الصحة الإنجابيةصحة

نزل بني أول الحمل

نزول بني أول الحمل يشير إلى وجود خطر على الجنين، إذا حدث نزول دم بني في الأسبوع الأول من الحمل، يجب التوجه للطبيب لفحص الحالة ومعرفة السبب، قد يتلاشى الدم البني بالراحة أو باستخدام مثبتات الحمل، وإذا استمرت المشكلة فقد تكون الحالة خطيرة ويجب الذهاب للمستشفى.

هناك العديد من الأسباب التي قد تتسبب في نزول الدم بلون بني في الشهر الثاني من الحمل وخلال فترة الحمل بأكملها، ومن هذه الأسباب وجود مشكلة في رحم الأم الحامل، ويجب على الحامل أن تتوجه للطبيب لتحديد العلاج المناسب، وإذا لاحظت الحامل أي إفرازات بنية في بداية الحمل، فيجب عليها استشارة الطبيب وأخذ قسط كافي من الراحة حتى الشهر الثالث من الحمل.

إفرازات بنية في بداية الحمل :

من الطبيعي أن يؤثر الحمل في طبيعة الجسم نتيجة لتغير الهرمونات الموجودة في الجسم، وتحدث تغيرات في الجسم بأكمله بدءا من الرأس وصولا إلى القدمين، وتتغير أيضا الإفرازات، ولا يمكننا معرفة ما إذا كان هذا طبيعيا أم لا.

هناك عدة أسباب لظهور الإفرازات البنية، وخاصة عندما يكون لدى المرأة الحامل قلق بشأن نزول الإفرازات البنية في بداية الحمل، وبعدها تحدث هذه الإفرازات، وهناك العديد من السيدات اللاتي يشعرن بالقلق عند ظهور الإفرازات البنية في بداية الحمل ويعتبرنها علامة على الإجهاض أو نتيجة انفصال المشيمة عن الجنين.

مما يزيد من كمية للإفرازات على الرغم من أنه لا يجب أنتقلق المرأة الحامل بشأن الإفرازات البنية أو الدم البني فهو شيء طبيعي لدى أكثر النساء في تلك الفترة ولكن القلق يجب أن يكون إذا كان الدم لونه أحمر أو وردي فهذا هو الخطر.

أسباب نزول إفرازات بنية :

  • توجد علاقة بين زيادة حجم البطن وزيادة الإفرازات، فكلما زاد حجم البطن والإفرازات بمعدل طبيعي، فهذا يشير إلى أن هرمونات الجسم تعمل بشكل طبيعي.
  • إحدى أسباب ظهور إفرازات بنية اللون أثناء الحمل هو زيادة إفراز الاستروجين بشكل كبير في فترة الحمل.
  • زيادة نسبة الاستروجين في الجسم تؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الرحم وتوفير الغذاء للجنين.
  • عندما يزداد تدفق الدم في الرحم، يحدث تحفيز للأغشية المخاطية وبالتالي يزيد من الإفرازات البنية.
  • قد يكون سبب نزول الإفرازات البنية هو اتخاذ وضعية جماع مختلفة.
  • الإفرازات البنية في الشهر التاسع قد تكون علامة على بداية المخاض واقتراب موعد الولادة.
  • العملية الجنسية تسبب نزول دم بني نتيجة لتأثير السائل المنوي في تقلصات الرحم.

مخاطر نزول بقع بنية أثناء الحمل :

  • في العادة، وجود إفرازات بنية اللون خلال فترة الحمل لا يدعو للقلق، ولكن إذا تحولت الإفرازات من اللون البني إلى الأحمر، فقد يشير ذلك إلى حدوث إجهاض للحمل، ويجب زيارة الطبيب لإجراء الفحص في هذه الحالة.
  • قد يؤدي زيادة تدفق الدم بسبب هرمونات الحمل إلى ظهور بقع بنية بعد الجماع بشكل خاص.
  • ربما يحدث نزول بني أول الحمل نتيجة نزيف يحدث عند دخول البويضة المخصبة في الرحم، ويحدث ذلك عادة في الشهور الأولى من الحمل، ويكون النزيف خفيفا وهو أمر طبيعي لا يستدعي القلق.

كيفية التعامل مع الإفرازات البنية :

غالبا ما تسبب الإفرازات روائح كريهة، خاصة إذا كانت مصحوبة بالتهابات أثناء فترة الحمل، لذا فإن الاهتمام بالنظافة الشخصية أمر ضروري في تلك الحالة، وإذا كانت الإفرازات زائدة، يمكن ارتداء فوط صحية وتغييرها باستمرار طوال فترة وجود الإفرازات، ويمكن استشارة الطبيب بشأن العلاج المناسب للحالة.

دم بني يسبب إجهاض :

نزل بني أول الحمل ليس علامة على الإجهاض؛ فالإجهاض يسبب نزول دم أحمر أو وردي وقطعة صغيرة تحتوي على خطوط مشابهة للألياف ونزيف وألم في البطن. يمكن أن يحدث الإجهاض بدون ألم في الشهور الأولى من الحمل ويصاحبه نزول دم بني وأحيانا ألم في البطن بسبب الإجهاض للجنين.

علاج نزول بني باستمرار :

  • الاهتمام بالرعاية النفسية والصحية للمرأة الحامل.
  • الفحص الطبي وإجراء التحاليل اللازمة لمتابعة الحمل.
  • إجراء فحوصات بالموجات فوق الصوتية خلال فترة الحمل الأولى بشكل خاص.
  • راحة تامة للحامل وعدم بذل أي جهد حتى لو كان بسيطا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى