صحةصحة المرأة

كيف أخفف من اللعاب أثناء الحمل

كيف يمكن تقليل اللعاب أثناء الحمل لدى بعض الحوامل؟ يزداد إفراز اللعاب وليس هناك سبب واضح لذلك، حيث يعتقد بعض الأطباء أن التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة أثناء الحمل قد يكون السبب، أو يمكن أن يحدث التهيج في المريء نتيجة زيادة الحموضة في المعدة، مما يؤدي إلى إفراز الفم لكميات كبيرة من اللعاب حتى يتحقق التوازن .

جدول المحتويات

كيف أخفف من اللعاب أثناء الحمل ؟

  • ينبغي تناول وجبات صغيرة عدة مرات وتجنب تناولها في وقت واحد وأيضا تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات وتناول الأطعمة المفيدة التي يحتاجها الجسم.
  • يجب غسل الأسنان مرات عديدة في اليوم، واستخدام غسول طبي وتجنب ابتلاعه بعد الاستخدام والتخلص منه عن طريق البصق.
  • في حال الرغبة في تقليل إفراز اللعاب المزعج، يمكنك مص مكعبات ثلج لتقليل نسبة إفراز اللعاب في الفم.
  • يجب شرب 10 أكواب من الماء يوميا لتجنب الجفاف، وأيضا تناول العلكة التي لا تحتوي على سكر لأن السكر يزيد من إفراز اللعاب في الفم.

كثره اللعاب أثناء الحمل خاصة في النوم :

  • عند إجراء الدراسات الطبية لم يتمكنوا من معرفة سبب حدوث إفرازات اللعاب الموجودة في الفم والتي تحدث عند المرأة الحامل، بالإضافة إلى أن هناك العديد من النساء لا يعانين من هذه المشكلة على الإطلاق، ولكن هناك بعض النظريات التي تشير إلى أن إفرازات اللعاب الكثيرة تحدث بسبب تهيج عصب الغدد اللعابية.
  • عند حدوث التهيج في عصب أو العديد من الأعصاب الموجودة في الجسم، خاصة عصب الجهاز الهضمي، والذي يمكن أن يحدث بسبب الحمل عند السيدة، يجب متابعة بعض التغيرات التي تحدث في الجسم وكذلك اضطراب الهرمونات.
  • أوضح بعض الخبراء أن زيادة إفراز اللعاب من الغدد اللعابية يساهم في حماية الشفتين والحنجرة من تأثير الحموضة التي تحدث في بداية الحمل، وعند تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات يمكن أن يؤدي ذلك إلى إفراز الكثير من اللعاب في الفم وقد يظهر اللعاب عند الشعور بالإرهاق.

هل كثره اللعاب من علامات الحمل المبكرة ؟

  • يعتقد من قبل الكثير من السيدات الحوامل أن زيادة اللعاب هي أحد أعراض الحمل، ولكنها ليست من الأعراض التي تظهر قبل الدورة الشهرية، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يحدث زيادة في اللعاب بداية الحمل لبعض السيدات الحوامل. وتزداد كمية اللعاب في الفم وتجد السيدة أثرا للعابها على الوسادة عند النوم، ويحدث ذلك بسبب زيادة نسبة الحموضة في الدم نتيجة لحرقان في المعدة، وبالتالي يزداد إفراز اللعاب ليتناسب مع نسبة الحموضة الموجودة في الفم.
  • عند حدوث الحمل في مرحلته المبكرة، تتغير شكل الثدي وتصبح أثقل، وبالتالي يصبح لون الحلمة أغمق، وتبدأ في إعداد الحليب للرضاعة الطبيعية التي ستحدث بعد 40 أسبوعا، وقد يشعر السيدات ببعض الآلام في الصدر نتيجة زيادة حجم الأوعية الدموية في بداية الحمل.
  • من المعروف منذ القدم أن المرأة تشعر بالغثيان والقيء عند الحمل، خاصة عند الاستيقاظ من النوم، مما يؤدي إلى الدوخة في الصباح، ويعود ذلك لهرمون الحمل وتسارع ضغط الدم عن المستوى الطبيعي، حيث تتمدد الأوعية الدموية في بداية الحمل، ولكن يتلاشى ذلك تدريجيا بعد مرور ثلاثة أشهر، وفي بعض الحالات النادرة يستمر هذا الأمر حتى موعد الولادة.
  • عند حدوث الحمل المبكر تشعر المرأة برغبة في التبول على فترات متعددة في الليل أو النهار وذلك بسبب تدفق الدم وبالتالي يحتاج الكلى إلى زيادة في عملية تنقية الدم حيث تمتلئ المثانة وتشعر المرأة دائما برغبة في التبول، وقد تستمر هذه الحالة حتى الشهر التاسع من الحمل أو حتى موعد الولادة عند بعض السيدات الحوامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى