وظائف و تعليم

كيف أسوي سيرة ذاتية ؟

كيف يمكنني كتابة سيرتي الذاتية لزيادة فرص قبولي في الوظائف؟ نلاحظ أن موضوع كتابة السيرة الذاتية يحظى بإهتمام كبير من قبل الشباب الذين يرغبون في التقدم لوظائف جديدة. هناك بعض الشباب يرون هذا الأمر سهلا جدا، بينما يرون البعض الآخر أنه صعب ويتضمن العديد من التحديات.

جدول المحتويات

كيف أسوي سيرة ذاتية ؟

كان موقع الموسوعة على دراية تامة بكل هذا الجدل الذي يدور حول كتابة السيرة الذاتية، ونظرا لأن الموقع يقدم محتوى حصريا وجديدا لجميع متابعيه، قرر أن يجعل هذه المقالة مرجعا يمكن من خلاله لكل فرد أن يتعلم ويدرك كيفية كتابة سيرته الذاتية.

لذا، إذا كنت مهتما بهذا الموضوع وغير مدرك من أين تبدأ وكيف تبدأ، فلا داعي للقلق بل يجب عليك متابعتنا ومتابعة قراءة هذا المقال المميز حول كيفية كتابة سيرة ذاتية صحيحة

طريقة كتابة سيرة ذاتية جاهزة :

إحرص علي الخطوات والنصائح الأتية في كتابة سيرتك الذاتية :

  • في البداية، يجب عليك كتابة سيرتك الذاتية بنفسك وعدم ترك ذلك لأي شخص آخر، حتى لو كان لديه خبرة في هذا المجال. يرجح أن السبب في ذلك هو أنك أنت فقط من يعرف نقاط الضعف والقوة الخاصة بك، وبناء على ذلك، يمكنك بشكل فردي تسليط الضوء على نقاط قوتك وجعلها جاذبة لأي شخص يطلع على سيرتك الذاتية.
  • ومن جهة أخرى، حرص على وجود أكثر من نسخة من سيرتك الذاتية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، من خلال تقسيم مهاراتك وكل ما تحصل عليه من دورات تدريبية وخبرات عمل وما إلى ذلك ووضعها في ملفات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، واستنساخها وطباعة أكثر من نسخة لتكون جاهزا لأي موقف قد تتعرض له أثناء مقابلتك الشخصية مع صاحب العمل.
  • ابدأ كتابة سيرتك الذاتية باستخدام ورقة وقلم، ثم قم بطبعها على حاسوبك الشخصي، وهذا يعود إلى أن الورقة والقلم يساعدانك على التركيز وكتابة كل مؤهلاتك وما حصلت عليه.
  • اكتب في منتصف الصفحة (سيرة ذاتية) وبعدها ابدأ في سرد أهم مكونات السيرة الذاتية وهي بياناتك الشخصية مثل الاسم والعمر ومكان الإقامة والرقم القومي ورقم الهاتف المحمول ورقم الهاتف الأرضي والبريد الإلكتروني الخاص بك وعنوان مكتب البريد في محافظتك أو قرب مكانك. يجب أن تبدأ بكتابة هذه البيانات الأساسية في بداية سيرتك الذاتية، ومن خلالها تقدم رؤية عامة عنك وتعرض جميع المعلومات التي يمكن لصاحب العمل أو المؤسسة التواصل معك من خلالها في حالة قبولك للوظيفة.
  • بعد الانتهاء من كتابة بياناتك الشخصية، ابدأ فورا في سرد جميع المؤهلات العلمية والتعليمية التي تمتلكها، ولكن يجب أن تتذكر أنه يجب كتابة تلك المؤهلات بالترتيب الزمني من الأحدث إلى الأقدم، وهذا يعني أنك يجب أن تكتب أخر المؤهلات التي حصلت عليها أولا ثم تكتب المؤهلات السابقة تباعا.
  • كن ذكيا في كتابة سيرتك الذاتية، فعليك أن تعرف أنه يجب عليك تصميم سيرة ذاتية تتناسب مع كل جهة تقدم لها السيرة الذاتية، فكل جهة لديها مواصفات محددة للشخص المتقدم للوظيفة التي أعلنت عنها، فمثلا إذا كنت تتقدم لوظيفة في شركة تقنية المعلومات، يجب عليك التركيز على مؤهلاتك في مجال الحاسوب مثل الدورات والخبرات، ثم ذكر المؤهلات الأكاديمية الأخرى التي حصلت عليها بترتيبها.
  • حافظ على وجود نسخة من سيرتك الشخصية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل دائم، وتأكد من وجود شخص موثوق به يعرف كلمة مرور جهازك، وذلك للتصرف في أي وقت قد تواجه فيه مشكلة طارئة وتحتاج إلى سيرة ذاتية فورية، فلا تجد سوى هذا الشخص القادر على فتح جهازك الشخصي ونسخ السيرة الذاتية المطلوبة وإرسالها إليك أينما كنت.
  • في النهاية، عليك أن تدرك يا عزيزي القارئ أن كتابة السيرة الذاتية فن يجب أن تتقنه وتتعلمه جيدا، وذلك عن طريق ممارسة الأمر والتدرب عليه عدة مرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى