الصحة الإنجابيةصحة

كيفية استخدام methotrexate للإجهاض ؟

كيفية استخدام ميثوتريكسات للإجهاض؟، يبحث العديد من السيدات عن كيفية استخدام دواء الميثوتريكسات لإنهاء الحمل، على الرغم من أن هذا الدواء في الأساس مخصص للسيدات اللواتي يعانين من السرطان أو الصدفية، إلا أنه يستخدم أيضا للتخلص من الحمل بشكل فعال، خاصة في حالة الحمل خارج الرحم، وقد بدأ استخدامه قبل حوالي 25 عاما لعمليات الإجهاض في المراحل المبكرة من الحمل، ولكن كيف يتم استخدام الميثوتريكسات للإجهاض.

جدول المحتويات

كيفية استخدام methotrexate للإجهاض:

  • أظهرت التجارب أن هذا الدواء فعال جدا في سبب الإجهاض والتخلص من الحمل، سواء كان الحمل داخل الرحم أو في الخارج، والذي يعتبر الأخطر على صحة المرأة. أظهرت الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة أن هذا الدواء فعال جدا في إنهاء الحمل إذا كانت فترة الحمل أقل من 50 يوما. لذا، إذا كانت هناك أي مشاكل في الجنين أو توقف في نبضه أو أي أسباب تستدعي الإجهاض، فإن هذا الدواء فعال جدا.
  • للحصول على إجهاض، يمكنك تناول حقنة واحدة من دواء الميتوتريكسات للتخلص من الحمل لمدة أسبوع، ولكن يجب أن تعرفي أنه إذا لم يحدث إجهاض، فإن حقنة واحدة من هذا الدواء قد تسبب تشوهات خلقية متعددة للجنين، لذا يجب التأكد من حدوث الإجهاض، ولكن لا ينبغي تجاوز الجرعة الأسبوعية 20 مجم في أي حال من الأحوال.
  • إذا كان الحمل خارج الرحم، يجب تناول جرعات أكبر من الدواء. يجب التخلص من جميع الخلايا بشكل كامل، وقد يستمر تناول هذا الحقنة لمدة شهر كامل للتأكد من انخفاض الحمل.
  • ومن مميزات هذا الحقنة للسيدة التي ترغب في الإجهاض أنها تعمل على قتل جميع الخلايا الموجودة داخل الرحم، كما تقضي على الخلايا خارج الرحم الموجودة في الأنبوبة، كما تعيد بطانة الرحم مرة أخرى.

اضرار دواء methotrexate :

قد يسبب هذا الدواء العديد من الأضرار ومن بين هذه الأضرار ما يلي:

  • من بين الآثار الجانبية التي يسببها هذا الدواء، يمكن أن يحدث ألم شديد في الفم بسبب ظهور القرح.
  • يمكن أن يتسبب في تغيير طعم الفم مع الاسهال المستمر.
  • قد ينتج هذا الدواء عن سقوط الشعر وتهيج الجلد وألم في العينين، وقد يؤدي إلى تصبغ الجلد بسبب التعرض لأشعة الشمس حيث يزيد من حساسية الجلد تجاهها.
  • قد يؤدي استخدام هذا الدواء إلى الإصابة بفقر الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بنزيف دموي، كما قد يسبب بعض المشاكل التنفسية نتيجة لتغييرات في الرئة، لذا يجب التوقف عن استخدام هذا الدواء.
  • قد يسبب تناول هذا الدواء حالة دوار وقيء وهذيان عام.
  • قد يؤدي هذا العلاج إلى حدوث تشوهات خطيرة للأجنة إذا تم تناوله خلال فترة الحمل، حيث قد يؤدي إلى تشوهات في العمود الفقري وعيوب شديدة في القلب والجمجمة وتشوهات في العظام في الأصابع والأطراف، لذا عند الرغبة في الحمل يجب الانتظار لمدة ثلاثة أشهر قبل حدوث الحمل للتأكد من خروج تأثير هذا الدواء من الجسم، حيث يسبب تشوهات نتيجة لإحداث خلل في عدد خلايا الجنين.

دواء methotrexate بتركيز 2.5%:

  • يعتبر هذا الدواء فعالا جدا في علاج الحالات المصابة بأمراض السرطان مثل سرطان العظام، سرطان المبيض، سرطان الرحم، سرطان الخصية، سرطان الرئتين، سرطان الثدي، سرطان المثانة، سرطان المخ، حيث يحتوي على مواد فعالة تثبط نشاط الغدد السرطانية في الجسم عن طريق تثبيط جهاز المناعة.
  • يستخدم هذا العلاج لعلاج حالات الصدفية، حيث يعمل على تقليل انقسام الخلايا السريعة التي تؤدي إلى تراكم طبقات الجلد على الجسم وظهور طبقات الجلد السميكة. ولكن يجب استخدام هذا العلاج بالجرعات المحددة من قبل الطبيب عن طريق الفم ويجب تجنب الحقن لتجنب الآثار الجانبية الخطيرة على حياة الشخص.

عزيزتي المرأة، عند استخدامك حقنة الميثوتريكسات لإنهاء الحمل، يجب عليك التأكد من قبل الطبيب أن الجنين توفي تماما، ويجب أن يتم إجهاضه. فهذه الحقنة فعالة جدا في إنهاء الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى