الطب البديلصحة

أهم فوائد الصمغ العربي للكلى والصحة

فوائد الصمغ العربي للكلى وطريقة استخدامه، هو تلك المادة اللزجة واللاصقة، التي لا رائحة ولا لون لها، تخرج هذه المادة من النباتات إما بشكل طبيعي أو بسبب حالات مرضية في أغصان بعض النباتات البرية، خاصة تلك التي توجد على سواحل الصومال والسنغال والسودان، والسودان هو الدولة الأولى في إنتاج الصمغ على مستوى العالم حيث يبلغ إنتاجها حوالي 50% من الإنتاج العالمي.

يعتبر الصمغ العربي مصدرا هاما جدا لأنه يحتوي على العديد من أنواع السكريات مثل المالتوز والأرابينوز. يتكون الصمغ العربي من بروتينات سكرية متعددة وسكريات أخرى. عندما يذاب في الماء الساخن، يتشكل على شكل خيوط ذات لزوجة عالية وطعم حمضي شديد.

الفوائد العامة للصمغ العربي

هناك العديد والكثير من الفوائد للصمغ العربي التي من الصعب تحصيلها وتتضمن:

  • إن الصمغ العربي له أهمية كبيرة في علاج مرض السكر، إذ يقلل من امتصاص الجسم للكسر ويساعد على ضبط معدلات السكر الطبيعية في جسم الإنسان.
  • يساعد الصمغ في زيادة نسب الأحماض الدهنية القصيرة السلسة، والتي تساعد في حماية الجسم من مخاطر السموم المختلفة التي قد يتعرض لها.
  • يتم معالجة الإمساك الشديد بواسطة الصمغ لأنه يسهل عملية الإخراج بفضل احتوائه على الألياف الغذائية بنسبة عالية.
  • يعد الصمغ علاجا فعالا للأشخاص الذين يعانون من السمنة، حيث يساهم في تخفيف الوزن بسرعة كبيرة، نظرا لتحفيزه للإنزيمات التي تساعد على هضم الدهون في الجسم.
  • يعزز نمو العديد من أنواع البكتيريا النافعة في الجسم، وهذا يعتبر عاملا هجوميا ووقائيا ضد العديد من الأمراض المختلفة.
  • يساعد الصمغ الهربي على حماية جسم الإنسان من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون.
  • يعمل الصمغ العربي على علاج الالتهابات في المفاصل.
  • يساعد الضمغ في تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم، وبالتالي يتم تقليل كمية الدهون المخزنة في الجسم البشري.
  • يعمل على تعديل الخصائص الفيزيائية للمواد الغذائية.
  • يضاف إلى العديد من المستحضرات الموضعية الطبية لتعزيز إلتئام الجروح بفضل خصائصه.
  • يساعد العرق على علاج السعال، وأيضا علاج أمراض المعدة والأمعاء، وتخفيف التهيج في الأغشية المخاطية.
  • يقوم الصمغ العربي بمقاومة تجمعات البكتيريا التي تهاجم الأسنان بشكل خاص في مراحل تسوس الأسنان الأولى.

فوائد الصمغ العربي للكلى :

الصمغ العربي لديه قوة وفاعلية كبيرة في علاج أمراض الكلى، حيث يقلل من نسبة الكرياتينين في الكلى. إذا ارتفعت هذه النسبة، فقد يتسبب في مشاكل صحية.

ينصح الأشخاص الذين يعانون من فشل كلوي أثناء تناولهم الصمغ العربي بتقليل كمية البروتين التي يتناولونها في طعامهم، وذلك لتحقيق نتائج شفاء أفضل وأسرع، حيث للصمغ العربي دوره الفعال في علاج فشل الكلية، وهذا ما أظهرته التجارب التي أجريت على مرضى فشل الكلية في السودان.

هذا الصمغ له فوائد عظيمة حيث يساعد على الحد من الأمراض المرتبطة بعطل وظائف الكلى مثل الالتهابات بجميع أنواعها وارتفاع ضغط الدم.

يعزز الصمغ العربي وظائف الكلى ويحسن أدائها.

طريقة إستخدام الصمغ العربي لمعالجة الكلى :

تعتبر الألياف هي المكون الأساسي للصمغ العربي، وهذا يضفي عليه فعالية قوية في علاج أمراض الكلى التي تنشأ بشكل أساسي نتيجة زيادة تركيز المواد المتولدة من هضم البروتينات. وحتى نحافظ على تركيز هذه المواد ضمن المعدل الطبيعي، يجب التخلص من جميع المنتجات المحتجزة أولا. كما يجب على المريض اعتماد وصفات غذائية تحتوي على نسب منخفضة من البروتين وغنية بالألياف الغذائية. فدور هذه الألياف هو التخمر بمساعدة البكتيريا المتواجدة في القولون واستخدام نتائج البروتين في إنتاج النمو والطاقة. بالإضافة إلى ذلك، لها دور في امتصاص النيتروجين، مما يحفز خروج الفضلات.

لذلك ينصح المرضى الذين يعانون من فشل كلوي باستخدام الصمغ العربي كبديل للغسيل الكلوي الدوري، حيث يمكنهم تناول ملعقتين من الصمغ العربي المطحون والمذاب في كوب من الماء وشربه صباحا ومساء كل يوم.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى