الصحة النفسيةصحة

كيف أتأكد أنه لا يوجد لدي مرض نفسي

كيف يمكنني التحقق من عدم وجود مرض نفسي لدي؟ حيث انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من الأمراض النفسية، التي نتجت عن ضغوط الحياة والمسؤوليات الكبيرة، وهذا ما تسبب في إصابة الكثير من الأشخاص بهذه الأمراض وغيرها من الأسباب المختلفة، ولكن هناك الكثير من الأشخاص الذين يشعرون بأنهم يعانون من اضطرابات نفسية، ولذلك قدمنا من خلال هذا المقال بعض الأعراض التي تؤكد لك أنك فعلا مصاب بمرض نفسي.

المرض النفسي:

المرض النفسي يعد من الأمراض المنتشرة بين الكثير من الأشخاص، والكثير يظن أنه يشير إلى الاختلال العقلي أو الجنون، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح تماما، حيث أن المرض النفسي يختلف تماما عن المرض العقلي، حيث يمكن لأي شخص أن يعاني منه بسبب الضغوط النفسية والإجهاد وكذلك الحزن والقلق أو الخوف، وهذا يعني أنه مرتبط بالمشاعر المختلفة للإنسان، وهناك بعض العلامات التي تشير إلى إصابة الشخص بمرض نفسي وسنذكرها لكم.

كيف أتأكد أنه لا يوجد لدي مرض نفسي :

هناك العديد من الأعراض التي تظهر باستمرار على الشخص وتؤكد إصابته بمرض نفسي، ويمكن التعرف على ذلك من خلال ظهور تلك الأعراض على الشخص، ومن أهم تلك الأعراض التالية:

أولًا: القلق المستمر:

اعتبار القلق المستمر لدى شخص ما يشير إلى أن هذا الشخص يعاني من اضطراب نفسي، حيث أنه طبيعي للإنسان أن يشعر بالقلق تجاه أمور معينة ويتلاشى هذا الشعور بمرور الوقت، ولكن إذا كان الإنسان يعاني دائمًا من الخوف والقلق وعدم القدرة على التخلص منه، فإنه في هذه الحالة يحتاج إلى استشارة طبيب نفسي.

ثانيًا: العنف الشديد مع الآخرين:

أحد العلامات التي تشير إلى إصابة الشخص بمرض نفسي هو ظهور عنفه الشديد تجاه الآخرين والأشخاص المحيطين به، أو التفاعل بشكل مفرط مع أمور ثانوية وغير ذات أهمية، وكل هذا يعني أن هذا الشخص بالفعل مصاب بمرض نفسي.

ثالثًا: الإدمان:

يعتبر الإدمان أيضا من الأمور التي أصبحت منتشرة بشكل كبير في مجتمعاتنا، وهو يدل على أن هذا الشخص يعاني من مرض نفسي، لأن الشخص يقوم بأداء تلك الأنشطة وهو يعلم مدى خطورتها عليه وعلى صحته، كما يعلم جيدا مدى تأثيرها على الأشخاص المحيطين به، لذلك فإن المدمنين يحتاجون أيضا للعلاج النفسي.

رابعًا: السلوك المنحرف:

أيضا، عندما يكون الشخص مصابا بمرض نفسي، فإنه يقوم ببعض الأفعال والسلوكيات الخاطئة والانحرافية، وغالبا ما يتعرض للعقاب بسبب هذه الأفعال، وبذلك يكون الشخص فعلا مصابا بمرض نفسي.

خامسًا: عدم الرضى على النفس:

أيضا من سمات الشخص المصاب بمرض نفسي هو أنه دائما غير راض عن نفسه أو أفعاله بشكل مستمر ولا يشعر أبدا بالراحة النفسية، فهو يعاني دائما من الحزن والاكتئاب.

سادسًا: الخوف من المستقبل:

يعتبر القلق المستمر من المستقبل والتفكير المستمر فيه إشارة على إصابة هذا الشخص بمشكلة نفسية، وليس المقصود هنا التفكير في المستقبل من خلال رسم الأمال والأحلام للغد، فالجميع يحلم بمستقبل أفضل، ولكن الأشخاص الذين يعانون من مشكلة نفسية يشعرون بالقلق الشديد والخوف من المستقبل، ويتوقعون دائما حدوث الأشياء السيئة في المستقبل، بالإضافة إلى وضع أحلام غير واقعية وأهداف لا يمكن تحقيقها.

سابعًا: التشاؤم:

يعتبر التشاؤم إشارة لإصابة الشخص بمرض نفسي، وهذا لا يعني التشاؤم من شيء معين، بل يعني أن الشخص يعاني من التشاؤم بشكل دائم من كل جانب في حياته، حيث يرى فقط النجاحات الفاشلة لأصدقائه ويرى المستقبل بعين التشاؤم. وإذا شعر الشخص بهذا التشاؤم، فإنه يؤثر بشكل كبير على حياته ويجعله غير قادر على تحمل المسئوليات التي تواجهها، وبالتالي فإنه فعلا مصاب بمرض نفسي.

ثامنًا: عدم التسامح مع النفس:

من بين الأمور التي تؤكد أن الشخص يعاني من مرض نفسي هو عدم مسامحته لنفسه وكرهه للنفس، بالإضافة إلى أنه يشعر بالكراهية تجاه من حوله، حيث لا يقدر مسئوليته الكبيرة تجاه الآخرين ولا يستطيع مسامحتهم على أي فعل، بالإضافة إلى عدم مسامحتهم لأنفسهم واللوم المستمر عليهم، وهذا الشعور الذي يصاحب الإنسان بشكل دائم يعد دليلا على إصابته بمرض نفسي.

تاسعًا: العزلة عن الآخرين:

الشعور بالرغبة في الانعزال عن الآخرين وعدم اعتبارك جزءا منهم أو تابعا لهم، سواء كان ذلك فيما يتعلق بعائلتك أو حتى عملك، يعد دليلا آخر على إصابتك بمرض نفسي، وفي هذا السياق، يعني مفهوم العزلة عدم الانتماء لعائلتك وعدم المشاركة معهم والرغبة في الابتعاد عن الأشياء الجميلة المحيطة بك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى