الحالات المرضيةصحة

علاج انحراف الحاجز الأنفي واعراضة

اكتشف معنا من خلال هذا المقال عن انحراف الحاجز الأنفي وعلاماته وأسبابه وطرق العلاج، حيث يعاني الكثير من الأشخاص من انحراف في قناة الأنف، وهذا يسبب بعض المشاكل، وهناك عدد كبير جدا من الأشخاص حول العالم يعانون من هذه المشكلة، حيث أظهرت بعض الإحصاءات أن ثمانية وثمانون في المائة على مستوى العالم يعانون من انحراف الحاجز الأنفي، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف سويا على أسباب انحراف الحاجز الأنفي وكيفية التغلب على هذه المشكلة.

تعريف الحاجز الأنفي:

يعد الحاجز الأنفي هو الجدار الذي يفصل بين الأنفين، ويتكون من فتحتين متساويتين في الحجم، ويتكون الحاجز من جزء عضروفي في الجزء الأمامي وجزء عظمي في الجزء الخلفي، وتغطي الغشاء الرقيق الحاجز الأنفي، ويكون الحاجز الأنفي موجودا بنفس الشكل والموقع منذ الولادة، وفي المنتصف، ومع ذلك، قد ينحرف الحاجز الأنفي في مراحل مختلفة من حياة الإنسان.

أعراض انحراف الحاجز الأنفي:

هناك العديد من الأعراض التي تصاحب مشكلة انحراف الحاجز الأنفي، والتي يمكن أن تحدث نتيجة لأسباب متعددة ومختلفة في مرحلة المراهقة والطفولة نتيجة للصدمات المتكررة على الأنف، وأسباب أخرى متنوعة، ومن بين الأعراض التي تصاحب مشكلة انحراف الحاجز الأنفي هي:

  • تعاني من صداع شديد وآلام في الرأس بشدة.
  • الإصابة بانسداد في منطقة الأنف ويصعب دخول الهواء لإتمام عملية التنفس.
  • الإصابة أيضا بالتهابات مزمنة في منطقة الجيوب الأنفية.
  • تعرض لالتهابات حادة ومتكررة في منطقة الحلق.
  • يحدث أيضا الكثير من الالتهابات في منطقة الأذن الوسطى، وذلك يحدث بسبب إغلاق القناة المؤدية بين الأنف والأذن.
  • حدوث تشوهات في مظهر الأنف بشكل واضح وانحرافه في اتجاه انحراف الحاجز.
  • يحدث أيضا نزيف مستمر من الأنف بسبب جفاف الأغشية في الأنف بسبب عدم ترطيبها بالهواء.
  • يحدث أيضا انسداد في الأنف في الجهة المقابلة للانحراف بسبب تضخم القرنيات في الجهة الأخرى نتيجة للفراغ في تلك الفتحة.

أسباب انحراف الحاجز الأنفي:

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تشوه الحاجز الأنفي، وتختلف هذه الأسباب من شخص لآخر، وذلك وفقا للحالة، ومن أهم هذه الأسباب التي تؤدي إلى تشوه الحاجز الأنفي هي:

  • قد يكون السبب وراء ولادة الطفل بهذا العيب الخلقي هو وجود انحراف في الحاجز.
  • يعد نمو بعض الخلايا الغضروفية بشكل مفرط في منطقة الأنف من أسباب انحراف الحاجز الأنفي ويؤدي ذلك إلى بروزه، وقد يحدث في أي جهة من جهتي الأنف.
  • قد يكون السبب أيضا نتيجة لتعرضه لضربة قوية في منطقة الأنف تسبب انحراف الحاجز الأنفي.
  • قد يكون أيضا بسبب تعرض منطقة الأنف للكسور، والتي تحدث نتيجة للصدمات الشديدة وتسبب انحرافا في الحاجز الأنفي.

كيفية تشخيص انحراف الحاجز الأنفي:

في حالة الشك في إصابة الشخص بانحراف في الحاجز الأنفي أو تعرضه لبعض الأعراض التي ذكرناها سابقا في المقال، عليه أن يذهب إلى طبيب الأنف والأذن والحنجرة، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بفحصه لمعرفة حالته ومعرفة ما إذا كان يعاني الشخص فعليا من انحراف في الحاجز الأنفي أم لا.

قد يطلب الطبيب أيضا إجراء بعض الفحوصات النقطعية على منطقة الأنف للتأكد من تأثير انحراف الحاجز على الشخص. في بعض الحالات، قد يكون الانحراف بسيطا ولا يحتاج إلى جراحة، ولذلك يجب على الطبيب أن يتعرف على الحالة أيضا من خلال الأشعة وشكل الأنف الخارجي.

كيفية علاج انحراف الحاجز الأنفي:

في حالة التأكد من مشكلة انحراف الحاجز الأنفي بعد اكتمال الفحص من قبل الطبيب المختص، يجب علاج هذه المشكلة بسرعة قبل حدوث أي مضاعفات على الشخص، ويتم علاج انحراف الحاجز الأنفي بالطرق التالية:

العلاج الدوائي:

لا ينصح باستخدام العلاج الدوائي لعلاج مشكلة انحراف الحاجز الأنفي، إلا إذا كان الانحراف بسيطا جدا، بالإضافة إلى أنه قد لا يكون له تأثير كبير على الشخص، فهناك عدد كبير من الأشخاص الذين يعانون من هذا الانحراف ولا يؤثر بشكل كبير على عملية التنفس لديهم ولا على شكل الأنف الخارجي، وفي هذه الحالة يتم تناول الأدوية المضادة للحساسية، والتي تساعد على تحسين عملية التنفس وتسهم في تحسين دخول الهواء بشكل أفضل.

العلاج الجراحي:

بلا شك، العلاج الجراحي هو الحلا السريع لهذه المشكلة، ويتم إجراء العملية بسرعة كبيرة جدا. يمكن أن تتم تحت التخدير الموضعي في بعض الحالات وقد تتطلب التخدير العام في حالات أخرى. يمكن للمريض أن يتعافى في غضون يومين فقط من إجراء العملية. قد تتطلب بعض الحالات وضع حشوة في الأنف، ويتم إزالتها بعد يوم واحد، بينما قد لا تتطلبها حالات أخرى. نسبة نجاح العملية عالية وتجعل المريض يشعر بتحسن كبير بعدها.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى