الحالات المرضيةصحة

أسباب انحراف النظر عند الأطفال وعلاجه

بتفصيل ما هي أهم أسباب انحراف النظر لدى الأطفال وطرق علاجه بطرق مجربة وسريعة وهي واحدة من الأمراض التي تتعرض لها الكثير من الأطفال وخاصة في سن مبكرة، وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى مشكلة انحراف النظر لدى الأطفال، وقد يكون بعضها نتيجة لبعض العادات الخاطئة والبعض الآخر نتيجة للعوامل الوراثية، ومشكلة انحراف النظر هي واحدة من أكثر المشاكل انتشارا وشيوعا بين الكثير من الأطفال خاصة في الفترات الأخيرة، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف بالتفصيل على مشكلة انحراف النظر لدى الأطفال وكيفية علاجها فتابعونا.

انحراف النظر عند الأطفال :

انحراف النظر عند الأطفال يعني حدوث عيب أو اضطراب في البصر، وقد يؤثر على إحدى العينين أو على كلا العينين، حيث يؤدي إلى تغير كبير في اتجاه العين. قد يحدث انحراف النظر بشكل مؤقت في بعض الحالات، بينما يكون مستمرا في حالات أخرى. كما يمكن أيضا أن يعني انحراف النظر أن إحدى العينين تنظر إلى مكان معين في حين تنظر العين الأخرى إلى مكان آخر. وهذا هو ما يعنيه مصطلح انحراف النظر.

اسباب انحراف النظر عند الأطفال :

هناك بعض الأسباب التي تسبب مشكلة انحراف النظر لدى الأطفال، وتختلف تلك الأسباب من طفل إلى طفل، ولكنها قد تؤدي إلى نفس النتيجة، ومن أبرز تلك الأسباب وأكثرها شيوعا بين الكثير من الأشخاص هي:

  • في حالة حدوث خلل في العضلات الموجودة في العين، والتي تتحكم في حركتها، يحدث انحراف النظر.
  • من أسباب انحراف النظر لدى الأطفال أيضا هو تعرض الطفل للشلل أو الإصابة ببعض الأورام في المخ.
  • أيضا في حالة إصابة الرأس بالتورم، يصبح الطفل عرضة لحدوث انحراف في النظر.
  • يكون انحراف النظر كبيرا عند الأطفال المنغوليين.
  • الوراثة لها أيضا دور كبير جدا في انحراف النظر، فإذا كان هناك تاريخ مرضي في العائلة بانحراف النظر، فإن الطفل يكون معرضا لذلك.
  • ترك الطفل لفترة طويلة جدا أمام شاشات التلفاز والكمبيوتر وهو في سن صغير يجعله عرضة للإصابة بانحراف النظر.

الأعراض المصاحبة لانحراف النظر عند الأطفال :

هناك بعض الأعراض التي تصاحب الأطفال الذين يعانون من مشكلة انحراف النظر، وتظهر هذه الأعراض بشكل واضح على الطفل، وتشمل أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • عدم القدرة على التركيز البصري في الاتجاهات المباشرة، حيث نلاحظ انحراف أحد العينين في مكان آخر.
  • عدم القدرة أيضا على رؤية الأشياء والنظر فيها بوضوح وذلك بشكل خاص عند الخروج في ضوء الشمس الساطع.
  • يحدث انحراف العين أيضا عند النظر إلى بعض الأجسام والميل بالرأس لتعديل النظر.

كيفية تشخيص انحراف النظر عند الطفل :

إذا لاحظت أي علامة من العلامات التي ذكرناها في بداية المقال، يجب أن تذهب إلى طبيب العيون المتخصص لمعرفة ما إذا كان الطفل مصابا فعلا بمشكلة انحراف العين أم لا، ويتم ذلك من خلال فحص الطفل مباشرة

من الأمور التي يجب مراعاتها عند فحص الطفل أن يتم الذهاب إلى الطبيب بشكل منتظم، وذلك بشكل خاص عند العائلات التي لديها تاريخ مرضي بانحراف النظر، حيث في تلك الحالة يجب عليهم أن يخضعوا للتشخيص الطبي عند بلوغهم سن الثالثة من عمرهم للتأكد.

يجب أيضا أخذ الطفل للتشخيص وهو في سن الرابعة، حتى لو لم يكن هناك تاريخ عائلي مرضي بانحراف العين، حتى يتم التعرف على المشكلة في وقت مبكر وكيفية التغلب عليها بسهولة أكبر.

كيفية علاج انحراف النظر عند الأطفال :

العلاج بالنظارات الطبية:

يمكن علاج مشكلة انحراف النظر عند الأطفال من خلال استخدام النظارات الطبية، حيث تساعدهم على تصحيح النظر بشكل كبير. يقوم الطبيب بتحديد المدة اللازمة للعلاج وفقا لنسبة الانحراف ونوعه. وفي بعض الحالات، النظارات الطبية هي العلاج الوحيد لهذه المشكلة عند الأطفال، وفي حالات أخرى قد تكون مجرد مرحلة أولية.

العلاج بالجراحة:

يمكن أيضا معالجة مشكلة انحراف النظر عند الأطفال من خلال إجراء بعض العمليات الجراحية في منطقة العين، حيث يتم شد العضلات الخاصة بالعين لمساعدة النظر على أن يستقيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى