الحالات المرضيةصحة

كيف أعرف إن الجرب راح

كيف يمكنني أن أعرف متى يزول الجرب؟ الجرب هو مرض جلدي يصاب به عدد كبير من الأشخاص، وهو من الأمراض التي تحتاج إلى وقت كاف للتخلص منها، وهناك العديد من الأسئلة التي يطرحها المصابون بالجرب مثل ما هو سبب إصابتي بالجرب؟ متى يتم شفاؤي نهائيا من الجرب؟ كيف يمكنني التأكد من شفائي الكامل من الجرب؟ وغيرها من الأسئلة، وسنقدم لكم في هذا المقال إجابات على جميع الأسئلة المتعلقة بمرض الجرب.

ما هو الجرب؟

مرض الجرب هو واحد من الأمراض الجلدية، وهو مرض معدي ويمكن نقله للأشخاص عن طريق لمس جلد شخص آخر يحمل هذا المرض، وهو عبارة عن حشرة صغيرة، وهي إحدى أنواع القراد، تخترق طبقات الجلد وتعيش فيها، وتفرز مواد تسبب حساسية شديدة ورغبة في الحكة الشديدة للشخص المصاب.

ما هي أسباب الإصابة بمرض الجرب؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بالجرب، وبعضها يكون نتيجة العدوى، والبعض الآخر يكون بسبب أسباب متعددة أخرى، ومن بين تلك الأسباب التالية:

  • عدم اهتمام الشخص المصاب بالنظافة الشخصية.
  • عدم الاهتمام بتهوية الغرف والمنزل بشكل جيد، وهذا يساعد بشكل كبير على انتشار الحشرات.
  • في حالة لمس الشخص لبعض الحيوانات المصابة بهذا النوع من المرض، ومنها الأرانب.
  • الحالات التي تعاني من بعض الأمراض المرتبطة بنقص المناعة في الجسم، والتي تشمل مرض الإيدز، والذين يتلقون العلاج الكيميائي، وهذا الأمر يزيد من خطر الإصابة بمرض الجرب.

كيف أعرف أني مصاب بالجرب؟

تظهر العديد من الأعراض على الشخص المصاب بمرض الجرب، وتؤكد إصابته به، ويجب على الشخص الذي يعاني من مثل هذه الأعراض أن يذهب إلى الطبيب ويتأكد مما إذا كان مصابا بمرض الجرب أم لا، وتعتبر الأعراض التالية من أهم تلك الأعراض:

أولًا: الحكة:

الحكة هي واحدة من الأعراض الرئيسية لمرض الجرب، وتظهر بشكل واضح على المصاب بالمرض. كما يظهر وجود بعض الحبوب الصغيرة جدا على الجلد، وتسبب رغبة شديدة في الحكة. تزداد رغبة الشخص المصاب بالجرب عموما في الحكة خلال فترات الليل أكثر من النهار، وتكون الحكة أكثر شدة لدى البالغين من الأطفال.

ثانيًا: ظهور طفح جلدي:

من العلامات التي تشير أيضا إلى إصابة شخص بمرض الجرب هو ظهور طفح جلدي على جسمه، والذي يكون على شكل بقع صغيرة جدا، وتكون في الغالب لونها أحمر، ويزداد الطفح الجلدي بشكل عام في منطقة اليد وأيضا في المناطق المحيطة بالسرة وفي منطقة الفخذ والبطن، وتكون لها شكل محدد يصاب به جميع المرضى المصابين بالجرب.

ثالثًا: تكون الحجور:

من الأمور التي يمكن ملاحظتها على الجلد وتشير إلى إصابة الشخص بالجرب هو وجود حبوب صغيرة ومظلمة تشكل مجموعة من الخطوط، وهذه الخطوط هي المسؤولة عن استيقاظ الحشرات المسببة للمرض. عادة، يكون طول هذه الخطوط عشرة مليمترات، وتتكون هذه الحبوب في المنطقة بين الأصابع.

كيفية التخلص من الجرب؟

بشأن كيفية معالجة مرض الجرب، يجب على الشخص أن يذهب إلى الطبيب إذا رأى بعض الأعراض التي ذكرناها سابقا، وفي هذه الحالة سيصف الطبيب العلاج المناسب الذي سيتضمن مجموعة من الكريمات والمراهم للتخلص من مرض الجرب نهائيا، بالإضافة إلى بعض العلاجات الفموية ومضادات الحساسية لتخفيف الحكة الشديدة. ولكن يجب على المصاب وجميع أفراد الأسرة تناول العلاج لأن مرض الجرب معدي، ويتم استخدام العلاج لوقف انتشار المرض.

كيف أعرف إن الجرب راح ؟

يمكن للمصاب التأكد من أن العلاج قد أسفر عن نتيجة فعالة وأن الجرب قد اختفى تماما عندما يلاحظ اختفاء الحبيبات الحمراء التي كانت موجودة في أجزاء من جسمه وتحول لونها إلى البني الداكن وتبدأ في التفتح. عندما تصبح درجة لونها بنيا مطفيا في نهاية الشفاء التام من الجرب، فإن ذلك يعني أن الجرب قد اختفى تماما. يمكن أيضا التأكد من الشفاء التام عن طريق اختفاء الحبيبات الحمراء وتصغير حجمها بمرور الوقت. في هذه الحالة، يمكن التأكد من اختفاء الجرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى