أسأل الخبراءالمراجع

قصة نوبل : ما هي جائزة نوبل ؟

اكتشف السبب وراء تسمية جائزة نوبل وما يميزها عن الجوائز العالمية الأخرى في هذه القصة المفصلة. تعتبر جائزة نوبل واحدة من أشهر الجوائز العالمية التي تمنح للأعمال المتميزة والهادفة

سنتعرف معا من خلال هذه المقالة على سر تسمية جائزة نوبل بهذا الاسم، وما الأسباب وراء تقديم تلك الجائزة لأولئك الذين يتمتعون بالمهارة في العديد من المجالات المختلفة مثل الفن والأدب والكيمياء والطب وغيرها.

سبب تسمية جائزة نوبل بهذا الاسم:

تم تسمية جائزة نوبل بهذا الاسم نسبة إلى ألفريد نوبل، الذي يعتبر واحدا من أبرز الشخصيات في مجال الاختراعات. فقد قام بتطوير الديناميت، وتم تخصيص جائزة نوبل من قبله لتكريم الأفراد الذين يحققون إنجازات متميزة في مجالاتهم. فيما بعد تم إنشاء جائزة نوبل في الاقتصاد في عام 1968 ميلاديا لتكريم ألفريد نوبل.

من هو الفريد نوبل؟

الكيميائي العبقري الشهير ألفريد نوبل هو المخترع الذي ابتكر الديناميت وبالإضافة إلى العديد من الاختراعات الأخرى في مجال المتفجرات، وتمكن من تجميع ثروة هائلة ومذهلة من خلال أكثر من ٣٥٢ براءة اختراع.

نشأة الفريد نوبل:

يعتبر المخترع الشهير ألفريد نوبل ولد في عام 1833، وولد في اليوم الحادي والعشرين من شهر أكتوبر، وكان يعيش في ستوكهولم، وكان ألفريد الطفل الرابع للأسرة.

حياة الفريد نوبل:

عمل السيد فربد نوبل في بدايته خلال فترة شبابه في مصنع والده الخاص، في حين كان يقوم بالكثير من الاختراعات الفكرية المميزة، فالسيد فريد نوبل في البداية كان من الأطفال الذين يتمتعون بذكاء خارق في العديد من المجالات وهذا شجع والديه على إرساله إلى روسيا لتعليمه العديد من الأمور المتعلقة بالكيمياء، وكان ذلك في عام 1824، وتعلم السيد فربد نوبل بسرعة العلوم والمهارات بالإضافة إلى تعلمه العديد من اللغات وإجادتها، بما في ذلك الفرنسية والألمانية والروسية.

أهم مخترعات الفريد نوبل:

نجح الفريد نوبل في إثبات موهبته في مجال الكيمياء بعد أن تعلم الكثير من الأمور من الأساتذة المتخصصين في هذا المجال. سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وهو في سن الثامنة عشر لدراسة الكيمياء، وبعد خمس سنوات عاد إلى روسيا. لكن بعد ذلك، تعرضت شركة والده للإفلاس، فبدأ ألفريد نوبل في إجراء بعض التجارب على المتفجرات. في العام التاسع والعشرين من عمره، حدث انفجار كبير بسبب بعض المتفجرات التي اخترعها وتسبب ذلك في وفاة شقيقه.

بعد أن شعر العالم الفريد نوبل بالحزن العميق، قرر أن يبتكر مادة أكثر أمانا، ونجح في ذلك في عام 1867 حيث حصل على براءة اختراع لمزج النيتروجليسرين مع مادة ماصة، وهذا الاختراع هو الديناميت.

ما السر وراء عمل جائزة نوبل:

بعد ذلك، تواجه الفريد نوبل وفاة أحد إخوته، وفي ذلك الوقت، يقوم أحد الصحف بنشر خبر خاص بوفاة الفريد نوبل بدلا من أخيه، أي أن الخبر كان خاطئا والذي توفي هو أخوه وليس هو. في هذه اللحظة، يشعر الفريد نوبل بأنه شخص غير معروف ولم تصل أخباره إلى العالم، ويشعر بالاهمال وعدم تذكره في التاريخ. لذلك، يقرر الفور تخصيص جزء كبير من ثروته التي جمعها طوال حياته لإنشاء جائزة نوبل، وتكريم الأشخاص، سواء كانوا رجالا أو نساءا، الذين يحققون إنجازات في العديد من المجالات مثل الطب والكيمياء والأدب. وبعد وفاة الفريد نوبل، يكتشفون أنه ترك وصية تخصيص ثروته السويدية، والتي تقدر بمبلغ 250 مليون دولار أمريكي، لتمويل جوائز نوبل.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى