أسأل الخبراءالمراجع

ما هي أنواع المسؤولية الاجتماعية ؟

تعرف على أصناف المسؤولية الاجتماعية، الاجتماعية تعتبر المسؤولية قيمة يجب على الأفراد التمسك بها، حيث أن النجاح في تحمل المسؤولية يعني نجاحك في العمل وتحقيق ما ترغب فيه، كما يتطلب منك معرفة حقوقك وواجباتك تجاه الآخرين، والفشل في تحمل المسؤولية يعني فشلك في حياتك ويتسبب في ضرر لك وللآخرين.

أنواع المسؤولية الاجتماعية :

يوجد عدد كبير من أنواع المسؤولية ومن ضمن هذه الأنواع:

1-المسؤولية الدينية:

هي أول أنواع المسؤولية وأهمها على الإطلاق، وتعني المسؤولية أمام الله عز وجل، حيث أن علاقة الشخص بربه هي أسمى أنواع العلاقات، لذا يجب أن تتحلى بالمسؤولية ومن ضمن صورها.

-الاعتقاد يشمل الحفاظ على جميع أركان الإيمان، وهي: الإيمان بالله والملائكة والكتب السماوية والرسل واليوم الآخر والقدر بخيره وشره.

-واجبنا في الحفاظ على أركان الإسلام الخمسة، وهي الشهادة بأن لا إله إلا الله، وصوم رمضان، وإيتاء الزكاة، وإقامة الصلاة، وحج البيت لمن استطاع السفر إليه، ومن يقوم بهذه الأركان يقوم بواجبه الديني، ومن يهدمها يهدم الدين، لذلك يجب أن نحافظ عليها ونتحمل مسؤوليتنا تجاه ربنا.

2-المسؤولية الاجتماعية  :

وهي من أبرز أنواع المسؤولية، فإذا كنت قادرا على تحملها والحفاظ عليها، فهذا يعني أنك تستطيع أن تكون أسرة اجتماعية قوية، وبالتالي تملك القدرة على إصلاح المجتمع. وبين أنواع المسؤولية الاجتماعية الأخرى:

3- المسؤولية تجاه الأسرة :

هذه المسؤولية تشمل المسؤولية تجاه الوالدين والزوجة والأبناء والأقارب وصلة الرحم.

4- المسؤولية تجاه الوالدين:

يجب عليك أن تهتم وتعمل على بر وطاعة وإحسان الوالدين، حيث أن الله أمرك بذلك، فعليك أن تطيع أوامر الله. كما أن بر الوالدين ورعايتهم في الشيخوخة واحترام حقوقهم يعتبر واجبا ضروريا عليك، فإذا فشلت في رعاية والديك فهذا يعني فشلك في الدنيا والآخرة.

5- المسؤولية تجاه الزوجة:

يجب أن تعلم أن للزوجة حقوق عليك من حقوقها، مثل حسن الخلق وحسن المعاملة وتوفير مسكن شرعي لها، والاهتمام بجميع احتياجاتها المالية، والرعاية والاهتمام كما يأمرنا الإسلام. فلا يجب أن تلقى على كاهلها كل المسؤولية، فإذا لم تستطع فعل ذلك، ستتحول من رجل إلى شبه رجل.

6- ايضاَ الزوج له العديد من الحقوق على الزوجة :

من واجب الزوجة أن تحرص على طاعة زوجها والعناية بأبنائها وحماية سر بيتها والمحافظة على جمالها من أجله ومساندتها في السعادة والشدة، وإدخال الفرح إلى قلبه وطاعته في الفراش بما لا يتعارض مع الشرع.

7- المسؤولية تجاه الأبناء:

يجب أن تدركوا، أيها الزوج والزوجة، أن لديكم مسؤولية كبيرة جدا تجاه أبنائكم، وتبدأ هذه المسؤولية قبل الزواج حيث يجب عليكم اختيار نسب صالحة وعائلات كريمة، وتوفير بيئة مناسبة لهم واختيار أسماء صالحة، وكذلك الاهتمام بالتربية الحسنة وتحيطهم بالحب والخير والرحمة، وتعليمهم السلوك الحسن والعبادة وتوفير جميع احتياجاتهم والتواصل معهم والتقرب منهم.

8- المسؤولية تجاه الأهل والأقارب:

يجب أن تدرك أن خيرك هو خيرك لأهلك، لذا عليك أن تعمل على خدمة أهلك واحترامهم والاهتمام بالعلاقات العائلية، وهكذا أمرنا الرسول الكريم أن نحافظ على الروابط العائلية، ولذلك يجب ألا تقطع هذه الروابط وتعمل على خدمة أهلك وأقاربك.

أما النوع الآخر من أنواع المسؤولية الاجتماعية، فهو المسؤولية تجاه المجتمع، حيث يجب أن تدرك أن لديك واجبا تجاه المجتمع؛ فنحن نعيش داخل مجتمع بشري ولا يوجد شخص يعيش بمفرده. ومن أنواع المسؤولية الاجتماعية ما يلي:

  • المسؤولية تجاه الجار:

يجب عليك أن تدرك أن للجار حقوقا عليك ويجب عليك أن تحترم حقوق الجار، ومن بين هذه الحقوق، حق الجوار الذي يتطلب منك أن تحترم خصوصيات جارك وعدم تجسسك عليه وعدم التدخل فيما لا يعنيك، ومن حق جارك أيضا أن تسأل عن حالته إذا مرض وتدعمه وتكرمه وتنصحه إذا احتاج إلى ذلك.

  • المسؤولية تجاه المجتمع بكامله :

يجب عليك أن تدرك أن لوطنك له حقوق عليك، ويجب أن تحافظ على الوطن وتعمل على تعزيزه وتقدمه، وأن تؤدي عملك بإخلاص من أجل تحقيق تقدم الوطن ورفعته، وعليك أيضا أن تكون واعيا للبيئة التي تعيش فيها، حيث يجب عليك عدم إلقاء القمامة والحفاظ على نظافتها واحترام البيئة.

المسؤولية الاجتماعية هي أمر مهم للغاية، حيث إذا كنت قادرا على تحمل مسؤوليتك الكاملة، فستجد أنك تعيش بسلام وراحة نفسية كبيرة. وإذا فشلت في تحمل دورك في المجتمع، فسيؤدي ذلك إلى فساد المجتمع وانهياره، لذلك يجب أن تقوم بأداء دورك الكامل في المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى