الجامعات و الكلياتوظائف و تعليم

جامعات الإمارات المعترف بها

دليل الجامعات المعترف بها في الإمارات يوضح أن التعليم يتطور بسرعة في الإمارات. بدأ التعليم في عام 1962، وكان عدد المدارس آنذاك لا يتجاوز 20 مدرسة، وعدد الطلاب لم يتجاوز 4000 طالب.

وكان معظم الطلاب من الذكور ونلاحظ أنه لم يكن هناك تقديم مناسب للخدمات الاجتماعية والإنسانية في ذلك الوقت مثل المستشفيات والمطارات والمدارس، وكان هناك نقص في القوى البشرية.

أفضل جامعات الإمارات المعترف بها :

أصبح الإنسان يتطور بين الحين والآخر ويهتم ببناء المدارس والجامعات، وتطورت الجامعات بشكل كبير، حيث أصبحت تتنافس عالميا، ومن بين أهم الجامعات وأفضلها في دولة الإمارات هي: –

  1. جامعة الإمارات العربية المتحدة.

توجد هذه الجامعة في مدينة العين وتأسست في عام 1967، وتم تأسيسها بواسطة الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان، وكانت رغبته أن تصبح هذه الجامعة واحدة من أهم الجامعات.

وأن تكون مركزا حضريا للفكر والتعليم، ومنذ تأسيسها عملت الجامعة على تطوير العلوم الخاصة بها وبرامجها وخططها الدراسية لتتوافق مع احتياجات المجتمع.

ويتسلم منصب مدير الجامعة الآن علي راشد النعيمي الذي يهتم بضمان أن الدرجات التي يمنحها للطلاب تتوافق مع المعايير العالمية.

  1. الجامعة الأمريكية في الشارقة.

تأسست هذه الجامعة في عام 1997 على يدي حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، وتم إنشاؤها بهدف أن تصبح الرائدة في مجال التعليم في دول الخليج العربي.

ونجد أن الجامعة حصلت على ترخيص لدرجة البكالوريوس في برامج العلوم في الهندسة الكيميائية والهندسة المدنية وهندسة الكمبيوتر والهندسة الكهربائية وهندسة الميكانيكا، ونجد أيضا أن الجامعة الأمريكية في الشارقة حصلت على المسئولية عن وضع برامجها من قبل لجنة الاعتماد الأكاديمي التابعة لوزارة التعليم العالي.

  1. جامعة خليفة للعلوم والبحوث والتكنولوجيا.

تأسست الجامعة في عام 1989 وكانت معروفة في ذلك الوقت باسم الاتصالات الهندسية. تضم هذه الجامعة العديد من الأندية الطلابية.

تحتوي الجامعة على فروعين، فرع في أبو ظبي وفرع في الشارقة، ولكل فرع منهما نادي خاص به. ومن بين هذه الأندية الموجودة في فرع أبو ظبي، يمكن ذكر النادي الكوري والنادي الرياضي والنادي الإماراتي ونادي مادة الرياضيات ونادي الشطرنج ونادي البرمجة ونادي البيئة.

من بين الأندية الموجودة في فرع الشارقة، يوجد نادي البرمجة، النادي الياباني، ونادي الإعلام المتخصص، وتعمل هذه الأندية على تعزيز النشاطات وتخفيف الأجواء للعديد من الطلاب.

  1. جامعة الشارقة.

تأسست جامعة الشارقة عام 1997، وهي تحت إشراف الحكومة الملكية. تعتمد هذه الجامعة اللغة العربية في التدريس في كليات الشريعة وكلية الدراسات الإسلامية والقانون وكلية الاتصالات والآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

تستخدم هذه الجامعة اللغة الإنجليزية أيضا في كلية إدارة الأعمال والعلوم الصحية والهندسة والطب والفنون الجميلة والتصميم وطب الأسنان وأقسام اللغة الإنجليزية.

  1. الجامعة الأمريكية في دبي.

تأسست في عام 1995، وخرجت هذه الجامعة منذ تأسيسها بـ 8 دفعات من الطلاب، وتتولى إدارة هذه الجامعة الأمريكي لانس ديماسى ويشغل المنصب الأستاذ الجامعي اللبناني الأصل إلياس أبو صعب، وتتراوح تكلفتها حوالي 50 إلى 60 ألف درهم سنويا.

  1. جامعة أبو ظبي.

تقع هذه الجامعة في أبو ظبي وتأسست في عام 2003، وهي جامعة خاصة حاصلة على اعتراف من الدول العربية وتسعى للحصول على اعتراف من الدول العالمية لتنافس على المستوى العالمي، وتضم حوالي 25 جنسية مختلفة وتعتمد التدريس في هذه الجامعة على الساعات المعتمدة.

  1. كليات التقنيات العليا.

هي أكبر مؤسسة للتعليم العالي المتخصص في الإمارات، وتضم هذه الجامعة أكثر من 90 برنامجا دراسيا متنوعا، بما في ذلك إدارة الأعمال والتربية والهندسة والعلوم الصحية.

  1. جامعة زايد

تعد هذه الجامعة نموذجا عالميا للتعليم العالي وتأسست عام 1998، وتخدم هذه الجامعة 10000 طالب وطالبة، وتعد هذه الجامعة من أجل تهيئة خريجين قادة في المجالات الحكومية والأعمال والمجتمعات المدنية، ولها فروع في أبو ظبي ودبي.

  1. جامعة لو نغونغ

توجد في دبي إحدى أقدم وأعرق الجامعات التي تضم حوالي 3500 طالب من 100 دولة مختلفة، وتأسيس جامعة لونغونغ في أستراليا ساهم في افتتاحها في دبي، وأصبحت هذه الجامعة أول جامعة أجنبية في الإمارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى