الصحة الإنجابيةصحة

ما هي نسبة هرمون الحمل في الاسبوع الاول ؟

تعرفي على نسبة هرمون الحمل في الأسبوع الأول حيث يحدث العديد من التغيرات في الهرمونات في جسم المرأة، وهذه التغيرات تختلف عن الرجال بسبب الجينات الأنثوية. ومعروف أن كل هرمون له وظيفته الخاصة داخل الجسم، وعند حدوث الحمل يحدث العديد من التغيرات في هذه الهرمونات. من الممكن أن تضعف بعض الأحيان وأخرى تقوي الحمل. يوجد هرمون للحمل يسمى هرمون “البروجيسترون” يتم إفرازه في المبيض في أخر أسبوعين من الدورة الشهرية بعد انتهاء أيام التبويض.

كما يختلف معدل هرمون الأستروجين وهرمون البروجسترون داخل جسم المرأة خلال فترة الدورة الشهرية، حيث ينخفض الهرمون في أيام الدورة الشهرية الأولى ويزداد في أيام التبويض، ثم يعود للانخفاض مرة أخرى في نهاية الدورة الشهرية. وعند حدوث الحمل، يبدأ جسم المرأة الحامل في إنتاج هرمون الحمل “hcg” الذي يساعد المبيض على إنتاج مستويات عالية من هرمون البروجسترون وهرمون الأستروجين لتثبيت الحمل بشكل طبيعي.

نسبة هرمون الحمل خلال أسابيع الحمل:

  • تزداد نسبة هرمون الحمل خلال نمو الجنين في رحم الأم، وتضاعف نسبتها طبيعيا كل يومين أو ثلاثة في الشهر الثاني والثالث من بداية الحمل وترتفع بشكل كبير حتى تصل نسبتها في دم المرأة الحامل إلى 100 ملليلتر، وتضاعف تلك النسبة كل يومين حتى تصل إلى 120 ملليلتر، ومن ثم تضاعف نسبتها كل 72 ساعة حتى تصل النسبة إلى 6000 ملليلتر، ثم تضاعف النسبة كل أربعة أيام وتصل الهرمون إلى أعلى مستوى بعد 60 إلى 70 يوما من بداية الحمل، وتتراوح النسبة في ذلك الوقت بين 50000 إلى 1000000 ملليلتر، ثم تبدأ في الانخفاض.
  • أما عند حدوث إسقاط الجنين أو عندما يتوقع حدوثه، فإن نسبة الهرمون تنخفض بشكل سريع جدا، أما إذا كانت نسبة الهرمون غير طبيعية بمعنى أن الهرمون يستمر في الجسم لفترة طويلة حتى يتضاعف، أو يكون مستواه أقل بشكل نسبي من المستوى الطبيعي، فهذا يعتبر دليلا على حدوث حمل خارج الرحم.

النسب الطبيعية لهرمون الحمل:

يتم حساب الأسابيع من آخر يوم في الدورة الشهرية، بواحد وعشرين ليلة ووحدة دولية كما يلي:

  • في الأسبوع الأول، تتراوح النسبة بين 5 و 50 مليلتر، أما في الأسبوع الثاني والثالث، فتكون النسبة نفسها كما في الأسبوع الأول>
  • أما نسبته في الأسبوع الرابع، فتتراوح نسبته بين 10 إلى 425 ملليلتر وحدة دولية.
  • في الأسبوع الخامس، تكون نسبته 19 من 7340، وفي الأسبوع السادس، تكون ما بين 1080 و 56500.
  • فيما يتعلق بالأسبوع السابع والثامن، تتراوح نسبته بين 7650 و229000.
  • ومن الأسبوع التاسع إلى الأسبوع الثاني عشر، تتراوح نسبة هرمون الحمل بين 25000 و 288000 ملليلتر.
  • ومن الأسبوع الثالث عشر حتى الأسبوع السادس عشر، تكون النسبة بين 13300 و254000، أما نسبة الهرمون من الأسبوع السابع عشر حتى الأسبوع الرابع والعشرين، فتكون بنسبة 165400 إلى 4060.
  • ومنذ الأسبوع الخامس والعشرين حتى الأسبوع الأربعين، تكون النسبة 3640 إلى 117000 ملليلتر وحدة دولية.

طريقة قياس نسبة هرمون الحمل:

يتم قياس نسبة هرمون الحمل عن طريق إجراء فحص دم مخبري، حيث يتم أخذ عينة من دم الأم ووضعها في جهاز الفحص المخبري، للحصول على نتائج دقيقة وفي وقت قصير، وهناك نوعان من تحليل هرمون الحمل من خلال عينة الدم وهما:

  • اختبار HCG النوعي:
    يتم استعمال هذا النوع لاكتشاف وجود هرمون الحمل في دم المرأة، ويظهر للطبيب إذا كانت النتيجة سلبية أم إيجابية.
  • اختبار HCG الرقمي:

يقوم بقياس نسبة هرمون الحمل في الدم بدقة.

نصائح عامة قبل القيام بفحص نسبة هرمون الحمل:

  1. من الأفضل إجراء اختبار فحص هرمون الحمل بعد 3 ساعات من الاستيقاظ من النوم.
  2. الابتعاد عن تناول أي طعام أو شراب قبل إجراء فحص الهرمون.

الابتعاد عن بذل أي مجهود، وتجنب القلق والتوتر سواء كان نفسيا أو عاطفيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى