علوم

بحث عن المنشور الثلاثي

قام بالبحث عن المنشور الثلاثي وهو عبارة عن زواياه 90،40، 40، حيث تكون الزاوية الحرجة في الهواء 42، وهذا يساعد في إدارة الشعاع الضوئي بزاوية 90 أو زاوية 180 على شكل قائم الزاوية متساوي الساقين، ويتم استخدامه في آلات التصوير والبيرسكوب ومنظار الغواصة، ويستخدم أيضا لإنارة البدرومات وفي منظار الميدان لاكتشاف أكبر مساحة ممكنة للزاوية.

جدول المحتويات

ما هو المنشور

هو أي شيء يملأ الفراغ وله وجهان مضلعان يكونان متوازيين ومتساويين، ويشترط أن تكون باقي الأوجه متوازية للأضلاع، ويتم تسمية الوجهان المتقابلان بقاعدتي المنشور والأوجه الجانبية تسمى الأوجه الجانبية، وتسمى الخطوط المستقيمة التي تتقاطع مع الأوجه الأحرف الجانبية، ويتم تحديد ارتفاع المنشور بواسطة طول البعد بين قاعدتيه، وهناك العديد من الأنواع مثل المكعب ومتوازي المستطيلات ومتوازي الأضلاع ومتوازي السطوح وغيرها، وهو واحد من أشكال متعددة الوجوه ومتنوعة.

أنواع المنشور   

يتم تسمية المنشور بناء على عدد أضلاع قاعدته، سواء كان مكعبا ثلاثي الأبعاد، أو رباعي الأبعاد، أو خماسي الأبعاد، أو متوازي المستطيلات. فهو نوع واحد من المنشور وتكون جميع أوجهه مربعة، حيث يكون العرض والطول والارتفاع متساويين. ويتميز المكعب بأن وجوهه عمودية على قاعدته والقاعدتين المتوازيتين.

أيضا يتكون من ستة أوجه، وأربعة أوجه جانبية بالإضافة إلى القاعدتين، أيضا يتكون من ثمانية رؤوس واثني عشر حرف، والحرف يعني الخط المستقيم الناتج عن تقاطع الوجهتين، ومن أبرز أنواع المنشور متوازي المستطيلات حيث تكون كل أوجهه على شكل مستطيلات، ويحتوي على قاعدتين مستطيلتين ومتوازيتين والأوجه الجانبية الخاصة به تكون عمودية على القاعدتين، إذ يحتوي على ستة أوجه جانبية واثني عشر حرفا وثمانية رؤوس فقط.

المنشور القائم

هو مجسم يتألف من قاعدتين متوازيتين ومتطابقتين، كما لديه أحرف جانبية قياسية، حيث يعد كل منها ارتفاعا في الهيكل العمودي، ولديه أيضا وجوه جانبية على شكل مستطيلات، وهناك أنواع مختلفة منها:

المنشور القائم يتكون من قاعدة مثلثية وارتفاع، والمنشور القائم وقاعدته مستطيلة، والمنشور القائم قاعدته مربعة، ويمكن أن يكون المنشور القائم قاعدته مضلعا خماسيا أو سداسيا، وإذا كانت قاعدتا المنشور القائم عبارة عن مربع وكان الارتفاع مساويا لطول ضلع المربع، يسمى هذا المنشور مكعبا.

حجم المشور القائم

هو المكان الذي يحتله هذا النموذج في الفضاء ونرمز إليه بالرمز v، ولكي يتم حساب حجم أي شكل ثلاثي الأبعاد يجب ضرب مساحة قاعدته في ارتفاعه، ويجب أن تكون القاعدة مثلثا أو مربعا أ”(680)” “من الوصفات الهامة لعلاج شيب الذقن هو تقشير كمية من الزنجبيل ويفضل أن يكون طازجا ويتم إضافة كمية من العسل عليه ومزجهما في طبق أو علبة محكمة الإغلاق والحرص على تناول ملعقة يوميا من هذا الخليط لأنه يساعد بشكل جيد على الحفاظ على بصيلات الشعر وتقويتها ومنع ظهور الشيب مرة أخرى وذلك لأنك تتناول مزيجا مليئا بالعناصر الغذائية المتكاملة والتي تساعد كثيرا في علاج شيب الذقن ومحاربته.

المساحة الجانبية والكلية للمشور القائم

كما يعلم الجميع أن المشورة القائمة تحتوي على قاعدتين وعدد من الجوانب التي تعتمد على شكل القاعدة، وبالإضافة إلى ذلك، المشورة القائمة الثلاثية لها ثلاثة أوجه مستطيلة، ويكون للمشورة القائمة المتوازي المستطيلات أربعة أوجه مستطيلة بالإضافة إلى قاعدتيه، والمشورة القائمة السداسية لها ستة أوجه مستطيلة.

غالبا ما يطلب منا حساب مساحة هذه الأوجه بوجود القاعدتين أو بدونهما، ولذلك سنميز بين الحالتين

  • مساحة سطح المشور القائم الجانبية: هي مجموعة من وجوه المشور المستطيلة بدون القاعدتين.
  • مساحة سطح المشور القائم الكلية: إنها مجموعة من مساحة وجوه المشور المستطيلة ومساحة القاعدتين.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى