخلص منها، ويمكن الاستفادة من هذا المسحوق الدقيق في الأطعمة والتوابل، على الرغم من أن المسحوق يكون أكثر تركيزا لبعض المواد والنباتات من غيرها، وعندما تحمص البذور قبل التنعيم، يتم إطلاق الزيت الأساسي القوي والمتغلغل منها.

ويزيد من خصائص المواد فيها.

ومع ذلك، يجب ألا يترك المسحوق في مكان رطب، بل يجب أن يكون جافا ويجب أن لا يتعرض لأشعة الشمس، ويجب استخدام كمية قليلة منه، فالحلبة ليست معروفة بأنها تستخدم كتابل إلا بندرة، وزيادة استخدامها قد يؤثر على الطعم، ولكنها تستخدم في المشروبات بسبب فوائدها الغنية وكذلك الكمون.

والفريقة التي تشتمل على الحلبة الممزوجة بالتمر تساهم في الوقاية من الأمراض الخفيفة غير المزمنة بفضل الله، كما ذكر الطبيب الحارث بن كلدة الذي عاد سعد بن وقاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى