الطب البديلصحة

فوائد زيت الحلبه

تعتمد أهم فوائد زيت الحلبة في علاج الأمراض المختلفة على جودة المنتج وأصالته. ومن المعروف أنها ترتبط بعشبة الحلبة المتعددة والغنية بالعناصر. ومن بين مزايا الزيت أيضا خفة رائحته، بالإضافة إلى الفوائد التي سنذكرها هنا والتي يمكن أن تفيدك في جميع الجوانب.

فوائد زيت الحلبه بشكل عمومي يصلح لكل الفئات والأعمار:

قبل البدء في استخدامه، يجب أن نتعرف على كيفية استخراج هذا الزيت: يتم تقطيره بخاريا من الحلبة الحصى، ويتم استخراج عدة أنواع من هذا الزيت بطرق مختلفة مثلا

يتكون من الحمض الدهني المتوازن الصحي، ويستخرج بطريقة الضغط على بذور الحلبة، ويمكن استخلاص النوع الآخر من المركبات الموجودة في البذور ويتميز بمزايا صحية وعدم استقرارية وفقا للبعض.

أما الطريقة الأفضل والأكثر أمانا وأسهل وأقل تكلفة هي عندما تقومين بنقع بذور الحلبة الصفراء في زيت الزيتون أو زيت الذرة النقي حتى يتغير لونها ويتم استخلاص فوائد الحلبة للزيت، ثم يتم تصفية البذور أو تخزينها في زجاجة داكنة أو سمراء حسب الرغبة ويتم استخدام الزيت فقط، حيث ستحصلين على زيت الحلبة وفوائده المذكورة أدناه:

من فوائد زيت الحلبه للشباب خاصة المستخلص العلاجي لمشكلة بثور الوجه المصطلح عليها حب الشباب، وطريقة علاجها بهذا الزيت:

  • باستخدام زيت جوجوبا أو زيت طبيعي آخر، يمكن دمج زيت الحلبة العطري مع زيت قاعدي لزيادة فوائده، حيث يمزج خمس إلى ست قطرات منه مع زيت قاعدي مختار، ثم يدلك به البثر المنتشر بغض النظر عن عدده وحجمه.
  • سيلاحظ كيف يقلل هذا العلاج من التورم المؤلم ويخفف من حدة ألمه، ويساعد في منع نمو المزيد من البثور السوداء أو تجديدها، والتي تحدث بسبب تأكسد بعض المواد الغذائية داخل الجسم. زيت الحلبة يحتوي على خصائص تعمل على محاربة الأكسدة ومنع تأكسد تلك البثور أيضا.
  • قد يساهم الزيت الناتج عنها في تحسين عملية التبويض، ومنح الطاقة والنشاط، ويعمل كمحفز للشهية عند استخدامه على الطعام.
  • اخلط زيت الحلبة مع زيت الزيتون، أو إذا كنت تصنعه في المنزل، استخدم زيت الزيتون الأساسي. استخدم القليل من الخليط لتدليك البشرة الجافة، وستساهم في تقليل الحكة وترطيبها، خاصة في الأحوال الحارة أو المجهدة التي تتعرض فيها لمسببات تحسس الجلد أو جفافه.
  • يستخدم أيضا في العلاج بالتبخير لمشكلات الصدر المتعلقة بالبلغم والمخاط. يمكن غلي بعض الماء وإضافة كمية قليلة من زيت الحلبة، ثم يتنشق المريض البخار الناتج بعد أن تطفأ النار. يجب أن يكون المريض على مسافة مناسبة يتحمل فيها الحرارة.
  • يساهم زيت الحلبة في تقليل الضرر على الخلايا البيتية في البنكرياس، ويقلل من تراكم الجلوكوز وزيادة كثافته، مما يساعد في تخفيف حدة مرض السكري، ويعمل كمنشط للإفراز الأنسوليني الطبيعي، عند استخدامه بزيت غير عطري مثل زيت السمسم، بنسبة ربع ملعقة على ملعقة أكبر واحدة في اليوم.
  • يتم استخدام روائح مختلطة مع خلطات عشبية لعلاج الأمراض الجلدية والتهابات الجلد والجريبات، ويتم رشها بواسطة البخاخ في الهواء لتلطيف الرائحة والعلاج بالاستنشاق، حيث يؤثر على الجهاز العصبي للفرد ويجعله مسترخيا.

أهمية زيت الحلبة العطري :

  1. تخفيف درجة الحرارة المرتفعة يتم عن طريق تنشيط عملية التعرق ورائحة الحلبة الأصلية التي تساهم في خفض ضغط الدم العالي.
  2. من الاستخدام الترفيهي الصحي الإضافي في التدليك العلاجي أو الرياضي بمزجه بزيت اللوز مثلا، يهدئ الجلد ويقلل من تعرضه للالتهاب ويعالج ويداوي مشاكل الجلد.
  3. يشيرون البعض إلى فائدة أخرى للنحافة وخاصة الصدر للنساء اللواتي يرغبن في إبراز أنوثتهن بتكبير الصدر عن طريق مزجه مع زيت أساس آخر وتدليك المنطقة المراد تكبيرها بحركة دائرية لطيفة لعدة أسابيع.
  4. يمكن له أن يحفز بصيلات الشعر بواسطة البروتين الموجود فيه لتعزيز نموها وتقويتها لمقاومة التساقط، ويمكنه أيضا التخلص من تكون القشرة، والليثيسين الموجود فيه يعمل كمرطب للشعر ومعالجة له ويمنحه لمعة الزيت.
  5. يمكن تكبير الخدود أو إضافة دهن إلى الوجه النحيف باستخدام زيت الحلبة مع زيت الخروع في المساء قبل النوم، أو عن طريق خلطه مع خميرة البيرة كقناع يوضع لمدة ربع ساعة يوميا أو كل يوم تقريبا.
  6. يتميز هذا بالتعامل السلس في تنظيم حركة الأمعاء وطرد الغازات المحتبسة في القولون، مع الحماية من أمراض تسرطن الخلايا المتعلقة به أو الجلد.
  7. من مزاياه أنه يعمل كمادة منبهة لإنتاج الحليب عند الأمهات اللاتي يرضعن حديثا، وفي حالات الانقطاع ثم العودة للرضاعة، ولكن يجب استخدامه تحت إشراف طبي وله أشكال دوائية مختلفة، بما في ذلك هيبربانا كمنبه لإنتاج الحليب ومكملات غذائية خاصة منه تستخدم بناء على توجيهات طبية.

أضرار زيت الحلبة:

قد يتحول المفيد إلى ضار إذا زاد استخدامه عن الحد المسموح والتعليمات، فكل شيء بمقدار، وزيت الحلبة يندرج تحت الفئة التي إذا زاد استخدامها أكثر من اللازم أو بدون استخدام مخفف بزيت آخر يضر بالجلد والجسم، فقد تسفر عن آثار عكسية، بالإضافة إلى أن الزيت الأصلي له رائحة تزداد سوء استخدامها، مع احتمالية زيادة ضغط الدم.

إذا زادت الحلبة في الوجبة، فقد تسبب إسهالا وانتفاخا وزيادة في الوزن غير المرغوب فيه، على الرغم من فوائدها الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى