الصحة العامة و السلامةصحة

فوائد فيتامين بـ 12 واعراض نقصه وعلاجه

فيتامين بـ 12 يعتبر ضمن مجموعة الفيتامينات ب وهو من الأنواع المذابة في الماء، تم اكتشافه لأول مرة أثناء محاولات علاج فقر الدم الخبيث في الماضي، وهو مرتبط بالاعتلال العصبي، وتم اكتشافه وفصله ليعمل على تنشيط إنزيم الفولات المساعد في علاج هذا المرض.

جدول المحتويات

وظائف فيتامين بـ 12 بجسم الإنسان :

من المعروف أن الجسم البشري يحتاج إلى مجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات التي تساعد على نموه الطبيعي والصحي. تساهم هذه المعادن والفيتامينات في الحفاظ على صحة الجسم وتوازنه وسلامة وظائفه الطبيعية بكفاءة. فيتامين بـ 12 يلعب دورا أساسيا كإنزيم مساعد يعمل على تمثيل البروتينات والأحماض الأمينية والمركبات الأحادية الكربون.

  • وبذلك، يمكن ملاحظة أنه يلعب دورا حيويا في العديد من العمليات داخل الجسم، بما في ذلك تمثيل البروتينات وإنتاج الهيم، والذي يعد المكون الأساسي للهيموغلوبين في الدم والذي يعطيه اللون الأحمر.
  • ويساهم أيضا في تكوين البروتينات والدهون، وهما المكونان الرئيسيان لغمد المايلين الذي يحيط بالألياف العصبية في الدماغ والحبل الشوكي، وهو المسؤول عن حمايتها.
  • يمكن أيضا أن تجد أن فيتامين ب12 والفولات يلعبان دورا أساسيا في تكوين الحمض النووي DNA و RNA في الجسم.
  • تعتمد كل من الخلايا في النخاع العظمي والخلايا في الجهاز الهضمي بشكل كبير على فيتامين بـ 12 للحفاظ على صحتها ونشاطها المستمر.

أسباب نقص فيتامين بـ  12

تعد نقص فيتامين بـ 12 واحدة من الأسباب للعيد، والتي تختلف من شخص إلى آخر. وتشمل الأسباب الأكثر شيوعا:

  • غالبا ما يحدث نقص فيتامين B12 نتيجة سوء عملية امتصاصه في الجسم وليس فقط بسبب قلة تناوله، لذا فإن سوء امتصاص الجسم لفيتامين B12 يحدث عادة في حالتين هما:
  • الحالة الأولى: بسبب قلة إفراز المعدة لحمض الهيدروكلوريك، يتسبب ذلك في عرقلة هضم البروتينات التي يحصل عليها الجسم، وبالتالي يتأثر إفراز الفيتامينات المرتبطة بها ويتعذر تحريرها وارتباطها بالبروتينات R، وكذلك يؤثر العامل الخارجي، ونتيجة لذلك تتدهور عملية امتصاص فيتامين ب12.
  • الحالة الثانية: غالبا ما يحدث ذلك نتيجة عدم توفر العامل الداخلي، والذي يتسبب في تلف الخلايا الموجودة في المعدة والتي تقوم بإنتاجها، ويحدث ذلك بشكل شائع في حالات التهاب المعدة الضموري الذي يصيب العديد من الأشخاص، وخاصة الذين تجاوزوا سن الخمسين، وأيضا في حالات إصابة المعدة ببكتيريا الهيليكوباكترا التي تعتبر المسبب الأساسي لقرحة المعدة، وأيضا في الحالات التي ينخفض فيها مستوى الحديد في الجسم.
  • من الممكن أيضا أن يحدث نقص فيتامين بـ 12 إذا كان الشخص مصابا مسبقا بمرض الكرون، وهو نوع من الأمراض التي تصيب طبقات الأنسجة الموجودة في الجهاز الهضمي.

أعراض نفص فيتامين ب12 بالجسم :

  • نقص فيتامين ب12 يؤثر بشكل واضح على الخلايا السريعة التقسيم الموجودة في الجسم، ومن أهمها: خلايا النخاع العظمي والخلايا الموجودة في الجهاز الهضمي.
  • كما يسبب نقصه نقصا ثانويا في إنتاج الفولات، مما يؤدي إلى حدوث فقر شديد في الدم أو ما يعرف بفقر دم ضخم الأورمات، حيث يصعب على كريات الدم الحمراء نقل الأكسجين، وترافق هذه الأعراض بتلف في الأعصاب.
  • تظهر أعراض نقص فيتامين بـ 12 بشكل واضح مع انخفاض مستوى الذكاء، وترافقها سرعة في النسيان وحدوث فقدان في الذاكرة القصيرة المدى.
  • أو يمكن للشخص أن يعاني من خدر مستمر في أطرافه مع صعوبة في المشي.
  • في الحالات المتقدمة من نقص فيتامين بـ 12، يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب في الأطراف وحتى الجهاز الهضمي المركزي.
  • عموما، يحدث زيادة في سرعة نبضات القلب، مع الشعور المستمر بالتعب والإرهاق.
  • قد يظهر بعض الأعراض النفسية مثل الاكتئاب، وهناك أعراض أخرى كثيرة يمكن التعرف عليها للمرض.

علاج نقص فيتامين بـ 12

ستجد أن علاج هذا النقص ليس صعبا حيث أنه يتطلب فقط حقنة فيتامين بـ 12 إذا كنت مصابا بفقر الدم الخبيث، أو إعطاء المصاب مكملات غذائية لفيتامين بـ 12 التي تؤخذ عن طريق الفم أو ببخاخات الأنف. ويعتبر هذا العلاج ضروريا مدى الحياة. ومن الممكن علاج هذا النقص عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين بـ 12 والتي توجد في الأطعمة الحيوانية والمنتجات المشتقة منها، مثل السمك والدواجن والحليب والبيض والجبن واللحوم الحمراء وغيرها من الأطعمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى