الكمبيوتر و الإلكترونياتبرامج التشغيل

طريقة لتسريع الجهاز الكمبيوتر مجربة

تجربة مجربة لتسريع الكمبيوتر، بعد مرور فترة من الاستخدام تصبح الأجهزة بطيئة وصعب التعامل معها، لذلك يلجأ الكثيرون إلى تحميل برامج لتسريع الجهاز، ولكن لست بحاجة إلى تلك البرامج، يمكنك تسريع جهازك ببعض الخطوات البسيطة جدا.

كيفية تسريع الجهاز:

هناك العديد من الأمور التي يمكن أن تجعل جهازك يعمل ببطء، وقد تكون هذه الأمور نتيجة لخطأ في استخدامك الشخصي أو بسبب وجود الكثير من الملفات أو التطبيقات على جهازك. ولكن لا داعي للقلق، يمكنك تسريع جهازك باتباع بعض الخطوات البسيطة، وأهمها ما يلي:

أولًا: قم بتنظيف الهارد ديسك:

يجب أخذ هذه الخطوة من أجل تسريع الجهاز، وذلك عن طريق تنظيف الهارد ديسك وتوفير المساحة الكافية للنظام، ويمكن ذلك عن طريق الآتي:

  • يتم الانتقال إلى شريط الأدوات والنقر على “ابدأ” أو “ستارت”، ثم الدخول مباشرة إلى قائمة تنظيف القرص، ويمكن أن تجدها باللغة الإنجليزية “DISK cleanup .
  • بعد ذلك، يتوجب عليك اختيار القرص الذي ترغب في تنظيفه، وفي معظم الأجهزة، سيكون هذا القرص هو القرص سي، ويمكنك اختياره على الفور. وإذا لم يكن القرص سي، يمكنك اختيار القرص الذي يحتوي على ملفات النظام. ثم، اضغط على زر الموافق لبدء عملية تنظيف القرص.
  • سنلاحظ أن القرص يتم فحصه جيدا، ثم سننتظر قليلا، وبعدها ستظهر لك نافذة خاصة بالأشياء والملفات التي ستتم مسحها.
  • ثم، قم بوضع علامة صح بجانب الخيارات التي لديك، وبعد الانتهاء اضغط مباشرة على زر الموافقة، وعندئذ يبدأ عملية التنظيف، ولكن بعدها ستظهر نافذة صغيرة تطلب منك تأكيد حذف تلك الملفات، وستقوم بالتأكيد عن طريق الضغط على زر delete.

ثانيًا: قم بوقف تشغيل البرامج:

أيضا، من الأمور التي تساعد على تسريع جهازك الخاص هو إيقاف تشغيل العديد من البرامج التي تبطئ عمل الجهاز، ويمكنك القيام بذلك عن طريق ما يلي

  • للوصول إلى تشغيل النظام، افتح قائمة run واكتب كلمة msconfig، ستظهر نافذة صغيرة خاصة بتهيئة النظام، اضغط على خيار start up من خلال تلك النافذة.
  • سنرى بعد ذلك ظهور العديد من البرامج التي تبطئ الجهاز، ومن ثم يتم إيقافها مباشرة عن طريق الدخول إلى كل برنامج والضغط بالزر الأيمن للفأرة، ثم اختيار تعطيلها.

ثالثًا: قم بمسح الملفات الخاصة باتصال الانترنت:

من بين الأمور التي تساعدك أيضا في تسريع جهازك بدون الحاجة إلى تحميل برامج هو مسح الملفات التي تنتج عن اتصال جهازك بشبكة الإنترنت، ويمكنك القيام بذلك من خلال هذه الخطوات

  • قم بالذهاب مباشرة إلى تشغيل ثم اكتب كلمة (%temp%) واضغط على زر موافق.
  • بعد ذلك ستظهر نافذة تحتوي على العديد من الملفات التي تنتج عن اتصال جهازك بشبكة الإنترنت.
  • ثم يتم تحديد جميع الملفات والبرامج الموجودة، ومن ثم يتم الضغط مباشرة على زر المسح أو حذف
  • سيتم مسح بعض الملفات، وقد يرفض جهازك مسح بعض الملفات الأخرى، لذلك يجب عليك عدم مسحها في هذه الحالة.

رابعًا: قم بمسح الملفات الخاصة بإقلاع الويندوز:

يمكن أيضا حذف الملفات التي تنتج عن عملية إغلاق نظام التشغيل وذلك لتسريع جهازك، ويمكن القيام بذلك بخطوات بسيطة جدا كما يلي:

  • يتم الانتقال مباشرة إلى تشغيل “run” ثم كتابة الكلمة “prefetch” ثم اختيار “موافق”.
  • بعد ذلك، سنشاهد نافذة جديدة تظهر تحتوي على جميع الملفات التي تنشأ عن عملية إقلاع النظام، في هذه الحالة، يتم تحديد جميع الملفات الموجودة ومن ثم الضغط على كلمة مسح أو delete .

خامسًا: قم بمسح الملفات الغير ضرورية:

أيضا من الأمور التي ستساعدك على تسريع جهازك هو مسح جميع البرامج والملفات والتطبيقات التي ليست لها أهمية بالنسبة لك أو لا تستخدمها، وفي هذه الحالة سيتم تسريع الجهاز، وذلك من خلال الآتي:

  • يتم الدخول إلى لوحة التحكم ومن ثم الضغط على إلغاء تثبيت البرامج التي لا ترغب فيها.
  • بعد ذلك، يمكنك حذف جميع الملفات والبرامج عن طريق تحديد البرنامج الذي لا تستخدمه وبعد تحديد جميع البرامج التي ترغب في إزالتها، اضغط على كلمة “إزالة” أو “Uninstall” باللغة الإنجليزية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى