الطب البديلصحة

علاج طقطقة الفك بالأعشاب

يتم علاج طقطقة الفك بالأعشاب بتفصيل، حيث تكون هذه المشكلة عبارة عن صوت يصدر من الفم، ويسبب غالبا آلاما في مفصل الفك السفلي، سواء كان الفك الأيمن أو الأيسر. يحدث ذلك عند تثاؤب الفم أو عند مضغ الطعام، حيث تتمدد عضلة الفك بشكل زائد ويصعب التحكم فيها.

طقطقة الفك عملية بسيطة نسبيا، ولكن هناك العديد من الحالات التي يجب فيها زيارة طبيب متخصص في جراحة الفك والفم، حيث يتطلب الأمر ذلك.

هناك العديد من الطرق المختلفة لعلاج طقطقة الفك، منها العلاج الطبيعي بالأعشاب التي يمكن تحضيرها في المنزل، وهناك أيضا ممارسة بعض التمارين الرياضية الخاصة بمنطقة الفم، وهذا ما سنقدمه في هذا المقال والطرق المتعددة لعلاج طقطقة الفك بالأعشاب الطبيعية .

جدول المحتويات

أسباب طقطقة الفك:

  1. حالة الأسنان السيئة وتآكلها تؤكد عدم توازن الفكين السفلي والعلوي، وعدم قدرة الفم على إحكام الفكين على نفس المستوى.
  2. وجود التهابات مزمنة في مفاصل الفك ناتجة عن تدهور وتلف الغضروف .
  3. تناول الطعام الصلب والذي يصعب مضغه وابتلاعه يتطلب جهدا أكبر من المعتاد لعضلات الفك، وهذا يؤدي إلى إجهاد العضلات وحدوث صوت الطقطقة.

علاج طقطقة الفك بالأعشاب والطب البديل :

الأناناس:

  • يعتبر الأناناس مصدرا غنيا بمادة الروميلين الطبيعية، التي تلعب دورا كبيرا في علاج طقطقة الفك، حيث يتم استخدامها في تصنيع المسكنات الفعالة والعقاقير، التي تستخدم لتخفيف آلام المفاصل بشكل عام، بما في ذلك مفصل الفك والعضلات، وتحمي الفك من خطر الطقطقة المفاجئة.
  • يمكن استخدام الأناناس في شكله السائل مثل عصير الأناناس، أو إضافة كمية قليلة منه إلى السلطات المختلفة لتسهيل البلع والمضغ.

عشبه الصفصاف:

  • تعود أهمية نبات الصفصاف في علاج طقطقة الفك إلى وجود مادة الساليسيلات التي تستخدم في صناعة المسكنات مثل الأسبرين، حيث تعمل على تخفيف الألم المصاحب لحركة الفك، مما يسهل عملية البلع والمضغ .
  • يتم إضافة كمية صغيرة من عشب الصفصاف إلى الماء المغلي مسبقا، ويغطى ويترك حتى يبرد قليلا، ثم يشرب ثلاث مرات في اليوم الواحد للاستفادة من الفوائد العديدة لعلاج طقطقة الفك.

مشروب الخزامي:

  • يتميز مغلي أوراق خزامى بتأثيره الرائع في تخفيف الآلام الناتجة عن طقطقة الفك، حيث يعمل كمسكن طبيعي في تهدئة آلام عضلة الفك والالتهاب الناجم عنه.
  • يتم إعداد مشروب الخزامى عن طريق غلي الماء أولا، ثم وضع ملعقتين من العشبة في كوب من الماء المغلي، ويجب إضافة القليل من العسل الأبيض الطبيعي وتركه قليلا قبل الاستخدام عند الشعور بالآلام .

عشبه الناردين:

  • يعتبر عشب الناردين من أكثر الأعشاب الطبيعية استخداما لعلاج طقطقة الفك، من خلال تخفيف توتر عضلة الفك، مما يساعد على زيادة مرونة مفصل الفك وتهدئة الالتهاب وتخفيف الألم بشكل كامل، ويطلق على عشب الناردين اسم السنبلة الرومي .
  • يتم تحضير الشاي عن طريق غلي 150 مل من الماء، ثم إضافة 3 جرام من شاي الناردين، وتركه لمدة ربع ساعة وتناوله مرتين في اليوم، ويجب ألا يتجاوز تناول شاي الناردين اليومي 15 جراما لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة للجسم.

نبات مخلب القط:

  • يحتوي نبات مخلب القط على مركبات مهمة تساعد في تخفيف آلام طقطقة الفك، مثل مركبات الجليكوزيرات التي تعزز حركة الفك بسهولة أثناء وبعد عملية المضغ والبلع. كما يحتوي أيضا على بعض الأحماض مثل الكيومينيك التي تساعد في مقاومة آلام مفصل الفك والتهاب العضلات في الفم .
  • يتم استخدامه عن طريق النقع المسبق، حيث يتم نقع كمية صغيرة من نبات مخلب القط الجاف بكمية 3 غرامات في الماء الفاتر، لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات، ثم يتم تناوله بعد التصفية الكاملة للتخلص من الشوائب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى