الطب البديلصحة

اهمية الثوم لجسم الانسان

من الواضح أن الثوم له فوائد كبيرة في علاج العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان، كما يعمل على تعزيز جهاز المناعة وتحسين أدائه بفعالية عالية. وقد أظهرت بعض الدراسات على الثوم أنه قادر على مكافحة أمراض القلب والكبد والكلى، ويقاوم الفيروسات والجراثيم الموجودة في الجو والتي تسبب نزلات البرد والسعال وغيرها.

يتم استخدام الثوم في تحضير العديد من الأطعمة اللذيذة والشهية التي تحظى بقبول الكثيرين، وينصح بعض الأطباء بتناول فصوص الثوم يوميا على الريق للتخلص من الميكروبات والجراثيم الضارة، ويعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وسنقدم لكم أهمية وفوائد الثوم بتفصيل.

ما هي فوائد الثوم لصحة الإنسان؟

الثوم له العديد من الفوائد الهامة لصحة الإنسان. استخدمت نبتة الثوم في العصور القديمة لعلاج الأمراض المختلفة. هذا يشير إلى القدرة الكبيرة للثوم على الحفاظ على صحة الإنسان. ومن أهم فوائد الثوم التالية:

  • يقضي على نزلات البرد والأنفلونزا:

نبات الثوم يساعد على التخلص من نزلات البرد ويقوي الجهاز المناعي. إضافة الثوم في بعض الأطعمة والأغذية اليومية يقلل من إصابتك بنزلات البرد والأنفلونزا والسعال، خاصة لدى الأشخاص الأكثر عرضة للأمراض الموسمية.

  • تقليل نسبة الكوليسترول في الدم:

تبينت بعض الدراسات التي أجريت على نبات الثوم أن تناول الثوم الخام يوميا لمدة شهرين يساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وأيضا يعزز زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم، لذا ينصح بتناول الثوم يوميا.

  • يقي من الإصابة بمرض السرطان:

يعرف مرض السرطان بأنه أحد أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان، وذلك في حالة وجود خلل في الجهاز المناعي. لذا، من الأفضل استخدام الثوم يوميا للوقاية من سرطان الرئة بشكل خاص، وسرطان القولون، وسرطان البنكرياس.

  • يحمي من التعرض للجلطات الدموية:

قد تؤدي الجلطات الدموية إلى انسداد الشرايين والأوردة، مما يعيق تدفق الدم بشكل سليم إلى أجزاء مختلفة من الجسم. ومن مخاطر انسداد الشرايين والأوردة الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية. لذا، يجب تناول الثوم يوميا، كما ذكرنا سابقا، لأنه يزيد من إفراز أكسيد النيتريك داخل الأوعية الدموية، والذي يعمل على توسيعها، ويتميز بقدرته على ذوبان الجلطات الدموية.

ما هي فوائد الثوم للجنس؟

على الرغم من أن الثوم من النباتات التي تحتوي على رائحة كريهة، إلا أنه يحتوي على فوائد كبيرة لا تعد ولا تحصى، ومن بين الفوائد التي يحتوي عليها فإنه مهم جدا للجنس، حيث يعمل كمنشط طبيعي، ومن فوائده للجنس ما يلي:

  • يزيد الرغبة الجنسية:

يعتبر الثوم من المواد الغذائية الطبيعية التي تساهم في تدفق الدم بشكل جيد للأعضاء التناسلية، سواء كان ذلك للرجال أو السيدات. كما يعمل الثوم على زيادة الحيوية والقوة الجنسية. إذا كان الشخص يعاني من انسداد الشرايين، فذلك يعني أنه يعاني بالفعل من ضعف كبير في تدفق الدم للأعضاء التناسلية وتنخفض الإثارة الجنسية لدى الطرفين. ويعد الثوم من المواد التي تعزز الدورة الدموية وتعالج جميع مشاكل الضعف الجنسي.

  • يعالج ضعف الانتصاب:

يعرف الثوم بأنه منشط جنسي طبيعي ويعرف أيضا بأنه يحفز الدورة الدموية، ولكن نعلم أن هناك إنزيم داخل الجسم يسمى أكسيد النيتريك سينثيز وهو الإنزيم الرئيسي المسئول عن الانتصاب، وأثبتت الدراسات والأبحاث أن الثوم يمكن أن يزيد إفراز الإنزيم وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من قلة إنتاج هذا الإنزيم أو الهرمون.

ما هي فوائد الثوم للمرأة الحامل؟

يعتبر الثوم من النباتات المهمة جدا في حياة الإنسان بشكل عام، وله أهمية كبيرة في حياة السيدة الحامل. لذلك، ننصح السيدة الحامل بتناول الثوم يوميا سواء ضمن نظامها الغذائي أو عن طريق المضغ أو البلع. ومن أبرز فوائد الثوم للحامل:

  • يزيد من وزن الطفل أثناء الولادة:

فعلا، إن تأثير الثوم على الجنين في بطن أمه هو زيادة وزنه خلال عملية الولادة، وخاصة بالنسبة للأطفال الذين يعانون من وزن منخفض، لذا تناول الثوم من قبل السيدات يساعدهم على زيادة وزن الطفل وتعزيز نمو الجنين.

  • يمنع من تسمم الحمل:

أثبتت بعض الدراسات الطبية المتخصصة في طب النساء والتوليد أن تناول الثوم أثناء فترة الحمل يساعد في الوقاية من تسمم الحمل، والتسمم هو أحد أخطر المشاكل التي يمكن أن تصيب الحوامل، ويعد ارتفاع ضغط الدم من أهم الأسباب المؤدية إلى هذا التسمم.

  • يخفف الشعور بالتعب أثناء فترة الحمل:

الثوم يقضي على الفيروسات والجراثيم والبكتيريا الضارة، وهذا حسب ما ورد وأشار إليه بعض الأطباء في جامعة ميريلاند الأمريكية.

ما هي فوائد الثوم للشعر؟

الثوم يعد من أفضل العلاجات الطبيعية التي يستخدمها في علاج مشاكل الشعر، فهو يساعد في علاج تساقط الشعر، ويحتوي على الكثير من الخصائص الغذائية الهامة لفروة الرأس، حيث يحتوي على الكبريت الذي يساهم في بناء العديد من البروتينات بما فيها بروتين الكيراتين الذي يكون الشعر، ومن المعروف أن الكبريت مفيد جدا للأظافر والجلد، ويستخدم في علاج الإكزيما والصدفية، وهما حالتان تؤثران سلبا على فروة الرأس والشعر.

ما هي فوائد الثوم للبشرة؟

الثوم هو واحد من أنواع العلاج الطبيعي المناسبة لمشاكل البشرة المختلفة. إنه علاج ناجح ومعروف يستخدم للتخلص من علامات الشيخوخة التي تظهر على الوجه في وقت مبكر. يعمل الثوم على شد البشرة والتخلص من التجاعيد الدقيقة، خاصة تحت العينين، بدءا من سن الثلاثين وما بعدها.

كما أن الثوم يقدم الكثير من الفوائد التي تخص البشرة ومنها:

  1. يعمل على تنظيف البشرة وتطهيرها، ويساعد على التخلص من الالتهابات التي تسببها البكتيريا أو الجراثيم المتراكمة على الجلد.
  2. يعطي البشرة تألقا خاصا، ويحميها من ظهور البثور والحبوب المختلفة في أنواعها وأشكالها.
  3. يفضل تناول الثوم يوميا على الريق ويتم ابتلاعه دون مضغه.
  • وصفات الثوم للبشرة الدهنية:

البشرة الدهنية هي نوع مزعج للبشرة، وتستفيد من استخدام الثوم، حيث يتم فرم كمية محددة من الثوم الطازج وتطبيقها مباشرة على البشرة لمدة 20 دقيقة قبل غسل الوجه بالماء الفاتر.

  • وصفة الثوم للبشرة الحساسة

من الأفضل تقطيع فصوص الثوم إلى شرائح رفيعة ووضعها على الوجه، ثم تركها لمدة لا تقل ولا تزيد عن 10 دقائق، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر، ولكن يجب عليك أن تجففي وجهك برفق عن طريق استخدام منشفة نظيفة وناعمة، ويفضل استخدام مرطب للبشرة وتكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع، لتنظيف وتطهير البشرة والتخلص من حب الشباب.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى