التغذيةصحة

تقرير عن فائدة الالياف الغذائية صحيا

تقرير عن فائدة الألياف الغذائية صحيا، الألياف الغذائية تزود الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية، وتتواجد الألياف الغذائية في العديد من الأطعمة التي يتناولها الإنسان.

تشبه الألياف الغذائية النشويات إلى حد كبير، حيث يكون لكل منهما تركيبا غذائيا جزيئيا متشابها، ولكن الفرق بينهما يكمن في قدرة الجسم على هضم النشويات بسهولة بالمقارنة مع الألياف الغذائية، فالألياف الغذائية تنقسم إلى نوعين أساسيين

  1. الألياف الغذائيه الذائبه : تشكل هذه المواد خيوطا غروية عند وضعها في الماء، وهي أيضا موجودة في الحمص والعدس والتفاح والفول، وبذور الكتان وغيرها من الأطعمة الأخرى.
  2. الألياف الغذئيه الغير ذائبه : هي متواجدة في الشعير والشوفان والفواكه والخضروات وغيرها.

تقرير عن فائدة الالياف الغذائية صحيا :

تحمل الألياف الغذائية العديد من الفوائد المهمة للجسم، ولذلك يجب على الجميع أن يتناولوا كمية كافية من الألياف الغذائية يوميا، وإليكم قائمة بالكمية اللازمة من الألياف الطبيعية التي يحتاجها كل فرد

  • الأطفال والمراهقين :

يتم حساب الكمية اللاومه من الألياف الغذائيه لكل من الأطفال والمراهقين الأقل من سن الثامنة عشر عن طريق إضافة الرقم خمسه إلى أعمارهم، فعلى سبيل المثال طفل عمره تسه سنوات بحاجه إلى حوالى أربعة عشر جرام من الألياف الغذائيه الطبيعيه يوميا.

  • النساء :

يجب على النساء اللاتي تقل أعمارهن عن خمسين عاما تناول حوالي خمسة وعشرين جراما من الألياف يوميا.

أما بالنسبة للنساء اللاتي يزيد عمرهن عن خمسين عاما، فيجب عليهن تناول حوالي واحد وعشرين جراما من الألياف يوميا.

  • الرجال :

يجب على الرجال الذين تقل أعمارهم عن الخمسين تناول حوالي ثمانية وثلاثين جراما من الألياف يوميا.

بالنسبة للرجال الذين تجاوزوا سن الخمسين، يجب عليهم تناول حوالي ثلاثين جراما من الألياف يوميا.

بالنسبة لأولئك الذين غير معتادين على تناول هذه الكمية من الألياف يجب أن يتبعوا تدريجا في تناولها حتى يصلوا إلى الكمية اليومية المناسبة، وذلك لتجنب أي آثار جانبية غير مرغوب فيها مثل الانتفاخ والغازات وانسداد القناة الهضمية.

فوائد الألياف الغذائيه الصحيه 

الألياف الغذائيه لها العديد من الفوائد الصحيه، ومنها :

  • التغذية السليمة تحمي من الإصابة بالسرطان، فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول الألياف الغذائية بكميات كبيرة يحمي الجسم من خطر الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان القولون. وبناء على ذلك، ينصح الباحثون بزيادة استهلاك الألياف الغذائية لمن يرغب في تناولها بكميات قليلة.
  • تساعد الألياف الغذائية على تخفيض الوزن الزائد وتنظيمه. يحتاج الجسم إلى مضغ الطعام في الفم بشكل أكبر من المواد الأخرى. تساعد هذه الألياف أيضا على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة. يحتاج الجهاز الهضمي إلى وقت للتخلص من الألياف التي لا يمكن هضمها. وبالتالي، تساعد في ملء المعدة بكميات قليلة جدا من السعرات الحرارية. كما تعمل على الوقاية من الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام.
  • الألياف الطبيعية تساعد على تأخير امتصاص السكر في الأمعاء، وتساعد أيضا في تأخير وصول السكر في الدم، مما يقلل الكمية التي تصل إلى الدم ويخفف الضغط على البنكرياس، وتحمي من الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
  • الألياف تساعد أيضا على تخفيض مستوى الكوليسترول الضار المرتفع في الدم، وبالتالي تعمل على تقليل امتصاص الدهون في الأمعاء، وبالتالي تساعد في خفض احتمالية الإصابة بالعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما تساعد في تقليل مستوى ضغط الدم.
  • تساعد في علاج الإمساك، حيث تسهل عملية الهضم وتساعد أيضا في تليين المعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى