صحةصحة الطفل

الختان فوائده وأحكامه وعيوبه

هناك أنواع مختلفة من الختان، تتراوح من الجزء السفلي لفتحة البراز إلى العضو التناسلي (الذي يحتوي على أنسجة قابلة للانتصاب) واستئصاله. الختان هو عملية تستخدم فيها لإزالة البظر الموجود في تلك المنطقة، وفي بعض الحالات، يمكن أن يشمل تصغير فتحة المهبل، وهذا يعرف أيضا بالختان.

هذه العادة هي من العادات القديمة التي مرت عليها العديد من السنوات، حيث يوجد العديد من المصادر التي تشير إلى وجودها قبل عصر الفراعنة، وكانت متواجدة في القبائل الهمجية التي كانت تعيش في وسط وجنوب أفريقيا.

الختان فوائده وأحكامه وعيوبه :

الختان هو التخلص من عضو البظر وإزالة الأنسجة المنتصبة المسئولة عن الاستجابة الجنسية للسيدات. يوجد هذا الجزء في المنطقة العلوية للقضيب ويؤثر في قوامه وصلابته أثناء الانتصاب.

عيوب الختان للإناث؟ ولماذا يكون مرفوض؟

ما هي أهمية الأنسجة المنتصبة في جسم السيدات، فهي المسؤولة عن العلاقة السلبية حتى أنها لا تحتاج لهذه العلاقة ولا ترغب في أي نوع من الجماع. فالهدف من ذلك هو الشعور بالانتصاب وملء تلك الأنسجة بالدم الذي يتدفق من الجسم إلى العضو التناسلي، وهذا هو العامل المسؤول عن الشعور بالمتعة الجنسية لدى السيدات، وهذا يزيد من رغبتهن لدى الرجال.

إن الله لطيف بعباده وقادر على أن يرحم جميع الأشخاص الذين لم يتم ختانهم، وهم يستمتعون بالحياة كما هي، وبالإضافة إلى ذلك، الختان هو سنة ولكن في تلك الأوقات لم يكن له فائدة، والفتاة هي التي تحافظ على شرفها وشرف والدها.

حكم الختان في الإسلام:

عمل العديد من الفقهاء على الاتفاق في مشروعية الختان، وذلك لأنه يعتبر سنة فطرية وتم الإشارة إليه في العديد من الأحاديث النبوية المؤكدة التي تم نقلها عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث أخبرنا: (خمس من الفطرة: الاستحداد، والختان، وقص الشارب، ونتف الإبط، وتقليم الأظفار)، وقد وافق الفقهاء على مشروعية الختان، ولكنهم اختلفوا في بعض الأحكام وعدة آراء، وفيما يلي تفصيل ما قاموا به.

  • شرط الختان: أحد جمهور الشافعية يتوجه إلى الفقهاء لمعرفة مشروعية الختان، ويؤكد الإمام مالك على أهمية الختان وتطبيق العقوبة على من لم يتختن، دون اعتماد على أي دلائل.
  • الختان سنة للرجال مكرمه للنساء: يقال إن الختان للرجال من الأمور التي يجب القيام بها عند إتمام الأسبوع الأول من حياة المولود إذا كان ذكرا، أما بالنسبة للنساء فهو يحميهن من عدة أغراض. قال القاضي عياض: (الختان عند مالك وعامة العلماء سنة، ولكن السنة عندهم يأثم تاركها فهم يطلقونها على مرتبة بين الفرض والندب)، وأيضا ورد في شرح المختار للموصلي: (إن الختان سنة للرجال وهو جزء من الفطرة، وللنساء فهو تكريم. لو اجتمع أهل مصر على ترك الختان لقاتلهم الإمام لأنه جزء من شعائر الإسلام وخصوصياته)
  • الختان وجب على الرجال حفاظ على حق المراءة: قال ابن قدامة أن معنى الختان هو واجب على الرجال وأنه يحفظ حقوق النساء ولا يوجد واجب على السيدات بالقيام به.
  • الختان واجب على الرجال والنساء: ينخفض ذلك بهدف الحفاظ على النفس من الأمور المخالفة للإسلام.

فوائد الختان:

تتنوع فوائد الختان للنساء الصحية، حيث يشير الأطباء إلى أنه يحمل فوائد متعددة ولا يستند إلى توقعات وتكهنات، بل يقوم الأطباء المتخصصون في هذا المجال بإجراء العديد من الأبحاث لتوفير المعلومات التالية:

  • الختان للتخلص من الالتهابات: بسبب عدم الختان، يوجد بعض التهابات في منطقة الحوض، حيث ستحدث تشققات وتصبح خصبة وتتراكم بعض الأوساخ التي يصعب التخلص منها.
  • الختان يفيد الأطفال من الإصابة بالتهابات المجاري البولية: يجب إجراء الختان على الأطفال في عمر 14 يوما لتجنب إصابتهم بالتهابات لاحقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى