الصحة العامة و السلامةصحة

اسباب التدخين : اهم دوافع التدخين

ما هي أسباب التدخين؟ يتساءل الكثير من الأشخاص عن الأسباب التي تجعل الشخص مدخنا، لذلك سنطلعكم في هذه المقالة على أهم الأسباب التي تجعل الكثير من الأشخاص يدخنون.

أهم اسباب التدخين :

هناك أسباب كثيرة ومتنوعة للتدخين، وتختلف من شخص لآخر. فبعض المدخنين يستمتعون بالتدخين ويعتقدون أنه يساعدهم على تهدئة أعصابهم والاسترخاء. ورغم تعدد الأسباب التي تدفع الأشخاص إلى التدخين، إلا أن الضرر والخطر واحد. فالأخطار التي تنجم عن التدخين كثيرة جدا. إذا كنت أحد المدخنين، فأنصحك بالامتناع عنه والتفكير بشكل أعمق في صحتك التي تتأثر بالتدخين. وبالنسبة لأسباب التي تدفع الشخص للتدخين، يجب أن نتوقف ونبحث عن حلول لها

  • حب الإستطلاع :

من الأسباب الرئيسية لانتشار التدخين بين الشباب، وخاصة المراهقين، هو حب الاستطلاع والفضول في تجربة التدخين والسجائر، حيث يرغب الشباب الصغير في تجربة الشعور عند التدخين، ولكن هذا الحب للاستطلاع يتحول بسرعة إلى إدمان.

  • المجتمع :

انتشرت عادة التدخين بشكل كبير في مجتمعنا الآن، حيث أصبح التدخين أمرا عاديا بين الكثير من الأفراد، وبعض الأشخاص يقومون بتقليدها بدون تفكير، رغم انتشارها السريع والواسع في المجتمعات.

  • المشاكل وضغوطات الحياه :

مواجهة العديد من المشاكل والضغوطات في الحياة هي واحدة من أسباب انتشار التدخين في المجتمع الحالي. على سبيل المثال، عندما يواجه المدخن ضغطا أو مشكلة، يلجأ إلى التدخين ويقول إنه يساعده على الاسترخاء ونسيان تلك المشاكل.

  • الإدمان :

من أهم الأسباب التي تدفع الإنسان للتدخين هو الإدمان، فالنيكوتين الموجود في السجائر هو مادة تسبب الإدمان بشكل كبير حول العالم، وأشار العديد من الأطباء إلى أن الإدمان على مادة النيكوتين الموجودة في السجائر يكون أكثر من الإدمان على المخدرات مثل الكوكايين والهيروين، فالنيكوتين لا يؤثر فقط على الدماغ، بل ينتقل في الدم ويعمل على تهدئة الأعصاب وعادة ما يعرف هذا التأثير بالتأثير الثنائي الطور، وهذا ما يجعل المدخن يعود لتناولها مرة أخرى، وذلك لأن نقص تلك المادة في الدم يجعل الجسم يشعر برغبة شديدة في الحصول على سجائر أخرى.

  • الأهل :

من بين الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى التدخين والإدمان عليه هي الأهل، فدور الأهل مهم في حياة الفرد منذ الطفولة، فإذا نشأ الطفل في عائلة من المدخنين، سيعتبر التدخين شيئا عاديا وغير مضر بالصحة.

عندما يرى الشخص نموذجا حسنا من الأهل يقومون بهذا في الطفولة، يكرر الشخص هذا السلوك عندما يكبر.

  • أصدقاء السوء :

عندما يصادق الشخص أصدقاء سيئين، يصبح أكثر عرضة لتدخين السجائر.

  • غياب الرقابه الأسريه :

إهمال الرقابة من قبل الأهل يعد من أهم الأسباب التي تجعل الأفراد يتعرضون لأصدقاء سيئين، وبالتالي يقومون بالتدخين ويصبح الوضع أولا بتعاطي السجائر ثم التعود على المخدرات والكحول.

  • الجهل بالحكم الشرعى للتدخين :

الجهل بالحكم الشرعي للتدخين والجدل في الحكم الذي لا يعرفونه بشكل صحيح يجعل العديد من الأشخاص يقوموا بالتدخين دون التفكير في العواقب.

  • الجهل بخطورة التدخين على الصحه :

يجهل الكثير من المدخنين خطورة التدخين على صحتهم، فالتدخين يحمل العديد من المخاطر على الصحة والرئتين والمناعة والقلب والمخ والأعصاب والكثير من الأضرار الأخرى.

  • وسائل الإعلام :

تقع مسؤولية كبيرة على وسائل الإعلام في تصوير التدخين وعدم إشعار الأفراد بمخاطره الكثيرة، بل يقومون بالعكس تماما ويظهرون التدخين كشيء طبيعي بين الأفراد ولا يعرضونه لأي عواقب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى