صحةصحة الطفل

علاج إفرازات العين عند الأطفال

العلاج المجرب والسريع لإفرازات العين عند الأطفال، سيدتي، عندما تلاحظين وجود دموع أو غماص في عين طفلك الرضيع بعد فترة قصيرة من الولادة، لا تقلقي، فإن تدمع العين أمر طبيعي يحدث لجميع الأطفال. ولكن إذا استمرت هذه الدموع مع الغماص، فقد تشير إلى وجود التهابات تحتاج إلى علاج.

عليك أن تغسلي عين الطفل بلطف عن طريق غمس قطعة من القطن في ماء فاتر ومسحها على العين يوميا في الصباح، حيث تتكون إفرازات العين داخل الغدد الدمعية، ويوجد غدة واحدة في كل عين للطفل، وهذا يتسبب في إفرازات الأنف عند البكاء، وهذه القناة غير مفتوحة للرضع، وتتقلص الدموع والإفرازات تدريجيا عندما يفتح الطفل عينيه، وهذا يساعد على فتح القناة الدمعية.

انسداد القناة الدمعية الخاصة بالطفل:

سبب إفرازات العين يعود إلى انسداد القناة الدمعية، وهي القناة التي تربط العين بالأنف وتسمح بتصريف الدموع إلى الأنف. عند انسداد هذه القناة، يقل تدفق الدموع، مما يؤدي إلى وجود إفرازات في العين. وهذا يعني أن الطفل يصاب بالعدوى ويعاني من مشاكل تحدث لحوالي 5% من الأطفال الرضع والمواليد الجدد. تنتهي هذه المشكلة عادة عندما يبلغ الطفل عاما من العمر. إذا لم يتم فتح الانسداد قبل تسعة أشهر، فإنه يصعب فتحه بعدها إلا بشكل ضعيف. لذلك، يجب الاهتمام برعاية الطفل في هذه الحالة واللجوء إلى التدخلات الطبية لعلاج هذه المشكلة.

الأسباب التي تؤدي إلى وجود إفرازات في العين عند الأطفال:

هناك بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى إفرازات في العين لدى الطفل، مثل الإصابة بالمياه الزرقاء (الجلوكوما)، والأعراض التي تشير إلى ذلك المرض هي:

  • وجود حساسية دائمًا في عين الطفل.
  • وجود دموع باستمرار في العين عندما يتعرض الطفل للضوء.
  • ارتفاع نسبة ضغط العين.

من أسباب إصابة العين بالإفرازات هو دخول الهواء المباشر إليها أو تهيجها بسبب أشياء مثل حبوب اللقاح أو التعرض للتدخين أو الكيماويات، لذلك يجب علاج هذه الحالات قبل بلوغ الطفل عمره العام حتى يتم الحفاظ على العين من الإصابة بأمراض مزمنة.

 علاج إفرازات العين عند الأطفال :

في حالة إصابة طفلك بانسداد في القنوات الدمعية، سيتم تحسين الحالة عندما يبلغ الطفل تسعة أشهر، ويمكن تدليك منطقة الأنف والعين برفق باستخدام الأصابع السبابة والوسطى، ويجب قص الأظافر وغسل اليدين جيدا قبل القيام بذلك، وبعض طرق العلاج هي:

  • يصف الطبيب قطرة معينة لعلاج مشكلة العماص والدموع، وتحتوي على مضاد حيوي أو مرهم مناسب للعين.
  • يقوم الطبيب بإرشاد الأم لإجراء المساج الخاص الذي تم ذكره في الأعلى، وذلك لتدليك الكيس الدمعي المخصص لتصريف الدموع بلمسات ناعمة جدا وحركة دائرية.
  • يمكن التخلص من هذه الإفرازات عن طريق استخدام قطعة من القطن المبللة بالماء الدافئ وتمريرها على منطقة العين، ومن المفضل أن تتم هذه العملية قبل النوم وبعد الاستيقاظ.
  • يمكنك التخلص من مشكلة العينين والجفون الملتصقة عن طريق استخدام ماء مغلي ومبرد بدرجة حرارة الغرفة لتنظيف العين.

نصائح للعناية بعيون الطفل:

إذا لم تتحسن الحالة بعد ثلاثة أسابيع من اتخاذ الخطوات السابقة، يفضل إجراء فحص لقرنية العين للتأكد من سلامتها، ويفضل أيضا عمل مساج للعين يوميا للطفل، سواء كان صغيرا أو كبيرا، لتجنب هذه المشكلة.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى