الكتب الإلكترونيةكتب و أدب

افضل الكتب الإماراتية

إذا كنت تخطط لزيارة دولة الإمارات في المستقبل، فعليك أن تجمع الكثير من المعلومات عن البلد الذي ستذهب إليه، ليس فقط عن الأماكن السياحية التي قد تزورها، بل أيضا عن تاريخ البلد نفسه وحتى طريقة تفكير سكانه، ولا شيء أسهل من قراءة تاريخهم وثقافتهم من خلال تجارب الأشخاص الذين عاشوا في تلك المنطقة.

افضل الكتب الإماراتية :

لذلك نحاول اليوم مساعدتك قدر الإمكان بتخصيص قائمة لمجموعة من أفضل الكتب الإماراتية التي تعبر عن هذا البلد وتاريخه القديم وكيفية تطوره ليصل إلى حضارته الحالية، ومن الجميل أن صحيفة ذا ناشونال قد نصحت بقراءة الكتب التالية:

  • كتاب الرمال العربية لمؤلفه “ويلفريد ثيسيجر”

يتحدث هذا الكتاب عن قصة مؤلفه، وهو واحد من أعظم رحالة بريطانيين الذين زاروا العشرين القرن الماضي، حيث يروي في كتابه رحلته عبر صحراء الربع الخالي، التي تعد واحدة من أكبر الصحاري الرملية الموجودة على وجه الأرض، وتغطي مساحة تقدر بحوالي 650 كيلومترا من شبه الجزيرة العربية.

في هذا الكتاب، يحكي عن تجربته الطويلة ويصف حياة البدو وقبائلهم في ذلك الوقت، ويجسد أسلوب حياتهم الشاق في صحراء تلك البلاد بصور رائعة لم يتمكن أحد آخر من تصويرها بهذه الطريقة. لذا، يجب على أي شخص يرغب في زيارة الإمارات أو يعيش فيها بالفعل أن يقرأ هذا الكتاب.

  • كتاب من المحل إلى الغنى (قصة أبوظبي) لمؤلفه “محمد فهيم”

إذا كنت مهتما بمعرفة تاريخ إمارة أبوظبي بشكل أكبر، لن تجد كتابا أفضل من “من المحل إلى الغنى”، والذي يروي بالتفصيل مراحل التطور السريع التي شهدتها هذه الإمارة منذ أيامها الأولى، لتصبح بعدها واحدة من أعظم المدن العربية في الشرق الأوسط وأكثرها تطورا على مستوى العالم بأكمله.

  • كتاب والدة من دون قناع لمؤلفته “باتريشيا هولتون”

يتناول الكتاب قصة باتريشيا، تلك الفتاة الغريبة التي أصبحت لديها عائلة عربية. استوحت كتابتها من ولدين استمروا بزيارتها أثناء إقامتها في منزل الشيخة في منطقة العين بأبوظبي. واستمروا في زيارتها لتعلم الإنجليزية. تروي باتريشيا قصتها في جو مليء بالدفء والعاطفة عن ذلك الجانب المستتر في المجتمع العربي الذي لم يرويه أحد من قبل.

  • كتاب خارج المالوف (دبي) لمؤلفته هند شوفاني

أفضل وصف للبلد التي ترغب في زيارتها يأتي من أفواه أهلها، وهذا ما اعتمدته هند في كتابها، حيث اختارت مجموعة من سكان الإمارات ليشاركوكم قصصهم وصورهم عن وطنهم. يبدو الكتاب وكأنه يوميات شخص ما أو قائمة بأماكن يجب زيارتها في البلد. بهذه الطريقة، ستنسى كل ما سمعته عن دبي وستراها من منظور مختلف وستستمتع بالسفر مع سكانها في كل كلمة أو صورة قد تجدها في الكتاب.

  • رؤيتي لمؤلفه “الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم”

بالتأكيد، يحمل حاكم البلد رؤية لوطنه يرغب في تحقيقها، وهذا ما يعتمده الشيخ محمد بن راشد في كتابه. فهو لا يقدم فقط رؤيته لمستقبل وطنه وتطلعاته لها، بل يعرض أيضا الصفات التي يجب أن يتحلى بها كل قائد ليكون ملهما لوطنه في جميع الأوقات.

بالإضافة إلى ذلك، قدم في كتابه رؤيته المتميزة لتاريخ المسلمين والعرب بشكل شامل ومدى إسهامات كل منهما في صناعة الحضارة الإسلامية.

  • الواحة “ذا أوسيس” لمؤلفه “جيرترويد دايك”

هذا كتاب آخر في قائمتنا يتحدث عن العاصمة الإماراتية أبوظبي، يروي لك بدايتها الأولى التي تميزت بصعوبتها ووضوحها من الصحراء التي عاش فيها سكانها، ليصل بك إلى حاضرنا اليوم والتصور الذي اعتمدته للتواكب معه وحتى تجاوزه.

  • كتاب الأيام العربية (أرابيان دايز) لمؤلفته “إدنا وبراين”

تم نشر هذا الكتاب لأول مرة في عام 1977م، وعلى الرغم من ذلك، يمكنك أن تجد أن مؤلفته إدنا قد وصفت بدقة أعمال البناء والتطورات الملحوظة في العاصمة الإماراتية في بداية السبعينيات من القرن العشرين. يسلط الكتاب الضوء على التغييرات التي أحدثتها أعمال البناء والتطوير في المدينة وتأثيرها على السكان آنذاك. وهو نادر فيما يتعلق بأنه تم تأليفه خلال تلك الحقبة وشهدتها المؤلفة بنفسها أثناء زيارتها لأبوظبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى