الصحة العامة و السلامةصحة

ما هو البروتين

ما هو البروتين؟ كثير منا لا يعرف عنه الكثير ويتساءل عنه كثيرا، لذا قمنا بتوفير أكبر قدر ممكن من المعلومات المتعلقة بالبروتين، حيث يعد البروتين أحد العناصر الغذائية الهامة التي يجب أن يحصل عليها الجسم.

ما هو البروتين ؟

وهو يوجد في الغذاء مع وجود العديد من: الكربوهيدرات والدهون والبروتين، حيث يعتبر البروتين العنصر الأكثر احتياجا للجسم بكميات كبيرة، وذلك لأن الجسم يحتاج إلى إجراء العديد من العمليات المختلفة في جميع أنحاء الجسم.

البروتين عنصر أساسي في الجسم :

وكما أنه يعتبر العنصر الأساسي في جسم الإنسان، فإن وظيفته الأساسية هي بناء الأنسجة، ومن الضروري الحفاظ عليها، إذ تختلف احتياجات الأشخاص في الحصول على البروتين واستمداده من الأطعمة.

حيث يتم تكوين البروتين من مجموعات مختلفة تتألف من بعض المركبات المعروفة بالأحماض الأمينية، وعلى الرغم من وفرتها إلا أن هذا العمل يعتبر جزءا من العمليات الطبيعية.

يتم استخدام أكثر من 22 نوعا من هذه البروتينات، وهذه هي النسبة التي تستطيع إنتاج الأحماض الأمينية بجانب تسعة أنواع رئيسية مختلفة منها. ويتم تعويض ذلك بالحصول عليها من الطعام.

من المعروف أن الجسم يحتاج إلى 10 غرام من البروتين في وجبة الإفطار، و25 غرام من البروتين في وجبة الغداء، و40 غرام من البروتين في وجبة العشاء، وهذا يعني أن البروتين يشكل معظم عناصر جسم الإنسان، ولذلك يجب الحفاظ عليه.

مقدار ما يتم تناوله من البروتين:

من الطبيعي أن نسبة البروتين تتفاوت من جسم إلى آخر وذلك يعتمد على حجم الجسم، حيث يكون الغرض الرئيسي من تناول البروتين هو تقوية العضلات، وقد يعتمد اللاعبون في الرياضات المختلفة على تناول كميات كبيرة من البروتين.

كما أن نسبة الغذاء اللازمة للجسم ضرورية جدا لتعويض ما يفقده، حيث يصل محتوى البروتين في الجسم إلى 08، غ/ كغ وهذا بالنسبة لوزن الجسم، من أجل تلبية الاحتياجات الغذائية اليومية، أما الرياضيون فيحتاجون إلى ضعف هذه النسبة، وكلما زادت مجهودات الشخص الرياضي، زاد احتياجه للبروتين.

فوائد البروتين في الجسم:

  • يوفر الطاقة اللازمة للجسم طوال اليوم.
  • يساعد الأنسجة في تعزيز قوة عضلات الجسم.
  • يعزز المناعة ويحمي الجسم من الأمراض المختلفة عن طريق منع وصولها إليه.
  • يقوم بتنظيم معدل الحموضة في المعدة.
  • يساعد على نقل المواد الغذائية بين خلايا الجسم.

الشروط الواجب توافرها عند تناول البروتين:

أكدت العديد من الدراسات المختلفة أن تناول نسبة كبيرة من البروتين غير مفيد، ولا ينبغي زيادة استهلاكها على مدار اليوم بأكثر من 2 غرام/كيلوغرام من وزن الجسم. هناك أيضا الكثير من الأشخاص الذين يتجاوزون الكمية المعتادة، وهذا يشكل خطرا على الصحة، ومن أمثلتها:

  • التخلص من الدهون في الجسم بشكل كامل.
  • الشعور المستمر بالتعب والإرهاق
  • فقدان نسبة كبيرة من الكالسيوم في الجسم.
  • عدم توازن وظائف الكبد في تحويل النيتروجين الزائد في الجسم إلى فضلات يجعل الأشخاص يعانون من الغثيان المستمر، بالإضافة إلى الآثار السلبية الأخرى التي يتسبب فيها ذلك.

أمثلة البروتينات:

الإنسولين: هو هرمون متخصص في تنظيم مستوى السكر في الدم.

غلبوبيولين: وهو أحد العناصر الموجودة في الدم، حيث يمكن الحصول عليه بنسبة عالية من اللبن.

ألبيومين: وهو المكون الذي يتواجد بنسبة عالية في البيض وخاصة في البياض.

مصادر البروتين في الطعام:

البروتينات متوفرة بكثرة في الأطعمة التي نتناولها يوميا بنسب متفاوتة، وتتوزع على مسارات غذائية متعددة، ومن المعروف أن امتصاص البروتينات يعتبر من أهم المصادر الحيوانية والنباتية.

وتحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من الألياف، وهذا سيؤدي إلى امتصاص البروتين. بالإضافة إلى ذلك، المصادر الحيوانية تحتوي على نسب عالية جدا من البروتينات والدهون المشبعة والكوليسترول، وهذا يجعل الاختيار الأفضل في الحصول على البروتين هو المنتجات الحيوانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى