أسأل الخبراءالمراجع

حقائق عن الكسل

الكسل هو سمة أو عادة سيئة تصاحب الإنسان، وأصبحت هذه السمة هي السائدة بين الكثير من الأفراد في مجتمعنا. فالأشخاص يعانون من التعب والإرهاق وعدم القدرة على الحركة بشكل مستمر. ولكن ليس كل الكسل ناتج عن التعب

بمعنى آخر، هناك أنواع من الكسل مرتبطة بالمرض وشعور بالعجز، وهناك نوع آخر من الكسل وهو عدم الرغبة والكسل العقلي، وسنوضح هذا بالتفصيل في هذه المقالة حقائق عن الكسل.

حقائق عن الكسل:

  • أثبتت الدراسات التي تم إجراؤها أن هناك مليار شخص حول العالم يعانون من الكسل الشديد.
  • أظهرت الدراسات أن الكسل يكلف الاقتصاد العالمي والدولي أكثر من 67.5 مليار دولار سنويا نتيجة للكسل في ممارسة التمارين الرياضية والكسل في الحركة، مما يؤدي إلى إصابتهم بعدد من الأمراض.
  • أثبتت الدراسات أن هناك أكثر من نصف مليار شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من مشاكل مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسرطان، وذلك بسبب الكسل، وأكدت الدراسات أن الجلوس لمدة 8 ساعات أو أكثر يعتبر من أسباب هذه الأمراض الرئيسية.
  • أثبتت الدراسات أن عدم الحركة يؤدي إلى وفاة حوالي 5 ملايين شخص سنويا بسبب إصابتهم بعدد كبير من الأمراض المختلفة.
  • أكدت منظمة الصحة العالمية أن التدخين يؤدي إلى وفاة أكثر من 6 ملايين شخص، وأن الكسل يؤدي إلى وفاة أكثر من 600 مليون شخص.
  • أكدت منظمة الصحة العالمية أن هناك أكثر من 5 ملايين شخص يصابون بالموت المفاجئ والمبكر نتيجة للنوم الزائد والحركة القليلة.
  • من ضمن الحقائق التي أدهشت العالم حول الكسل هي الحقيقة التي تحمل الرقم 2645486568565، وهذه الحقيقة هي أنك شخص كسول جدا عقليا حيث لم تهتم بقراءة هذا الرقم.

ما هي اعراض اصابتك بالكسل الناتج عن تعب جسدي:

هناك عدة أعراض تؤكد وجود الكسل بسبب عدم القدرة على الحركة نتيجة إصابتك بمرض عضوي ويجب عليك الذهاب إلى الطبيب للعلاج، ومن بين هذه الأعراض ما يلي:

1-الشعور بالصداع العام والتعب والإرهاق دائماً.

انخفاض شديد في التركيز وصعوبة شديدة في النوم.

يشمل الإصابة بالإمساك المزمن والإصابة بمرض السكر أو الحصبة، ومن ثم يترتب على ذلك الشعور بالتعب وعدم القدرة على التحرك.

الإصابة باليرقان والتهاب الكبد ، حيث يعتبر الكبد أحد العوامل الرئيسية التي تسبب الكسل.

الإصابة بأمراض في الغدة الدرقية أو في الكبد.

6-فترة انقطاع الطمث.

وهناك عدة أسباب نفسية تؤدي إلى الشخص يعاني من الكسل ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

يمكن أن يكون السبب الرئيسي لكسلك هو الإصابة بالاكتئاب، حيث يسبب عدم القدرة على الحركة وعدم الرغبة في بذل أي مجهود والنوم لساعات طويلة.

الهروب من الحزن قد يكون السبب في الكسل هو محاولتك للهروب من حزن موجود داخلك ومحاولة التخلص منه من خلال الكسل والنوم والعزلة الاجتماعية.

كيفية علاج الكسل حسب توصيات وزارة الصحة العالمية وتوصيات خبراء علم الطاقة:

1-ممارسة الرياضية: تعتبر ممارسة التمارين الرياضية من أهم الطرق للتغلب على الكسل، حيث نصحت منظمة الصحة العالمية بأهمية ممارسة التمارين الرياضية لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع.

2-ممارسة التمارين الهوائية هي واحدة من أفضل الطرق للتخلص من الكسل ولتزويد الجسم بطاقة طبيعية، مثل المشي في الهواء الطلق أو ركوب الدراجة أو ممارسة السباحة.

3-غسل الوجه بالماء البارد: اغسل وجهك بالماء البارد في الصباح حيث الماء البارد يساعد على الانتعاش، ويعمل على التخلص من الكسل والتخلص من الخمول.

4-النوم المنتظم: يجب أن تنام لمدة لا تقل عن 8 ساعات متواصلة، حيث أن النوم المتقطع يسبب الكسل ويجعلك تشعر بالرغبة في النوم طوال اليوم.

5-علاج الأسباب التي تؤدي إلى الكسل حيث إذا كنت تعاني من خلل في الغدة الدرقية أو مرض السكر أو أي من الأمراض التي تؤدي إلى خلل في الجسم، عليك أن تعالجها حتى تتمكن من استعادة نشاطك مرة أخرى.

عزيزي القارئ، يجب أن تدرك أن الحياة قصيرة ويجب أن نستغل كل يوم وحتى كل لحظة فيها. لذا، عليك ألا تستسلم للكسل والنوم والخمول. بل يجب أن تترك الكسل جانبا وتنشط وتحافظ على حيويتك، وستشهد تغييرا كبيرا في حياتك نحو الأفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى