صحةقطاع الرعاية الصحية

فوائد الفوليك أسيد للبنات

فوائد الفوليك أسيد للبنات بالتفصيل، حيث يعتبر حمض الفوليك أسيد أحد أهم الفيتامينات الذائبة والتي يمكن تناولها في بعض الأوقات وذلك لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة جدا من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لبناء نفسه.

تتكون من مجموعة متنوعة من البروتينات ومركبات الكربون الأحادية، وهذه هي المسؤولة عن عمليات الأيض، كما يشارك في العمليات المرتبطة بمركبات الكربون، وتم اكتشاف هذا الفيتامين بعد التعرف على حالات فقر الدم.

والتي يأتي العديد من الحوامل وخاصة الهنود بها، حيث يحتوي حمض الفوليك على شكل عنصر في المكملات الغذائية، وفي هذه الحالة يكون متوفرا على شكل فولات في المصادر الغذائية.

جدول المحتويات

فوائد الفوليك أسيد للبنات :

  • هناك دور كبير لحمض الفوليك في تنشيط وتجديد خلايا الجسم، وهو يلعب أيضا دورا هاما في تنشيط خلايا الجهاز الهضمي، وذلك لأنها تعتبر من أسرع الخلايا التي يتم تجديدها، حيث يكون للفولات دور كبير في الحفاظ على الصحة ومساعدة خلايا الجهاز الهضمي في أداء وظائفها بشكل صحيح.
  • فيما يتعلق بدور الحمض الفوليك في بعض الخلايا الطبيعية، فإن له أهمية كبيرة، وخاصة في تكوين الجنين، حيث تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول الحمض الفوليك قبل عملية التخصيب يقلل من حدوث تشوهات الجنين، كما ينصح بتناوله خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، حيث يتعرض العديد من الأجنة لتشوهات الأنبوب العصبي الذي يؤثر على تكوين الجنين.
  • يساعد على تشكيل الدماغ والحبل الشوكي عن طريق الأنبوب العصبي، ويمنع التشوهات فيهما. كما يقضي تماما على تشوهات الجهاز العصبي وقد يؤدي في العديد من الحالات إلى الوفاة. ينصح الكثير من النساء بتناول الفوليك أسيد أثناء مرحلة الإخصاب والثلاثة أشهر الأولى من الحمل لتجنب العديد من المشاكل والتشوهات التي قد تحدث للجنين.
  • يجب أيضا تناول نسبة عالية من الماء في هذه الفترات وهي تعتبر من الأشياء المهمة والضرورية لتفاعل مكونات الفوليك أسيد بشكل صحيح في الجسم، بالإضافة إلى تناول خمس حبات من الفواكه والخضار يوميا، وذلك لمساعدة عنصر الفولات في الجسم جنبا إلى جنب مع العديد من العناصر المختلفة.
  • يلعب الفوليك أسيد دورا كبيرا في الوقاية من أمراض القلب والشرايين، حيث يحمي من العديد من الأمراض ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية.
  • يساعد أيضا في زيادة مستوى الهوموسيستين الذي يعمل على منع فقدان المعادن من العظام وحدوث كسور في الجسم، كما يقوي العضلات.
  • يحمي من الإصابة بالعديد من الأورام وأنواع السرطان، كما يحمي الجسم من سرطان البنكرياس لدى الرجال المدخنين ويقضي على أورام الثدي لدى النساء.

وظائف حمض الفوليك في الجسم:

  1. يساهم حمض الفوليك، المعروف أيضا بالهيدروفوليك، في تعزيز الاندماج بين المركبات الأحادية الكربونية، ويساعد أيضا في تنشيط الإنزيمات في عملية تكوين الأحماض الأمينية والنيوكليوتيدات، وذلك عن طريق تحفيز تبادل المركبات الأحادية.
  2. يعمل على تكوين حمض الـ DNA ويساعد في تكوين البيورينات، وفي هذه الحالة يساهم في نمو وتجديد الخلايا وتكوين البروتينات بكميات كبيرة.
  3. يقوم بالحصول على متطلب ضروري لتحويل الحمض النووي الأميني الهستيدين إلى حمض الجلوتاميك.
  4. يساعد في تكوين الحمض الأميني ميثيونين من الحمض الأميني هوموسيستين عن طريق تحويل العديد من المجموعات الميثيل، ويحتاج هذا العمل إلى وجود فيتامين بي 12. فهو يقوم بنقل مجموعة ميثيل من ميثيل رباعي الهيدروفوليك إلى الهوموسيستين.
  5. يعمل الأسيد الفوليك على إفراز خلايا الدم الحمراء والبيضاء من خلال نخاع العظام ويعمل أيضا كحامل للمركبات ذات الكربون المفرد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى